أسعار الوقود في الإمارات لشهر سبتمبر 2024.. انخفاض جديد

0 تعليق ارسل طباعة

من المقرر أن تشهد أسعار الوقود في الإمارات لشهر سبتمبر 2024، انخفاضًا جديدًا، في وقت تستقر فيه أسعار النفط العالمية حول نطاق 80 دولارًا للبرميل من خام برنت.

وتراجعت أسعار النفط من مستوى 86 دولارًا للبرميل في شهر يوليو/تموز الماضي -الذي شهد تسجيل خسائر كبيرة في الوقت نفسه- إلى ما بين 78 و80 دولارًا للبرميل خلال شهر أغسطس/آب الجاري، لتستقر عند هذا المستوى.

ويحافظ سعر برميل النفط عالميًا على استقراره، مدعومًا بقرار دول تحالف أوبك+، في شهر يونيو/حزيران الماضي 2024، بتمديد الخفض الرسمي لإنتاج النفط حتى نهاية العام المقبل 2025، بالإضافة إلى تقليل الخفض الطوعي تدريجيًا بحلول سبتمبر/أيلول 2025.

وأعلنت لجنة متابعة أسعار الوقود، التي تعمل تحت إشراف وزارة الطاقة الإماراتية، في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم السبت 31 أغسطس/آب، أسعار الوقود في الإمارات لشهر سبتمبر 2024.

أسعار البنزين في الإمارات لشهر سبتمبر 2024

من المقرر تطبيق أسعار الوقود في الإمارات لشهر سبتمبر 2024، بداية من غد الأحد 1 سبتمبر/أيلول، حتى يوم 30 من الشهر ذاته، في وقت أعلنت فيه شركات التوزيع أن الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

وخفضت اللجنة أسعار الوقود في الإمارات لشهر سبتمبر 2024، بنسب متفاوتة، بلغت 15 فلسًا للبنزين بمختلف أنواعه، ونحو 17 فلسًا لسعر لتر الديزل، بحسب البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وبموجب الإعلان، من المقرر أن تأتي أسعار الوقود في الإمارات لشهر سبتمبر 2024 على النحو التالي:

  • سعر لتر "بنزين 98" نحو 2.90 درهمًا بدلًا من 3.05 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 95" نحو 2.78 درهمًا بدلًا من 2.93 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 91" نحو 2.71 درهمًا بدلًا من 2.86 درهمًا.
  • سعر لتر الديزل نحو 2.78 درهمًا بدلًا من 2.95 درهمًا.

(الدرهم الإماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود في الإمارات
محطة وقود في الإمارات - الصورة من "إينوك"

آلية تسعير الوقود في الإمارات

أُعلِنت أسعار الوقود في الإمارات لشهر سبتمبر 2024، بناءً على اتّباع الآلية المعتادة، التي تتخذ اللجنة المكلّفة بوضع أسعار المشتقات النفطية، برئاسة وزارة الطاقة، قراراتها بموجبها، والتي أقرّتها منذ تحرير أسعار الوقود.

وتستهدف دولة الإمارات، من خلال المراجعة الدورية والدراسات التي تجري بناءً عليها، وضع خطط سعرية، تحقق التوازن بين أسعار النفط ومشتقاته، ومستويات دخل مواطني الدولة والمقيمين فيها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال الاجتماع الدوري، الذي عقدته اللجنة برئاسة وزارة الطاقة الإماراتية، بُحِث متوسط أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية العالمية، بالإضافة إلى عدد من العوامل الأخرى، تتضمن تكلفة التشغيل لشركات التوزيع ومقدار الربح المحقق.

أسعار النفط

يُشار إلى أن أسعار الوقود في الإمارات لشهر أغسطس/آب الجاري كانت قد ارتفعت بشكل ملحوظ، وذلك بعد انخفاضها الثالث -خلال 2024- في شهر يوليو/تموز السابق له، إذ كانت الأسعار قد ارتفعت على مدى 3 أشهر متتالية، في فبراير/شباط ومارس/آذار وأبريل/نيسان، بينما انخفضت في يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران، ويوليو/تموز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق