عادات تفعلها يوميا تصيبك بأمراض القلب .. احذر منها

0 تعليق ارسل طباعة

عندما يحل الليل، يبدأ الجسم رحلة الراحة، ولكن ماذا لو كانت هناك مخاطر خفية تكمن وسط هذا الهدوء الظاهري والتي قد تعرض صحة قلبك للخطر، غالبًا ما يُنظر إلى أمراض القلب على أنها مشكلة تحدث أثناء النهار، ولكن الحقيقة هي أن العادات التي نحافظ عليها طوال الليل يمكن أن تؤثر بشكل كبير على صحة قلبنا.

عادات ضارة تفعلها ليلا تصيب القلب بالمخاطر

في الواقع، يمكن أن تكون التهديدات الصامتة لجهازك القلبي الوعائي أكثر خطورة أثناء نومك، دون أن تلاحظها أو تعالجها والتي نستعرضها في التقرير التالي حسب ما رصده موقع  تحيا مصر  .

نوم غير كافي

النوم ليس مجرد حالة سلبية، بل هو وقت حاسم للجسم لإصلاح نفسه. إن سوء نوعية النوم - الذي يتسم بالاستيقاظ المتكرر، وصعوبة النوم، أو انقطاع النفس أثناء النوم - يمكن أن يكون له تأثير عميق على صحة القلب والأوعية الدموية، وقد أظهرت الدراسات أن اضطرابات النوم المزمنة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. على سبيل المثال، يسبب انقطاع النفس أثناء النوم انقطاعات متكررة في التنفس أثناء النوم، مما يؤدي إلى تقلبات في مستويات الأكسجين التي يمكن أن تجهد القلب، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي النوم غير الكافي إلى رفع هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، مما يساهم في ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

موعد نوم متغير

إن الحفاظ على جدول نوم ثابت أمر حيوي للصحة العامة، بما في ذلك صحة القلب، إن أنماط النوم غير المنتظمة، مثل تغيير موعد النوم بشكل متكرر أو التعرض لتغيرات كبيرة في مدة النوم، يمكن أن تعطل الساعة الداخلية لجسمك، أو الإيقاع اليومي. يمكن أن يكون لهذا الاضطراب تأثيرات متتالية على العمليات الأيضية وصحة القلب والأوعية الدموية، وقد ارتبطت أنماط النوم غير المنتظمة بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات هرمونات التوتر، وزيادة قابلية الإصابة بأمراض القلب.

تناول الطعام متأخر

إن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل قد يكون أكثر من مجرد مصدر للإزعاج؛ بل قد يؤثر سلبًا على صحة قلبك. إن تناول وجبات كبيرة قبل النوم مباشرة قد يؤدي إلى زيادة الوزن وسوء الهضم واضطراب النوم. وقد تزيد هذه الممارسة من خطر الإصابة بحالات مثل ارتداد الحمض، مما قد يؤدي بدوره إلى تفاقم انقطاع النفس أثناء النوم والمساهمة في مشاكل القلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك، فإن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل قد يعطل قدرة جسمك على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

شرب الكافيين بكثرة

الكافيين من المنبهات المعروفة التي قد تؤثر على النوم، لكن تأثيرها على صحة القلب لا يقتصر على تعطيل الراحة. فتناول الكافيين في وقت متأخر من اليوم قد يؤدي إلى صعوبة النوم وسوء جودة النوم، وهو ما قد يؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية كما ذكرنا سابقًا. وعلاوة على ذلك، ارتبط الإفراط في تناول الكافيين بارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وكلاهما يمكن أن يضع ضغطًا إضافيًا على القلب، إن الحد من تناول الكافيين، وخاصة في الساعات التي تسبق وقت النوم، أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة القلب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق