موجة غضب عارمة بسبب قرارات المدارس الدولية

0 تعليق ارسل طباعة

آثارت قرارات محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الأخيرة بشأن المدارس الدولية موجة غضب عارمة بين أولياء أمور طلاب الشهادة البريطانية والأمريكية.

وتقدم أولياء الأمور بشكاوى إلى مجلس الوزراء للاعتراض على قرارات إضافة مادتي اللغة العربية والتاريخ إلى المجموع في المدارس الدولية، وتخصيص 20 في المائة لها في الشهادتين البريطانية والأمريكية.

أولياء الأمور: لا لتخريب المدارس الدولية 

وانتقد أولياء الأمور إضافة مادتي اللغة العربية والتاريخ إلى المجموع في المدارس الدولية بجميع الصفوف الدراسية ما اعتبروه تخريب لتلك الشهادات الأجنبية.

ولفت أولياء الأمور إلى أن وزبر التربية والتعليم خفف عدد المواد على طلاب الثانوية العامة بينما زودها في المدارس الدولية، على الرغم من كثرتها وصعوبتها في تلك المدارس، مشيرين إلى أن طلاب الثانوية البريطانية يدرسون 10 مواد وأصبحت 12 بعد إضافة اللغة العربية والتاريخ برغم أن طلاب الثانوية العامة يدرسون 5 مواد فقط 

واستنكر أولياء الأمور إجبار طلاب المدارس الدولية على دراسة المادتين في حين أن طالب تلك الشهادات من حقه اختيار المدارس التي يدرسها، وأنهم ألحقوا أبناءهم بها للبعد عن ما أسموه "افتكاسات" وزارة التربية والتعليم.

وأضاف أولياء الأمور أنهم اختاروا أن ينفقوا على أبنائهم مصاريف كبيرة لإلحاقهم بالمدارس الدولية من أجل حصولهم على تعليم جيد، برغم اضطرارهم لإلحاقهم بالجامعات الخاصة لتحديد نسبة لهم في المدارس الحكومية.

وناشد أولياء الأمور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالبعد عن نظام التعليم في المدارس الدولية، وعدم تدمير نظام عالمي مستقر ومدرووس وموثق، مرددين "كفاية خراب".

قرارات جديدة لتنظيم الدراسة في المدارس الدولية

أصدر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم قرارًا وزاريًا يتضمن قواعد جديدة لتنظيم الدراسة في المدارس الدولية على مستوى الجمهورية.

ونص القرار على أن تلتزم جميع المدارس الدولية المرخص لها داخل جمهورية مصر العربية بتدريس مناهج دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) بتدريس مادة اللغة العربية لمرحلة رياض الأطفال.

كما تلتزم المدارس الدولية بتدريس مادتي اللغة العربية والتربية الدينية لطلاب الصفوف من الأول حتى الثالث أو ما يعادلهم.

وتلتزم المدارس الدولية بتدريس مواد اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الدينية من الصف الرابع وحتى الصف التاسع أو ما يعادلهم، طبقا للمنهج المطبق بالمدارس الرسمية المصرية في المراحل الدراسية المناظرة.

كما تضمن القرار التزام جميع المدارس الدولية بتدريس مواد اللغة العربية والتاريخ والتربية الدينية في جميع المراحل التعليمية من الصف العاشر وحتى الصف الثاني عشر أو نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلهم.

ويتضمن المجموع الكلي للشهادة الدولية المعادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية درجات مادتي اللغة العربية والتاريخ بنسبة 10 في المائة لكل مادة دراسية منهما، لتمثلان نسبة 20 في المائة من المجموع الكلي لدرجات الشهادة التي يحصل عليها الطالب على أن تكون تلك الدرجات عن طريق امتحان عام تنظمه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق