تأثير قلة النوم على الدماغ .. أضرار خطيرة

0 تعليق ارسل طباعة

يعد النوم أمرًا أساسيًا لصحة الأعصاب، حيث يؤثر على وظائف المخ والرفاهية الإدراكية بشكل عام، يعتمد المخ على النوم في العديد من العمليات الحاسمة، بما في ذلك تعزيز الذاكرة، ومرونة الأعصاب، وإزالة السموم، يمكن أن يكون للاضطرابات في أنماط النوم، تأثيرات عميقة على صحة المخ ووظائفه.

وكشف الدكتور براشانت ماخيجا، أخصائي الأعصاب في مستشفيات ووكهارت، مومباي سنترال بالهند، عن تأثير اضطرابات النوم على صحة الدماغ وما يمكنك فعله لضمان حصولك على الراحة التي يحتاجها دماغك حسب ما رصد موقع تحيا مصر

فوائد النوم على الدماغ 

أثناء النوم، ينخرط المخ في عمليات ترميمية تدعم الوظائف الإدراكية وتنظيم العواطف، وتعتبر مراحل النوم، وخاصة نوم الموجة البطيئة (SWS) ونوم حركة العين السريعة (REM)، بالغة الأهمية لتقوية الذكريات والتعلم. 

ويساعد النوم العميق على تعزيز الذاكرة التقريرية (الحقائق والأحداث)، في حين يدعم النوم العميق الذاكرة الإجرائية (المهارات والعادات) والمعالجة العاطفية، يمكن أن يؤدي النوم المتقطع أو غير الكافي إلى إضعاف هذه العمليات، مما يؤدي إلى صعوبات في التعلم، واستعادة الذاكرة، والاستقرار العاطفي.

وفقا للدراسات ان النوم، يقوم المخ بإعادة تنظيم نفسه وتجديد نفسه والتخلص من الفضلات السامة التي تراكمت على مدار اليوم، تساعد هذه العملية على تنقية المخ ودعم عمله بشكل طبيعي.

تأثير قلة النوم على الدماغ 

يمكن أن تؤثر اضطرابات النوم، مثل الأرق وانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم ومتلازمة تململ الساقين، بشكل كبير على صحة الدماغ. وقد ارتبط الأرق، الذي يتسم بصعوبة النوم أو البقاء نائمًا، بالتدهور المعرفي وزيادة خطر الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية، مثل الزهايمر. ويؤدي الحرمان المزمن من النوم إلى إضعاف الوظائف التنفيذية والانتباه واتخاذ القرار، مما يؤدي إلى تفاقم أعراضالقلق والاكتئاب.

وفقا لمجلة جمعية القلب الأمريكية(JAHA)، في البالغين في منتصف العمر الذين لا يعانون من السكتة الدماغية أو الخرف، يرتبط قلة النوم بتدهور ملفات صحة الدماغ في التصوير العصبي. ونظرًا لأن مؤشرات التصوير العصبي هذه يمكن أن تظهر قبل سنوات من السكتة الدماغية أو الخرف، فإن هذه النتائج تتوافق مع دراسات أخرى تشير إلى التدخلات المبكرة لمعالجة عامل الخطر القابل للتعديل هذا.

انقطاع التنفس أثناء النوم

وأضاف الدكتور ماخيجة: "إن انقطاع التنفس أثناء النوم، الذي يتسم بانقطاعات التنفس المتقطعة أثناء النوم، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وضعف الإدراك، ويمكن أن يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم إلى نوم متقطع، مما يقلل من جودة مراحل النوم التعويضي ويساهم في الالتهاب العصبي والإجهاد التأكسدي، ويمكن أن يؤدي هذا الالتهاب إلى تسريع تلف الخلايا العصبية والتدهور الإدراكي".

متلازمة تململ الساقين

متلازمة تململ الساقين، التي تتسم بأحاسيس غير مريحة في الساقين ورغبة لا يمكن السيطرة عليها في تحريكهما، غالبًا ما تؤدي إلى اضطراب النوم ويمكن أن تساهم في التعب أثناء النهار وضعف الإدراك. يؤثر الانقطاع المستمر للنوم بسبب متلازمة تململ الساقين على قدرة الدماغ على معالجة المعلومات والحفاظ على التوازن العاطفي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق