الأسبوع العالمي للمياه.. جهود مصرية لتحقيق الاستدامة المائية وفق رؤية 2030

0 تعليق ارسل طباعة
google news

يحتفل العالم سنويًا بالأسبوع العالمي للمياه، والذي يُعقد في شهر أغسطس من كل عام، لتسليط الضوء على التحديات والفرص المتعلقة بالمياه حول العالم، وفي هذا السياق، تواصل الدولة المصرية سعيها المستمر لضمان توفير المياه والحفاظ على هذا المورد الحيوي من خلال عدة مشروعات ومبادرات محلية وإقليمية.

جهود مصر في إدارة الموارد المائية

تواجه مصر تحديات كبيرة في إدارة مواردها المائية، ولذا تبذل الحكومة المصرية جهودًا كبيرة لتحسين إدارة هذه الموارد، ووفقًا لوزارة الموارد المائية والري، تشمل هذه الجهود تطوير البنية التحتية للمياه، وتنفيذ مشاريع الري الحديثة، وتقليل الفاقد من المياه أعلنت الوزارة في العام الماضي عن خطط لزيادة كفاءة استخدام المياه بنسبة 15% بحلول عام 2030.

مشروع معالجة المياه

في إطار تحسين جودة المياه وإعادة استخدامها، تسعى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن عدة مشاريع لمعالجة مياه الصرف الصحي، حيث يُعد مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في "بحر البقر" من أبرز هذه المشاريع، وتُعد الأكبر من نوعها في العالم بطاقة معالجة تصل إلى 5.6 مليون متر مكعب يوميًا، وتم افتتاح هذه المحطة في سبتمبر 2021، وتساهم بشكل كبير في توفير المياه المعالجة للري والزراعة.

تطوير نظم الري الحديثة

تعمل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على تطوير نظم الري في الأراضي الزراعية لتحسين كفاءة استخدام المياه، وكان تم الإعلان عن خطة لتحويل 3.7 مليون فدان من الري بالغمر إلى الري الحديث بنظام الرش والتنقيط، وتهدف هذه الخطة إلى توفير نحو 5 مليارات متر مكعب من المياه سنويًا، مما يسهم في تحقيق الأمن المائي المصري.

مبادرة "حياة كريمة" وتوفير المياه للمناطق الريفية

تعتبر مبادرة "حياة كريمة" من أهم المبادرات التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة في المناطق الريفية والشعبية، وتشمل هذه المبادرة توفير المياه النظيفة والصرف الصحي للمناطق الغير متوفرة فيها هذة الخدمات،ففي المرحلة الأولى من المبادرة تم تنفيذ 2000 مشروع في مختلف المحافظات، بتكلفة إجمالية حوالي 500 مليون جنيه مصري، وتم الانتهاء منها في عام 2023.


جهود مصر في مكافحة تلوث المياه

تُولي مصر اهتمامًا كبيرًا بمكافحة تلوث المياه، حيث تعمل على تعزيز قوانين البيئة وتطبيق عقوبات صارمة على المنشآت التي تتسبب في تلوث المياه، تم إغلاق 150 منشأة صناعية غير ملتزمة بمعايير تصريف المياه، وذلك لحماية نهر النيل والمصادر المائية الأخرى من التلوث في 2022 وفقًا لجهاز شئون البيئة.

التعاون الإقليمي والدولي في إدارة الموارد المائية

تدرك مصر أهمية التعاون الإقليمي والدولي في مجال إدارة الموارد المائية، وتسعى لتعزيز شراكاتها مع الدول المجاورة والمؤسسات الدولية، ومن أبرز هذه التعاونات:

التعاون مع دول حوض النيل

تُعد دول حوض النيل من أهم الشركاء الإقليميين لمصر،حيث تم توقيع اتفاقية تعاون مع أوغندا لتحسين استخدام الموارد المائية من خلال مشاريع مشتركة لتطوير أنظمة الري وتوفير مياه الشرب في 2022.

الشراكة مع الاتحاد الأوروبي

تعزز مصر تعاونها مع الاتحاد الأوروبي عبر برامج ومشروعات مشتركة، مثل مشروع تحديث محطات معالجة المياه في محافظات الدلتا، بتمويل قدره 120 مليون يورو، والذي تم الإعلان عنه في نوفمبر  2022.


التعاون مع الأمم المتحدة

تعمل مصر مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لتحسين إدارة الموارد المائية. في يوليو 2023، تم الإعلان عن مشروع مشترك لتحسين إدارة المياه في واحات الصحراء الغربية.

مبادرات نقل المعرفة والتكنولوجيا

تشارك مصر بفعالية في المؤتمرات والمنتديات الدولية للاستفادة من التجارب والخبرات الدولية، شاركت مصر في المنتدى العالمي للمياه 2022، حيث قدمت تجربتها في مشاريع تحلية المياه واستخدام التكنولوجيا الحديثة في الري.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق