حريق هائل بمنشأة لسوكار الأذربيجانية (فيديو)

0 تعليق ارسل طباعة

شب حريق كبير في إحدى المنشآت البحثية التابعة لشركة النفط والغاز الحكومية الأذربيجانية سوكار (SOCAR)، الواقعة في العاصمة باكو اليوم الجمعة 30 أغسطس/آب 2024.

وسرعان ما فرضت السلطات المحلية طوقًا أمنيًا حول موقع الحريق؛ ما أتاح لفرق الإطفاء التعامل بنجاح مع ألسنة النيران التي كانت تتصاعد بكثافة من المكان قبل أن تمتد إلى المناطق المجاورة.

وتُعد سوكار أكبر شركة طاقة وأكثرها ديناميكيةً في المنطقة؛ إذ تقود الأعمال والأنشطة ذات الصلة في أذربيجان وجورجيا، كما تأتي على رأس قائمة أكبر 3 شركات في تركيا. وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

اندلاع الحريق

اندلع حريق ضخم في معهد لأبحاث النفط والغاز التابع لشركة سوكار في منطقة سوراخاني بالعاصمة باكو، وفق ما أورده موقع أذر نيوز (AzerNews).

ودفع الحريق السلطات المحلية إلى فرض قيودٍ مروريةٍ على شارع "إيه. رزاييف" وطريق زيغ السريع باتجاه المطار.

ويتولى خبراء من وزارة البيئة والموارد الطبيعية في أذربيجان أعمال المراقبة والرصد في المنطقة المتضررة.

وقال مسؤول في هيئة الأمن البيئي الحكومية ويُدعى بهروز محمدوف إن المتخصصين يجمعون عيناتٍ باستعمال أجهزة خاصة من منطقة الحماية الصحية للوقوف على مستوى تلوث الهواء الناجم عن تدفق الدخان الأسود إلى الغلاف الجوي.

وبفضل الإجراءات الضرورية والعاجلة التي اتخذتها وزارة الطوارئ تمت السيطرة على ألسنة النيران والحيلولة دون امتدادها إلى المناطق القريبة التي تشمل أحياء سكنية.

وشاركت فرق الطوارئ الطبية التي هرعت إلى موقع الحادث، في تقديم المساعدات إلى الضحايا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

دور محوري

تؤدي شركة النفط والغاز الحكومية الأذربيجانية سوكار دورًا محوريًا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلد الواقع في منطقة القوقاز، حيث شهدت نموًا كبيرًا منذ إنشائها.

وأدت استراتيجية النفط التي تتبناها سوكار منذ عام 1994 إلى تغييرات تحويلية داخل الشركة وتسهيل اندماج أذربيجان في الاقتصاد العالمي.

ونجحت تلك الاستراتيجية -كذلك- في استقطاب استثمارات أجنبية ضخمة؛ ما عزز دور شركة النفط الأذربيجانية الحكومية بصفتها لاعبًا رئيس في سوق الطاقة العالمية.

جانب من جهود إطفاء الحريق الذي شب في منشآة تابعة لشركة سوكار - الصورة من armenpress

وشكل "عقد القرن"، الذي أبرمته سوكار مع شركات النفط العالمية الكبرى لتطوير رواسب الهيدروكربون في القطاع الأذربيجاني من بحر قزوين، عصرًا جديدًا في صناعة النفط والغاز في البلاد.

وتطورت الشركة -حاليًا- من مجرد كيان محلي يركز على إنتاج النفط والغاز ونقله ومعالجته إلى شركة كبرى متعددة الجنسيات، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الفيديو -أدناه- جوانب من الحريق الذي نشب في منشأة شركة سوكار:

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق