دمج الطاقة المتجددة بشبكة الكهرباء في ألمانيا يكلف 500 مليار دولار

0 تعليق ارسل طباعة

تترقّب منظومة توسيع شبكات الكهرباء في ألمانيا تطورات جديدة، في إطار تحرك البلاد باتجاه دمج مصادر الطاقة المتجددة، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2045.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تخطط وكالة شبكات الكهرباء الألمانية لتوزيع تكلفة الدمج على مستهلكي الخدمة في أنحاء البلاد.

وتتكلف خطة التوسعة نحو 450 مليار يورو (498.4 مليار دولار أميركي).

* (اليورو = 1.11 دولارًا أميركيًا).

وأسهمت مصادر الطاقة المتجددة في تزويد 57% من إجمالي الطلب المحلي على الكهرباء في البلاد، خلال النصف الأول من العام الجاري (2024).

واستأثرت طاقة الرياح في ألمانيا بأكبر حصة من توليد الكهرباء خلال المدة السابق ذكرها، بما يقارب 51%، تلتها الطاقة الشمسية بما يقارب 24%، والكتلة الحيوية بنسبة 15%، والطاقة الكهرومائية بـ8%، وفقًا لإحصائيات منشورة على موقع وكالة البيئة (أمويلتبانديسامت umweltbundesamt).

الحياد الكربوني

تستهدف الحكومة زيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة ضمن مزيج الكهرباء في ألمانيا إلى 80% بحلول عام 2030، في حين تخطط السلطات لإضافة هذه التكلفة على فواتير الكهرباء التي يدفعها المستهلكون، حسبما أفادت رويترز.

مشروع طاقة رياح في ألمانيا
مشروع طاقة رياح في ألمانيا - الصورة من موقع renewableenergy industry

في سياق متصل، انتقد سكان شمال ألمانيا ارتفاع أسعار الكهرباء، مقارنة بما يدفعه نظراؤهم في جنوب البلاد، على الرغم من أن إنتاجها يتم عبر طاقة الرياح منخفضة الثمن، على حد قولهم.

وأرجع خبراء ومحللون ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء في شمال ألمانيا إلى تكلفة ربط توربينات الرياح بشبكات التوليد، التي تُوَزَّع بين عدد أقل بسبب الكثافة السكانية المنخفضة في هذه المنطقة.

وتؤثر هذه التطورات في المضي قدمًا باتجاه توسعة دمج مصادر الطاقة المتجددة بمنظومة الكهرباء في شرق ألمانيا؛ إذ تعد الأسعار أعلى بنسبة 22‎% من الجانب الغربي للبلاد.

لوائح جديدة

تتجه الحكومة الألمانية إلى وضع لوائح جديدة لمشغلي شبكات الكهرباء الذين يواجهون تكاليف مرتفعة؛ بسبب مشروعات دمج مصادر الطاقة المتجددة في الشبكة.

وقال رئيس وكالة شبكات الكهرباء في ألمانيا كلاوس مولر، إن التحول في مجال الطاقة يُعَد مهمة مشتركة مع مشغلي الشبكات، وفقًا لبيان صحفي.

وأضاف مولر أن الاستثمارات بشبكات توليد الكهرباء في ألمانيا ستعود بالنفع على الجميع.

خطوط نقل الكهرباء في ألمانيا
خطوط نقل الكهرباء في ألمانيا - الصورة من sustainableviews

وتعتزم الوكالة نشر تفاصيل تلك اللوائح، خلال الأشهر المقبلة، ولا سيما أنها ستتبع نهجًا لتحديد ما إذا كان مشغل شبكات الكهرباء في ألمانيا متأثرًا بشكل غير متناسب مع تكلفة توسيع ودمج مصادر الطاقة المتجددة أم لا.

وتخطط الوكالة لإعلان تقديرات التكلفة الإضافية والإعفاءات المحددة لمشغلي شبكات الكهرباء في ألمانيا خلال منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وستحدد اللوائح الجديدة قدرات إنتاج الطاقة المتجددة المتصلة بشبكات توليد الكهرباء، والاستهلاك في كل منطقة وفق مقياس رئيس سيُوضَع.

ومن المستهدف -أيضًا- وضع حساب حكومي خاص لتوزيع تكلفة توسيع شبكات الكهرباء في ألمانيا بشكل أكثر توزانًا بين المستهلكين في أنحاء البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق