شل تخفض عمليات استكشاف النفط والغاز.. وتشطب مئات الوظائف

0 تعليق ارسل طباعة

تعتزم شركة شل متعددة الجنسيات خفض نطاق عملياتها الخاصة بقطاع استكشافات النفط والغاز، في إطار خطة أوسع لتعظيم الكفاءة والربحية.

وتتضمّن تدابير إعادة الهيكلة من قبل الشركة إلغاء مئات الوظائف من قطاع الآب ستريم -الاستكشاف والإنتاج- في قسمي النفط والغاز.

وتُعد تلك الجولة من تسريحات العمالة المُخططة هي الأحدث في أعقاب خطوة مماثلة في أقسام إبرام الصفقات والحلول النظيفة -طاقة الشمس والرياح البحرية- التابع لشركة شل.

ووفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) انخفض صافي دخل شركة النفط العالمية بنسبة 5% خلال الأشهر الـ6 الأولى من عام 2024، بنسبة 5% قياسًا بالمدة المقارنة من عام 2023.

خفض العمالة

تُخطط شل لتقليص العمالة في أنشطتها الخاصة بتطوير واستكشاف النفط والغاز بنسبة 20%، في الوقت الذي يوسع فيه الرئيس التنفيذي للشركة وائل صوان، نطاق إجراءات تستهدف توفير التكاليف لتشمل هذا القسم عالي الربحية.

وتأتي خُطوة شل في أعقاب تخفيضات عميقة في أنشطتها الخاصة بالطاقة المتجددة والأعمال منخفضة الكربون، بحسب وكالة رويترز.

وستؤدي عملية إعادة الهيكلة في تطوير أنشطة الاستكشاف والآبار والوحدات الجوفية، إلى شطب مئات الوظائف في الشركة حول العالم، على أن تشتد آثار تلك التدابير، بشكل خاص، في مكاتب الشركة بمدن هيوستن الأميركية ولاهاي الهولندية، وإن كانت حدتها تقل في بريطانيا.

وتخضع خُطة شل لخفض عمالتها بنسبة 20% لمشاورات مع الجهات الممثلة للعاملين، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومثل قسم إنتاج النفط والغاز التابع للشركة، ويشتمل على أنشطة التنقيب والاستكشاف إلى جانب وحدات تطوير الآبار، ما يزيد على ثُلث إيراداتها البالغ قوامها 28 مليارًا و25 مليون دولار أميركي في العام الماضي (2023).

وتُعد أنشطة الاستكشاف غايةً في الأهمية بالنسبة لشركات النفط والغاز، لدورها الحاسم في تحديد الاحتياطيات المستنفَدة، واكتشاف موارد جديدة تجلب أرباحًا سخيةً حال تطويرها.

منصة بحرية تابعة لشركة شل
منصة بحرية تابعة لشركة شل - الصورة من بلومبرغ

اكتشافات عدة

حقّقت شل خلال السنوات الأخيرة اكتشافات مهمة في ناميبيا، والتي تدرسها الشركة -حاليًا- طمعًا في مزيد من التطويرات الإضافية المحتملة بالبلد الواقع جنوب غرب أفريقيا.

وقالت شل: "الشركة تستهدف تأسيس قيمة إضافية بانبعاثات كربونية منخفضة من خلال التركيز على الأداء، والانضباط والتبسيط عبر عملياتها"، في بيان رسمي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضافت: "يشتمل هذا على تقديم تخفيضات في تكاليف التشغيل الهيكلية بقيمة تتراوح بين 2 و3 مليارات دولار بحلول نهاية العام المقبل (2025)".

وصعدت أسهم شركة شل بنسبة 0.6% خلال تداولات يوم 29 أغسطس/آب الحالي في تمام الساعة 03:55 مساءً بتوقيت غرينتش.

وتعهّد الرئيس التنفيذي لشركة شل وائل صوان، الذي تولى مهام منصبه في يناير/كانون الثاني (2023)، بتحسين أداء شركته من أجل تعزيز الربحية وتضيق الهوة المتسعة في أسعار أسهمها مقارنةً بمنافسيها من كبار الشركات الأميركية.

أنشطة مربحة

في إطار إستراتيجية شاملة تخطط شل لتطوير قسم الغاز الطبيعي المسال لديها، وتعزيز إنتاج النفط والتركيز على معظم أنشطتها التجارية المربحة.

وخفّضت الشركة، خلال الأشهر الأخيرة، نطاق عملياتها في طاقة الرياح البحرية، والطاقة الشمسية والهيدروجين، كما باعت شركات الطاقة العاملة بنظام التجزئة، والمصافي وبعض إنتاج النفط والغاز، بما في ذلك تلك الموجودة في نيجيريا.

وخلال شهر مارس/آذار (2024) خفضت شل مستهدفها بشأن خفض الانبعاثات الكربونية بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، بل ألغت مستهدفها بحلول أواسط العقد المقبل (2035)، على خلفية توقعات بقوة الطلب على الغاز إلى جانب عدم اليقين الذي يغلف جهود تحول الطاقة.

وارتفعت أسهم الشركة أكثر من 8% منذ بداية العام الحالي (2024) حتى الآن، متجاوزةً منافسيها الأوروبيين، وشيفرون الأميركية، في وقت تعززت فيه ثقة المستثمر بدعم من تحسن التدفقات النقدية وجودة أداء الأصول الرئيسة المملوكة للشركة.

عامل في موقع تابع لشركة شل
عامل في موقع تابع لشركة شل - الصورة من موقع الشركة

نتائج أعمال شل في الربع الثاني 2024

أظهرت نتائج أعمال شل في الربع الثاني من عام 2024 زيادة في الأرباح بنسبة 24%، قياسًا بالربع المقارَن من العام الماضي (2023)، بحسب بيانات فصلية صادرة عن الشركة اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتخطت أرباح شل في الربع الثاني من العام الجاري توقعات المحللين البالغة 6 مليارات دولار، في دلالة على نجاح حملة الرئيس التنفيذي وائل صوان، لخفض التكاليف وتحسين الأداء.

وعلى الرغم من ذلك؛ فقد هبط صافي دخل شركة النفط العالمية بنسبة 5% خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى يونيو/حزيران (2024)، مقابل المدة ذاتها من العام الماضي (2023).

وعلّلت الشركة هذا التراجع خلال النصف الأول من العام بتراجع هوامش أرباح أنشطة النفط والخام والتكرير والغاز المسال.

ووفق نتائج أعمال شل في الربع الثاني 2024 سجّلت الشركة أرباحًا معدلة (صافي الربح) بقيمة 6.293 مليار دولار، تراجعًا من 7.734 مليار دولار حقّقتها خلال الربع الأول من العام الجاري، إلّا أنها تجاوزت توقعات المحللين.

وبمقارنة بنتائج أعمال شل في الربع الثاني 2024 خلال الربع ذاته العام الماضي، سجّلت قيمة الأرباح المعدلة صعودًا من 5.073 مليار دولار في الربع الثاني 2023.

وعلى أساس نصف سنوي، لامست أرباح الشركة متعددة الجنسيات 14.27 مليار دولار خلال النصف الأول هذا العام، بتراجع 5% عن أرباح المدة ذاتها في عام 2023، البالغة 14.720 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق