إعصار شانشان يضرب الكهرباء في اليابان ويقطعها عن 250 ألف منزل

0 تعليق ارسل طباعة

تأثرت قدرات توليد الكهرباء في اليابان بتداعيات إعصار شانشان الذي كبّد البلاد الكثير من الخسائر والضحايا حتى الآن.

وأعلنت 4 شركات خفض إنتاج توليد الكهرباء، أو إغلاق وحدات، نتيجة قيود الحصول على الوقود اللازم للتشغيل، بما في ذلك تأخر الحصول على شحنات الغاز المسال.

وأفاد مسؤولون بشركة كيوشو للكهرباء بأن 254 ألفًا و610 منازل فقدت الخدمة بسبب إعصار شانشان، الذي يُشار إليه في اليابان باسم الإعصار رقم 10، حسبما أفادت صحيفة الغارديان البريطانية.

وبحسب التفاصيل التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، ضرب الإعصار جنوب غرب البلاد صباح الخميس 29 أغسطس/آب الجاري، بعد هبوب رياح قوية، وأمطار غزيرة؛ ما أدى إلى وقوع الكثير من الضحايا، فضلًا عن تعطل حركة الطيران وإجبار عدد من المصانع الرئيسة في البلاد على الإغلاق.

ارتفاع أسعار الكهرباء

ارتفعت الأسعار الفورية لعقود الكهرباء في اليابان، اليوم الجمعة 30 أغسطس/آب، بنسبة 17.8%، لليوم الثاني على التوالي.

وجاء ذلك بعد وصولها لأعلى مستوى سجلته خلال فصل الصيف الجاري، أمس الخميس، وفقًا للتفاصيل المنشورة على موقع وكالة التصنيف الائتماني (إس بي غلوبال spglobal).

وقفزت أسعار عقود الكهرباء الفورية، اليوم الجمعة، إلى مستوى قياسي جديد، مسجلةً نحو 19.30 ينًا (0.133 دولارًا أميركيًا) لكل كيلوواط/ساعة، مقارنة بـ16.38 ينًا لكل كيلوواط/ساعة أمس الخميس.

* (الين الياباني = 0.0069 دولارًا أميركيًا).

خطوط نقل الكهرباء في اليابان
خطوط نقل الكهرباء في اليابان - الصورة من meti

جاء ارتفاع أسعار الكهرباء في اليابان في ظل خفض إنتاج محطات الكهرباء العاملة بالغاز والفحم، الواقعة غرب البلاد.

وازدادت أسعار عقود الكهرباء الفورية التي حصلت عليها مناطق: كانساي وشوغوكو وشيكوكو وكيوشو الواقعة غرب اليابان، مع تأثر محطات الكهرباء بإعصار شانشان.

واتخذت السلطات اليابانية إجراءات استباقية للتصدي للإعصار؛ أهمها إصدار خفر السواحل (الأربعاء 28 أغسطس/آب) تحذيرات بإخلاء السفن الكبيرة، بما في ذلك ناقلات الغاز المسال الموجودة في الجزء الغربي من بحر سيتو نايكاي.

تحركات الشركات

أعلنت شركات مسؤولة عن الكهرباء في اليابان -هي: كانساي إلكتريك، وتطوير الكهرباء J-POWER، وكيوشو إلكتريك، وكوبيلكو باور كوبي- اتجاهها لخفض إنتاج أو غلق وحدات تابعة لها.

وخفضت شركة كانساي إلكتريك قدرات توليد الكهرباء بمقدار 332 ميغاواط للوحدات من 1 إلى 6 في محطة هيميجي دايني، بدءًا من أمس الخميس 30 أغسطس/آب حتى يوم الأربعاء المقبل 4 سبتمبر/أيلول؛ وذلك بسبب قيود الحصول على الوقود اللازم للتشغيل.

يُشار إلى أن قدرة كل وحدة من الوحدات الـ6 العاملة بالغاز تبلغ نحو 486.5 ميغاواط.

في الوقت نفسه، فرضت قيود توفير الوقود على شركة كانساي إلكتريك لتوليد الكهرباء في اليابان خفض القدرات المولدة من وحدتي 5 و6 العاملتين بالغاز في محطة هيميجي دايتشي بمقدار 332 ميغاواط من قدراتهما الإجمالية، حتى يوم الأربعاء 4 سبتمبر/أيلول المقبل أيضًا.

وتبلغ القدرة الإجمالية للوحدة 5 نحو 729 ميغاواط، والوحدة 6 نحو 713 ميغاواط.

تقليص قدرة المحطات

خفضت شركة تطوير الكهرباء (جيه باور J-POWER) قدرات وحدتين عاملتين بالفحم في محطة ماتسورا، أمس الخميس، حتى اليوم الجمعة بسبب الإعصار.

وتمثل مقدار الخفض في الوحدة 1 لتوليد الكهرباء في اليابان نحو 600 ميغاواط، و700 ميغاواط في الوحدة 2.

في السياق ذاته، قلّصت الشركة 260 ميغاواط من قدرات توليد الكهرباء في وحدتين تعملان بالفحم في محطة ماتسوشيما، بقدرة إجمالية تبلغ 500 ميغاواط لكل منهما.

وخفّضت شركة كيوشو إلكتريك -أيضًا- قدرات توليد الكهرباء في اليابان بدءًا من أمس الخميس 30 أغسطس/آب الجاري في وحدتيها 1 و2 العاملتين بالفحم بمحطة ماتسورا لتوليد الكهرباء.

وتمثل معدل الخفض في الوحدة 1 نحو 262.5 ميغاواط من إجمالي قدرتها البالغة 700 ميغاواط، والوحدة 2 بمقدار 425 ميغاواط من قدرتها 1 غيغاواط.

أكوام الفحم اللازم لتشغيل محطات الكهرباء في اليابان
أكوام الفحم اللازم لتشغيل محطات الكهرباء في اليابان - الصورة من رويترز

نقص إمدادات الفحم

خفّضت شركة كوبيلكو باور كوبي قدرة توليد الكهرباء في وحدتين عاملتين بالفحم في محطة كوبي بدءًا من أمس الخميس؛ بسبب تأخر وصول ناقلات الفحم المسؤول عن التشغيل.

وخفضت الشركة 460 ميغاواط من قدرة توليد كهرباء الوحدة الأولى، على أن تستمر في ذلك حتى يوم 2 سبتمبر/أيلول المقبل.

كما قلصت قدرة الوحدة الثانية من المحطة العاملة بالفحم -أيضًا- بواقع 460 ميغاواط أمس الخميس حتى منتصف الليل، لكنها اتجهت لإغلاقها حتى يوم الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول المقبل.

في السياق ذاته، أغلقت الوحدتين الثالثة والرابعة العاملتين بالفحم بالمحطة ذاتها، بقدرة توليد 650 ميغاواط لكل منهما، وتخطط لاستمرار الإغلاق حتى يوم الإثنين 2 سبتمبر/أيلول المقبل.

غلق محطات

في سياق آخر، أغلقت شركة شيكوكو إلكتريك وحدتين تعملان بالغاز في محطة ساكايدي غرب البلاد، بقدرة 296 ميغاواط و289 ميغاواط، بدءًا من يوم الثلاثاء الماضي 27 أغسطس/آب 2024.

وأرجعت الشركة غلق الوحدتين إلى القيود التي واجهتها للحصول على الوقود اللازم، وتأخر الحصول على شحنات الغاز المسال اللازمة للتشغيل بسبب الإعصار.

في السياق ذاته، أفادت بيانات صادرة عن شركة كيوشو للكهرباء اليوم الجمعة 30 أغسطس/آب الجاري بأن الإعصار لم يؤثر حتى الآن في محطة سينداي للطاقة النووية بمدينة ساتسوماسينداي، حسبما نقلت رويترز.

وتحرك إعصار شانشان شمالًا من مدينة أماكوسا في محافظة كوماموتو بسرعة 15 كيلومترًا في الساعة، مع سرعة رياح قصوى تبلغ 40 مترًا في الثانية، وفقًا للبيانات التي أصدرتها وكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

وخُفض تصنيف الإعصار إلى قوي، بدلًا من قوي جدًا في وقت سابق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق