اكتمال بناء سد النهضة وحجز 900 مليون متر مكعب من المياه يوميا.. صدمة لدول حوض النيل

0 تعليق ارسل طباعة

الجمعة 30 اغسطس 2024 | 06:56 مساءً

العقارية

أثيوبيا تعلن اكتمال بناء سد النهضة.. أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، اكتمال بناء سد النهضة على النيل الأزرق بنسبة 100% بحلول ديسمبر المقبل، على الرغم من التحديات التي واجهتها البلاد. جاء هذا الإعلان خلال مقابلة مع التلفزيون المحلي من موقع السد في إقليم بني شنقول، حيث وصف آبي أحمد هذا الإنجاز بأنه "تاريخي" ويمثل "نموذجاً للعالم وأفريقيا".

أثيوبيا تعلن اكتمال بناء سد النهضة

وأكد آبي أحمد أن إجمالي المياه المحتجزة في بحيرة سد النهضة بلغ 62.5 مليار متر مكعب، ومن المتوقع أن يصل إلى ما بين 70 و71 مليار متر مكعب بحلول ديسمبر المقبل من إجمالي السعة الكلية للسد البالغة 74 مليار متر مكعب. كما أعلن أنه سيتم تشغيل 3 توربينات إضافية في ديسمبر، ليصل إجمالي التوربينات العاملة إلى 7 توربينات.

حجز 900 مليون متر مكعب من المياه يوميا

وأشار رئيس الوزراء الإثيوبي إلى أنه منذ الأسبوع الماضي، تم حجز 900 مليون متر مكعب من المياه يومياً، وقلل من مخاوف التمويل، مشيرًا إلى أن بلاده تجاوزت تلك التحديات.

وفي تصريح آخر، أعلن رئيس لجنة التفاوض الإثيوبية، سليشي بقلي، عبر منصة "إكس" عن الانتهاء من بناء السد الخرساني، باستثناء اللمسات النهائية لأعمال التشطيب، مع تشغيل توربينتين بقدرة 400 ميغاوات لكل منهما. وأكد بقلي أن إثيوبيا تسعى لتحقيق قدرة إجمالية تبلغ 5150 ميغاوات، مما سيجعل سد النهضة أكبر محطة مائية في أفريقيا.

هذا الإعلان الإثيوبي يأتي في ظل غياب أي اتفاق مع مصر والسودان، حيث انتهت آخر جولة من المفاوضات في أديس أبابا في ديسمبر الماضي دون تحقيق تقدم. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق