خليجيون| ما دور البنوك المركزية في اشتعال أسعار الذهب العالمية؟

0 تعليق ارسل طباعة
  • تقاريـر
  • رئيسي

سبائك الذهب (الانترنت)

القاهرة: أحمد كامل

يرى محللون ان مؤشر أسعار الذهب يرتبط بوتيرة الصراعات العالمية التي ترفع نسبة الطلب «الهائل» من البنوك المركزية والمستثمرين وأصحاب شركات النفط الكبرى، خصوصا مع مخاوف اتساع رقعة الحرب في منطقة الشرق الأوسط، فضلا عن الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا.

وارتفع سعر الذهب أمس الخميس فوق 2510 دولارا للأوقية اليوم ليقترب من أعلى مستوياته القياسية، حيث استمرت احتمالات خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي في دعم المعدن، بينما ينتظر المستثمرون إشارات جديدة بشأن مدى الخفض، حسب رويترز.

الملجأ الأصلي للثروات

ويرى الخبير الاقتصادي الدكتور رشاد عبده أن «الذهب هو الملجأ الأصلي للثروات وملاذها على مستوى الدول أو الأشخاص وقت الحروب والأزمات والمجاعات مثل الحرب على غزة أو الحرب الروسية-الأوكرانية، خاصة أن العملات قد تنهار أو تندثر»، مشيرا إلى أن «اكتناز الذهب هو الخيار الاستراتيجي للحفاظ على الثروة باعتبارها أصل الادخار».

ويشير عبده في تصريح إلى «خليجيون» إلى « لجوء أغلب البنوك المركزية في دول العالم إلى الاستثمار في شراء السبائك الذهبية، كما فعل البنك المركزي المصري، وكذلك الحال في السعودية وروسيا والصين».

وفي إبريل الماضي أعلنت شركة شلاتين للثروة المعدنية، وهي إحدى الشركات التابعة لوزارة البترول المصرية، وتدير عمليات التنقيب عن المعادن والذهب في مصر، أنها سلمت البنك المركزي المصري شحنات من الذهب تراوحت بين 200 إلى 220 كيلو جرام خلال الربع الأول من 2024، بقيمة تجاوزت 400 مليون جنيه.

في هذه الأثناء، تستمر المخاوف من ارتفاع التضخم مع زيادة أسعار الذهب، رغم توقعات سابقة من البنك الدولي تراجت معدل التضخم العالمي إلى 3.5% في عام 2024 وإلى 2.9% في عام 2025، ولكن بوتيرة انخفاض أبطأ مما كان متوقعا قبل ستة أشهر فقط.

الحروب والأزمات الدولية ترفع من معدلات التضخم

ويرى خبير الذهب محمد الشحات في تصريح إلى «خليجيون» أن «الحروب والأزمات الدولية ترفع من معدلات التضخم كما حدث في الحرب العالمية الثانية وغزو العراق وحرب الخليج إذ زاد الطلب على النفط وارتفع الطلب على الذهب، ومن ثم زاد معدل التضخم وضعفت القيمة المالية لأغلب العملات في العالم بما فيها الدولار»، موضحا أن أسعار الذهب تزداد مع اضطراب سلاسل التوريد وزيادة أسعار الطاقة».

اقرأ المزيد

هدنات تطعيم للفلسطينيين.. أبرز المعلومات عن شلل الأطفال في غزة

1700 مدينة عالمية في محطات طيران الإمارات

لماذا أوقفت شرطة الأخلاق الأفغانية تعاونها مع الأمم المتحدة؟

إخترنا لك

0 تعليق