هيدروجين أخضر.. طلبات المشاريع المتوصل بها من طرف "مازن" تهم مختلف جهات المملكة

0 تعليق ارسل طباعة

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، يوم أمس الخميس بالرباط، أن طلبات المشاريع المتوصل بها من مختلف أنحاء العالم في مجال الهيدروجين الأخضر، تهم مجموع جهات المملكة.

وقال جازولي في تصريح للصحافة، عقب اجتماع لجنة القيادة المكلفة بـ "عرض المغرب" في مجال الهيدروجين الأخضر، الذي ترأسه رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، إنه تم التوصل في هذا الإطار بـ "عروض من مختلف مناطق العالم، لاسيما الولايات المتحدة، أوروبا، آسيا، الشرق الأوسط وأستراليا، والمغرب على وجه الخصوص، حيث تهم هذه المشاريع التي يقارب عددها الأربعين مجموع جهات المملكة".

وأشار جازولي إلى أن اجتماع لجنة القيادة مكن من استعراض سير عملية انتقاء العروض، لاسيما المعايير التي يتم اعتمادها من أجل اختيار العروض الأولية خلال الأسابيع المقبلة.

وبحسب الوزير، فإن لجنة القيادة التي تندرج في إطار رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مكنت من اعتماد عرض المغرب في مجال الهيدروجين الأخضر، لافتا إلى أن جلالة الملك كان قد أعطى تعليماته السامية من أجل التسريع بتنفيذ عرض المغرب في هذا القطاع.

وكان رئيس الحكومة قد ترأس، يوم أمس اجتماع لجنة القيادة المكلفة بـ"عرض المغرب" في مجال الهيدروجين الأخضر، وذلك تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعية إلى الإسراع بتنزيل هذا العرض بالجودة اللازمة، وبما يضمن تثمين المؤهلات التي تزخر بها المملكة، والاستجابة لمشاريع المستثمرين العالميين في هذا القطاع الواعد.


قال الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، طارق مفضل، يوم أمس الخميس بالرباط، إن الوكالة قامت بتطوير منصة إلكترونية وضعت تحت تصرف المستثمرين في مجال الهيدروجين الأخضر بالمغرب.

وأوضح مفضل، عقب اجتماع لجنة القيادة المكلفة بـ "عرض المغرب" في مجال الهيدروجين الأخضر، الذي ترأسه رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، أن الوكالة، التي "تعد نقطة محورية في عرض المغرب من حيث الهيدروجين الأخضر، قامت بتطوير منصة إلكترونية وضعتها تحت تصرف المستثمرين في هذا القطاع".

وأضاف الرئيس المدير العام لـ "مازن"، أن هناك إلى حد الآن 40 مستثمرا، مغربي وأجنبي، قدموا طلبات مشاريعهم للاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر، لافتا إلى أن "النقطة الإيجابية تتمثل في كون جل مناطق المملكة حظيت باهتمام هؤلاء المستثمرين".

وكان رئيس الحكومة قد ترأس، اليوم، اجتماع لجنة القيادة المكلفة بـ"عرض المغرب" في مجال الهيدروجين الأخضر، وذلك تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعية إلى الإسراع بتنزيل هذا العرض بالجودة اللازمة، وبما يضمن تثمين المؤهلات التي تزخر بها المملكة، والاستجابة لمشاريع المستثمرين العالميين في هذا القطاع الواعد.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أنه تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، تدارست لجنة القيادة، برئاسة رئيس الحكومة، مدى تقدم تنزيل مختلف الأوراش المتعلقة بتفعيل "عرض المغرب" من أجل تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، مبرزا، في هذا الإطار، أن اللجنة ناقشت المنهجية التي سيتم اعتمادها في تقييم واختيار المشاريع، وذلك عبر تحديد دقيق للمعايير.


تحتضن منطقة بوزمو وإملشيل (إقليم ميدلت)، من 19 إلى 21 شتنبر المقبل، دورة 2024 من موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي.

وتهدف هاتان التظاهرتان الثقافيتان، اللتان تنظمان من قبل جمعية أخيام بشراكة مع الجماعتين الترابيتين بوزمو وإملشيل، تحت شعار "تراثنا اللامادي قاطرة للتنمية المحلية"، إلى تعزيز التراث الثقافي غير المادي لهذه الجهة من المملكة، والحفاظ عليه وإدامته، والعمل على اشعاع تقاليد وعادات الثقافة الأمازيغية.

وذكر بلاغ للجهة المنظمة أن هذه التظاهرة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ببعد ثقافي واجتماعي وفني، تسليط الضوء على التراث الموسيقي المحلي وتمكين الجمهور من تقدير الفن الشعبي لمنطقة الأطلس الكبير بهدف جعله قاطرة لترويج السياحة في المنطقة.

ويشمل برنامج الموسم والمهرجان على أمسيات فنية تحييها عدة فرق شعبية، وعلى معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية والمنتوجات المحلية لفائدة التعاونيات المحلية، بالإضافة إلى سباق للطريق بطول 15 كلم حول البحيرتين الشهيرتين إيسلي وتسليت.

وأضاف المصدر أن هذا الموسم سيتميز بشكل خاص، مثل كل نسخة، بعقد قران جماعي تقليدي لشباب وشابات ينحدرون من مختلف قبائل المنطقة.

وتسعى هذه التظاهرة، التي يتم تنظيمها بالتنسيق مع عمالة إقليم ميدلت وشركاء آخرين، إلى أن تشكل رافعة لاقتصاد الجهة، وتكون بذلك منصة للتبادل التجاري بين القبائل المحلية، تساعد على استقطاب عدد كبير من السياح المغاربة والأجانب الراغبين في استكشاف التقاليد المحلية وحضور الاحتفالات الغنية بالموسيقى الأمازيغية والرقصات الشعبية والحفلات.


تستعد المخرجة المغربية صوفيا علوي لإطلاق فيلمها الروائي الطويل «أنيماليا»، وذلك ابتداء من يوم 18 شتنبر 2024 بالعديد من القاعات السينمائية الوطنية.

ويأتي عرض هذا الفيلم بعد النجاح الكبير الذي حققه في مهرجانات عالمية، حيث حظي فيلم "أنيماليا" بإشادة وتقدير نقاد الفن السابع خلال المهرجان الشهير "صندانس" السينمائي بالولايات المتحدة الأمريكية، حين منحت له الجائزة الخاصة للجنة التحكيم، إلى جانب حصوله على جائزة أفضل سيناريو بمهرجان الفيلم "سينمانيا" (مونتريال).

وتمكنت المخرجة الفرنسية المغربية من خلال هذا العمل السينمائي من جذب المشاهدين عبر إخراج مبتكر وجمالية في التصوير للغوض في تأملات حول العلاقات القائمة بين الطبقات الاجتماعية، واختلالات القيم التي يعيشها العالم، ومكانة المرأة داخل المجتمع، فضلا عن العلاقة بالمعتقد.

ويدور سيناريو الفيلم (91 دقيقة)، حول قصة "إيطو"، الشابة المغربية التي تنتمي لوسط اجتماعي متواضع، تأقلمت مع الثراء الذي تعيش فيه عائلة زوجها التي تقطن معها. وبينما كانت تتطلع لقضاء يوم هادئ وحيدة في المنزل، تقع أحداث خارقة أدخلت البلاد في حالة الطوارئ وظواهر غريبة ومفزعة تنبئ بأن حادثا غامضا على وشك الوقوع، لتجد إيطو (لعبت دورها أميمة بريد)، صعوبة كبيرة في الحصول على المساعدة.


صدر عن دائرة الثقافة في حكومة الشارقة، أربعة دواوين شعرية جديدة لشعراء مغاربة ينتمون للجيل الجديد من القصيدة المغربية الحديثة. وتأتي هذه الإصدارات ضمن استراتيجية النشر، والتي ترعاها دائرة الثقافة في حكومة الشارقة، وبتنسيق فعال مع دار الشعر بمراكش، والتي أغنت بموجبه المكتبات بالكثير من العناوين في مجالات معرفية متعددة: ترجمات، نقد وإبداع شعري. وضمن الموسم الرابع، تختار الدار عناوين لشعراء شباب، يشكل هذا الإصدار أولى إطلالتهم الإبداعية في مجال الطبع والنشر.

وتنظم دار الشعر بمراكش حفلا خاصا بروادها وبشعرائها يوم السبت 31 غشت الجاري بحديقة أحد الفنادق المصنفة بمدينة مراكش، وتشهد الفعاليات توقيع الإصدارات الجديدة ل "شعراء قادمين الى المستقبل"، وهم على التوالي: أسماء إدعلي أوبيهي ومبارك العباني وحمزة الخازوم وبدر هبول.

وتوقع الشاعرة أسماء إد علي أو بيهي ديوانها الشعري الأول "الأبابيل"، "هذه الأبابيل أنا، والمرايا ضمت خطاي" هكذا تفتتح الشاعرة ديوانها الذي فاتحة الطريق وباب الحب وباب الليل وباب الميم وبابي وباب الصمت والوطن والحزن والبين والجنوب والله، مجموعة أبواب مفتوحة على الذات وانجراحاتها. الشاعرة والكاتبة أسماء إدعلي أوبيهي، من مواليد مدينة تزنيت وهي عضو شرفي بمنتدى مبدعي الجنوب وطالبة باحثة بسلك الدكتوراه، حاصلة على الماجستير في "البلاغة والخطاب"2023 ، وقد شاركت في العديد من الملتقيات الوطنية والعربية. وقد فازت بجائزة الشارقة للإبداع العربي، الإصدار الأول: الدورة 23، المركز الثاني صنف الرواية (رواية أنصاف)عام 2020 م.

فيما اختار الشاعر حمزة الخازوم "قاب وحيين" عنوانا دالا لديوانه الشعري، وقدمه ببوح شعري ضافي: "إذا لم أورط صباحي بهذا الجنون سأحيا شريدا"، هذا الجنون الذي فاق 28 نصا شعريا يجعلنا نقترب من تجربة شعرية مختلفة في القصيدة العمودية الجديدة في المغرب. الشاعر حمزة الخازوم من مواليد شيشاوة/ مراكش/ ج، اشمرارن، طالب باحث بكلية اللغة العربية، في مدينة مراكش، وقد سبق التتويج بجائزة دار الشعر بمراكش لأحسن قصيدة موسم 2022، كما خاض تصفيات مسابقة أمير الشعراء سنة 2022 وتمت إجازته فيها بالإجماع، الى جانب مشاركاته العديدة، في أمسيات ومهرجانات شعرية وإبداعية، فازت قصيدتي "وجه آخر للنور" بالنشر في الديوان الجماعي لعاصمة الأنوار (الرباط) عن مسابقة الإيسيسكو.

أما الشاعر مبارك العباني فيعتبر "الشك أفصح ما لديك"، ديوانه الشعري الأول وأول إصداراته الإبداعية، الشاعر مبارك الذي ظل حريصا على متابعة المشهد الشعري المغربي الجديد، حرص زاده باب آخر للاقتراب من التجارب الشعرية الشبابية، في ديوانه خط 37 قصيدة شعرية تنفتح على تيمات وموضوعات مختلفة، وتظهر مسارا حياتيا للشاعر وهو يلتئم في إقامته المجازية القصيدة. الشاعر مبارك العْبَاني، من مواليد ضواحي مراكشَ 1989، حاصلُ على شواهدَ من جمعيات ومؤسسات ثقافية مختلفة وشارك في العديد من المهرجانات الوطنية واﻷماسي الثقافية، كما فاز ببعض الجوائز اﻷدبية الوطنية، منها: "جائزة عكاظ للإبداع العربي والأمازيغي"، جائزة: "الملتقى الربيعي"، كما حظيت قصيدته باختيار النشر ضمن الديوان الجماعي إشراقات شعرية، جائزة «أحسن قصيدة» في دورتها اﻷولى (2018/2017) التي تنظمها دار الشعر بمراكش.

"اكتب لنفسك شاعرا/ واكتب لغيرك ما يشاء"، هكذا اختار شاعر طاطا بدر هبول مفتتح ديوانه "النفس الأخير"، وهو الإصدار الرابع ضمن هذه المجموعة من إشراقات دائرة الثقافة في حكومة الشارقة، شعراء مغاربة من الجيل الجديد يطلون من نافذة الشعر. الشاعر بدر هبول، والذي تمرس كفاعل جمعوي وثقافي وارتبط بالشعر كتابة وإبداعا وتنظيما، من خلال حيويته داخل الإطارات التنظيمية بكلية اللغة العربية، أو ضمن العديد من الجمعيات في مدن أكادير وطاطا ومراكش. ديوان "النفس الأخير"، أو لعله النفس الأول للشاعر بدر هبول ابن مدينة طاطا وأم الكردان، شاعر وباحث وفاعل جمعوي وثقافي، إطلالة متجددة للشاعر بدر هبول والذي راكم تجربة مهمة، من خلال إشرافه على العديد من اللقاءات ومشاركته في محطات أساسية تهم الشعر المغربي.


  تحتضن أوزود، الدورة الثانية للمهرجان الدولي لسينما الجبل، بشراكة بين مؤسسة صوت الجيل للتراث والتنمية المستدامة، و وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمركز السينمائي المغربي وجهة بني ملال خنيفرة، خلال الفترة من 3 إلى 7 شتنبر المقبل.

 وذكر بلاغ للمؤسسة أن هذا الحدث الثقافي، يأتي في إطار تثمين وحماية التراث الثقافي للمملكة، والتوعية بضرورة الحفاظ على الموارد الطبيعية، وتشجيع المبادرات المستدامة، كما أنه فرصة لتقريب السينما من سكان المنطقة، بحضور عدد من شخصيات عالم السينما من إفريقيا وأوروبا وآسيا، حيث ستعرف هذه الدورة برمجة متنوعة تتضمن مسابقة للأفلام الروائية والقصيرة والوثائقية، وعروضا في الهواء الطلق في ساحة أوزود، إضافة إلى ندوات وورشات ينشطها باحثون ونقاد سينمائيون ومخرجون بارزون.

وسيترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية، المنتج الفرنسي، فريدي دينايس، في حين تترأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية المخرجة المغربية نرجس النجار، كما سيشهد المهرجان تكريم المخرج محمد عبد الرحمان التازي، والممثلة نعيمة المشرقي، وسيناريست الفيلم الأمازيغي والممثل، أحمد نتاما.  ويتضمن برنامج الدورة أيضا عرض أفلام مغربية ضمن فقرة (بانوراما) في الساحة العمومية بحضور مخرجيها وأبطالها، إضافة إلى سلسلة من الندوات والنقاشات الفكرية حول سبل جعل السينما رافعة للتنمية في المناطق الجبلية، من خلال تسليط الضوء على تجارب منتجين ومخرجين اختاروا التصوير في منطقة أزيلال التي تزخر بمؤهلات طبيعية مهمة وتراث ثقافي غني.  .    


يستضيف متحف شيرن كونستال فرانكفورت معرض «مدرسة الدار البيضاء: منصات وأنماط الحركة الطليعية لمرحلة ما بعد الاستعمار (1962-1987)» الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون بالتعاون مع المتحف وتيت سانت آيفز، ويستمر حتى أكتوبر 2024.

ويقام هذا المعرض في فرانكفورت عقب عرضه في متحف تيت سانت آيفز 2023، ومؤسسة الشارقة للفنون مطلع هذا العام، ليسلط الضوء على المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء التي تأسست على يد فنانين ومعلمين بعد استقلال المغرب عام 1956، معلنة عن تبلور فن جديد في المغرب نابع من التراث الأفرو-أمازيغي، وفاسحة المجال أمام م وجة جديدة أفضت إلى إلهام حركات اجتماعية ساهمت في إطلاق حركات تضامن فنية بين أميركا اللاتينية وغرب آسيا وإفريقيا.

يستكشف المعرض هذه الرؤية الاستثنائية، التي قادها خمسة فنانين ومعلمين بارزين هم: فريد بلكاهية، محمد شبعة، بيرت فلينت، توني (أنتونيلا) مارايني، ومحمد المليحي، بالإضافة إلى فنانين أخرين ساهموا في التاريخ الفني للمدرسة، وقدموا لوحات تجريدية، وجداريات حضرية، وأعمال طباعة ورسوم غرافيك وتصميم داخلي، مزجوا من خلالها الفن التجريدي بالتقاليد الفنية الإفريقية والأمازيغية المستوحاة من السجاد والمجوهرات وفن الخط ورسومات الأسقف في المنطقة، ما أفضى إلى تبلور فن جديد في المغرب نابع من التراث الأفرو-أمازيغي، ساهم في إطلاق انتفاضة ثقافية تنامت وشكلت المستقبل.

ينقسم المعرض إلى عدة منصات وأنماط تتّبع تاريخ المدرسة وتأثيرها في الفن الحداثي في إفريقيا والعالم، حيث أسس نهجها التجريبي في التعليم لنهضة فنية في المغرب، وذلك عبر عمل المدرسين مع طلابهم على تفكيك الأساليب والأنماط الغربية التي دُرِج على تدريسها، على غرار تأطير الرسم باللوحة، فانتقلت الحصص إلى تشجيع البحث في التراث الإفريقي والأمازيغي، والذهاب في رحلات لدراسة الآثار المحلية وصناعة الخزف والخط واللوحات الدينية «الزخرفية» وتقنيات النسيج والمشغولات الجلدية والحلي والوشوم.

كما أعاد الطلاب إحياء تقاليد الحِرف التي اعتبرها التدريس الغربي أعمالاً نفعية أو زخرفية فقط، فعمدوا إلى إضافة الخط والرموز التزيينية والأشكال الروحية الهندسية، واستخدام المواد المحلية مثل النحاس والجلد والخشب والصوف، فبدأت التقاليد في إلهام المستقبل، بدلاً من

كونها جزءاً من الماضي فحسب.

يضم المعرض في فرانكفورت أكثر من 100 عمل لاثنين وعشرين فناناً، بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام التي تصور الدار البيضاء كمدينة حديثة ومركز إبداعي، ومكان تمكن فيه فنانو الستينيات والسبعينيات من تطوير أحلامهم في مستقبل مشترك.

يعد المعرض جزءا من مبادرة بحثية دولية حول مدرسة الدار البيضاء، والتي تتضمن مشروعاً تعاونياً بين معهد كي دبليو للفن المعاصر ومؤسسة الشارقة للفنون، بمساهمة معهد غوته في المغرب، و«ثينك آرت»، وزمان للنشر والتقييم. المعرض من تقييم مراد منتظمي ومادلين دي كولنيه من «زمان للنشر والتقييم»، وحور القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، ومي القايدي، قيّم مساعد في مؤسسة الشارقة للفنون، والباحثتين المشاركتين فاطمة الزهراء لكريسا ومود هسيس، كما يشارك في تقييم المعرض في خلال إقامته في شيرن كونستال فرانكفورت كل من إستر شريخت ولويز لير.


تشهد الدورة التاسعة لمهرجان السعيدية السينمائي "سينما بلا حدود"، الذي انطلقت فعالياته مساء أمس الأربعاء بقصر المهرجانات، تنافس 17 فيلما مغربيا وأجنبيا.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة السينمائية، التي تنظمها جمعية الأمل للتعايش والتنمية إلى غاية 31 غشت الجاري، بتقديم أعضاء لجنة تحكيم هذه الدورة، وعرض الفيلم الروائي الطويل "مطلقات الدار البيضاء" لمخرجه محمد عهد بنسودة.

وقال مدير المهرجان، بنيونس بحكاني إن 17 فيلما (6 أفلام روائية و11 فيلما قصيرا)، تمثل المغرب ودول عربية وإفريقية وأوروبية، تتبارى للظفر بإحدى جوائز هذا المهرجان.

وأوضح في تصريح للصحافة، أن الأمر يتعلق بجوائز أفضل إخراج، وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل وممثلة، وجائزة لجنة التحكيم، بالإضافة إلى جائزة "الجوهرة الزرقاء الكبرى" للفيلم الطويل، و"جائزة البرتقال" للفيلم القصير.

ويترأس لجنة تحكيم هذه الدورة، المخرج والمنتج المغربي سعد الشرايبي، إلى جانب المخرج المصري سعد هنداوي، والإعلامي السينمائي علي حسن، والكاتبة المغربية لطيفة باقا.

وأضاف بحكاني، أن برنامج هذه الدورة يتضمن أيضا، تنظيم لقاءات وورشات حول قضايا ثقافية واجتماعية، منها "مكانة السينما العربية في زمن وسائل التواصل الاجتماعي"، وماستر كلاس "بين السينما المصرية والسينما المغربية"، إضافة إلى" الكتابة والكتابة السينمائية".

ويهدف هذا المهرجان إلى تطوير وتحسين الولوج إلى الثقافة السينمائية بالمنطقة الشرقية والسعيدية خاصة، وتعزيز قيم التسامح والتعايش والانفتاح على الآخر.

واعتبر المنظمون أن السينما تشكل رافعة حقيقية للتقارب واكتشاف الآخر، مضيفين أن هذا الحدث يسعى إلى تسليط الضوء على الإبداع المغربي، والمساهمة في الاشعاع الثقافي والفني لمدينة السعيدية، وتعزيز جاذبيتها السياحية.

وبحسبهم، فإن العروض المبرمجة ستشكل فرصة لساكنة وزوار اللؤلؤة الزرقاء للبحر الأبيض المتوسط، للتعرف على فنانين ومخرجين مغاربة وأجانب مشاركين في هذه الدورة، وضيوف من عالم الثقافة والفن والإعلام.

وخلال هذه الدورة، سيكرم المهرجان المخرج سعد الشرايبي، والممثلة السعدية أزكون، والكاتب والسيناريست عبد الإله الحمدوشي.

وينظم هذا الحدث السينمائي بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والمركز السينمائي المغربي، ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، وعمالة إقليم بركان، فضلا عن شركاء آخرين.


نفت ولاية أمن الرباط، بشكل قاطع، في بيان حقيقة عممته مساء اليوم الخميس 29 غشت، صحة التعليق المتداول على تطبيقات التراسل الفوري ومنصات التواصل الاجتماعي، والذي يزعم بشكل مغلوط بأن " مصالح الأمن بالرباط حجزت سلاحا ناريا من نوع كلاشينكوف بحوزة أحد الأشخاص بمنتزه طبيعي بالرباط".

وقال البيان الأمني أنه و رغبة في تنوير الرأي العام، وبتكذيبها لهذا التعليق الذي يمس بالشعور بالأمن، تؤكد ولاية أمن الرباط بأن الشرطة القضائية بمنطقة أكدال حسان كانت قد فتحت بحثا قضائيًا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الخميس 29 غشت الجاري، بعدما تم ضبط تلميذ قاصر يبلغ من العمر 17 سنة، وهو يحوز مجسما بلاستيكيا مقلدا يحاكي في شكله بندقية "كلاشينكوف".

وقد أوضحت إجراءات البحث المنجزة بأن هذه القطعة البلاستيكية المقلدة التي تحاكي شكل بندقية، قد تم اقتناؤها عبر موقع للتجارة على شبكة الأنترنت.

وإذ تحرص ولاية أمن الرباط على توضيح حقيقة هذا الموضوع، فإنها تجدد في المقابل نفيها أن يكون الأمر يتعلق بسلاح حقيقي.


أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية (15 – 35 ملم) مصحوبة بحبات برد وبهبات رياح ستهم، اليوم الخميس 29 غشت، عددا من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هذه الزخات الرعدية مرتقبة من الثانية زوالا إلى العاشرة ليلا بكل من عمالات وأقاليم وجدة-أنجاد، وجرادة، وتاوريرت، وتازة، وجرسيف، وبولمان، والحسيمة.


قضت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، أول أمس الأربعاء، بعزل مجموعة من المنتخبين، الذين تم توقيفهم عن ممارسة مهامهم منذ مدة، وإحالة ملفاتهم على المحكمة الإدارية للبت فيها.

وقررت المحكمة عزل كل من ⁠محمد قطرب، رئيس جماعة أولاد عزوز إقليم النواصر، وبوشعيب مزوز، عضو بجماعة أولاد زيدان بإقليم النواصر، وعبد الرحيم عتيق، عضو بجماعة دار بوعزة إقليم النواصر، وحنان كمير، عضوة بجماعة دار بوعزة بإقليم النواصر، و⁠عبد القادر بن اهنية، عضو بجماعة أولاد عزوز بإقليم النواصر، وعبد اللطيف العروي، رئيس جماعة أولاد زيدان بإقليم برشيد، وعبد الحميد العزاب، عضو بجماعة أولاد عزوز بإقليم برشيد، وعبد اللطيف قيلش، عضو بجماعة سطات بإقليم سطات، ونور الدين مفضال، رئيس جماعة أولاد سي يوحيا إقليم سيدي بنور. وجاء هذا القرار بعدما كشفت تقارير لمفتشية الداخلية عن مجموعة من الاختلالات الإدارية والمالية في تدبير هذه الجماعات، مما استدعى تدخل السلطات القضائية، وذلك إثر الدعوى القضائية التي تقدمت بها وزارة الداخلية بخصوصهم بعد ثبوت مجموعة من الاختلالات المرصودة من لدن السلطات المحلية وكذا تقرير مفتشية وزارة الداخلية.

هذا الأمر استدعى تقديم دعوى استعجالية من لدن العمال، لاتخاذ قرار العزل في حق الرؤساء والأعضاء الذين ينتمون إلى مجموعة من الأحزاب. يشار إلى أن الاختلالات المالية في تدبير المداخيل والموارد بالجماعات الترابية وتضارب المصالح أهم الأسباب وراء قرارات التوقيف والعزل التي طالت رؤساء جماعات ترابية مؤخرا، خصوصا بعد تسجيل وزارة الداخلية مجموعة من المشاكل والثغرات في تسيير ميزانيات الجماعات، والتي كانت موضوع عدد من المراسلات الصادرة عن الإدارة المركزية أخيرا. ⁠وكانت المحكمة الإدارية قد قضت، الأسبوع الماضي، بعزل رئيس دار بوعزة، المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة، بمعية نائبه المكلف بالرخص. ودفعت مجموعة من الاختلالات المرصودة من طرف سلطات النواصر وكذا تقرير مفتشية الداخلية إلى تقديم دعوى استعجالية من طرف العمالة لاتخاذ قرار العزل في حق رئيسي ومنتخبي جماعتي دار بوعزة وأولاد عزوز. كما سجلت التقارير المنجزة من طرف لجان المفتشية العامة لوزارة الداخلية مجموعة من الاختلالات في التسيير، وكذا منح رخص غير قانونية من طرف رؤساء ومنتخبين على مستوى الجماعات التابعة لإقليم برشيد.


أظهرت دراسة جديدة أن مرض السكري غير المسيطر عليه يسرع شيخوخة الدماغ لدى المصابين بوتيرة أسرع من المعدل لدى غير المرضى.

وبحسب الدراسة التي أعدها معهد كارولينسكا السويدي، فإن عمر الدماغ لدى من يعانون من مرض السكري، الذي تصعب السيطرة عليه، كان 4 سنوات أكبر من أدمغة من لا يعانون من المرض.

واعتمد الباحثون على تحليل فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ لأكثر من 31 ألف شخص، أعمارهم بين 40 و70 عاما، من سجلات قاعدة بيانات البنك الحيوي البريطاني.

وتم خلال الدراسة استخدام الذكاء الاصطناعي لقياس "عمر الدماغ" النسبي لكل فرد.

في المقابل، خلص فريق البحث إلى إمكانية أن تساعد تغييرات نمط الحياة الصحية في منع الشيخوخة العصبية، مشيرين إلى أن الذين كانوا نشطين بدنيا، ولم يدخنوا، كانوا أقل عرضة للإصابة بشيخوخة الدماغ.


أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، أمس الخميس بالرباط، أن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 يعد عملية ذات طابع استراتيجي من شأنها إعطاء صورة حقيقية حول السكان والسكنى.

وأبرز الحليمي، في مداخلة خلال لقاء صحفي عقد بمناسبة اختتام المرحلة الثالثة والأخيرة من التكوين الحضوري، وقبيل انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر في إطار الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، أن المشاركين في هذه العملية سيلتحقون يومي الجمعة والسبت بدوائر عملهم من أجل التعرف عليها في أفق انطلاق الإحصاء يوم الأحد فاتح شتنبر.

وأضاف أن "هذا اللقاء يأتي ليتوج أزيد من سنتين من التحضير لإجراء الإحصاء العام للسكان والسكنى، حيث تم خلالهما إعداد الملفات المتعلقة بالعملية، وتطوير البرامج والتطبيقات المعلوماتية المتعلقة بالأشغال الخرائطية وخارطة المؤسسات الاقتصادية، وكذا تجميع المعطيات لدى الأسر"، مشيرا إلى الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى رئيس الحكومة في شهر يونيو الماضي بشأن الإعداد لهذا الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى.

ومن جهة أخرى، تطرق الحليمي إلى أهم مراحل انتقاء وتكوين المشاركين في الإحصاء، موضحا أن المرحلة الثالثة والأخيرة من عملية التكوين الحضوري التي انطلقت يوم 15 غشت لفائدة الباحثين والمراقبين والمشرفين الجماعيين شملت 55 ألف شخص، منهم 37 في المائة من النساء.

كما أوضح أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و29 سنة يشكلون 48 في المائة من المشاركين، و تشكل فئة من تقل أعمارهم عن 40 سنة 80 في المائة. ويمثل الطلبة وحاملو الشهادات 60 في المائة، مقابل 32 في المائة من نساء ورجال التعليم، و5 في المائة من موظفي الإدارات والمؤسسات العمومية، و3 في المائة من موظفي المندوبية السامية للتخطيط والقطاع الخاص ومتقاعدي الوظيفة العمومية.

وبخصوص المنهجية، أفاد الحليمي بأن الإحصاء العام للسكان والسكنى لعام 2024 سيعتمد على استمارتين من أجل تجميع المعطيات لدى الأسر.

وتضم الاستمارة الأولى أسئلة تتعلق بالبنيات الديموغرافية والظواهر النادرة كالهجرة الدولية والوفيات، بينما تضم الاستمارة الثانية، والمفصلة، فضلا عما سبق، أسئلة تتعلق بمواضيع جديدة كالحماية الاجتماعية واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيئة.

وأكد أن الاستمارة المفصلة تروم تعميق المواضيع المدرجة عادة في الإحصاءات السابقة، كالخصوبة والصحة والتعليم والنشاط الاقتصادي، مما سيمكن من توفير المعطيات اللازمة لتتبع أهداف التنمية المستدامة، ومواكبة تنزيل النموذج التنموي الجديد.

وستكون هذه الاستمارة موجهة لكافة سكان الجماعات التي تضم أقل من 2000 أسرة، وإلى عينة من 20 في المائة من الأسر القاطنة بالجماعات التي يعادل سكانها أو يفوق 2000 أسرة، في حين ستخصص الاستمارة القصيرة لـ80 في المائة من السكان.

ومن جهة أخرى، شدد الحليمي على أن الاستمارات لا تتضمن أسئلة بشأن دخل أو نفقات الأسر، ولا بشأن رقم بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية.

وأضاف، أنه لا يمكن بالتالي ربط المعلومات المجمعة في الإحصاء بالمعطيات الشخصية المدرجة في سجلات إدارية أخرى، كالسجل الوطني للسكان، أو السجل الاجتماعي الموحد، كما لن يكون لها أي دور في تحديد أحقية الأسر في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي المباشر.

وأوضح الحليمي من جانب آخر، أن تجميع معطيات الإحصاء سيتم بالاعتماد على تطبيق معلوماتي، تم تطويره من طرف أطر المندوبية السامية للتخطيط وتثبيته على لوحات رقمية تحدد بدقة حدود الدوائر والمسارات التي سيتبعها الباحثون خلال إجراء الإحصاء، وكذا الاستمارات وقواعد التحقق من صحة وانسجام المعطيات المجمعة، مما سيسهل معالجة المعلومات المجمعة في عين المكان قبل إرسالها مباشرة إلى مركز تدبير المعطيات.

وشكل هذا اللقاء الصحفي مناسبة لمناقشة ظروف إنجاز هذه العملية الوطنية، والتطرق إلى عملية التكوين، وكذا تسليط الضوء على إسهام مختلف الجهات المعنية.


لقي 27 شخصا مصرعهم، وأصيب 2477 آخرون بجروح، إصابات 87 منهم بليغة، في 1819 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 19 إلى 25 غشت الجاري.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم التحكم، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة "قف"، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، والتجاوز المعيب، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، والسير في يسار الطريق، وكذا السياقة في حالة سكر.

وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، يضيف المصدر ذاته، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 42 ألف و218 مخالفة، وإنجاز 6300 محضر أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 35 ألفا و918 غرامة صلحية، في حين بلغ المبلغ المتحصل عليه 7 ملايين و918 ألفا و400 درهم.

وأشار البلاغ إلى أن عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي بلغ 4 آلاف و835 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 6 آلاف و300 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 208 مركبات.


أوقفت عناصر الدائرة الأمنية الخامسة مؤخرا أربعة أشخاص من الجالية المغربية، يشتبه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وعرض أوراق نقدية مزورة للتداول.

وأفادت مصادر محلية، أن الأشخاص الأربعة الذين يقيمون بفرنسا، وهم ثلاثة شبان وفتاة تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاما، استعملوا نقودا مزورة لشراء أغراض وسط المدينة العتيقة.

ووفق المصدر ذاته، فإن عددا من التجار انتبهوا لذلك، حيث قاموا بإخطار المصالح الأمنية المختصة، والتي قامت بتوقيف المعنيين بالأمر. وأضاف المصدر أنه تم العثور على مبلغ مالي قدره 400 أورو من أرواق نقدية مزورة، ما استدعى القيام بتفتيش قانوني لمحل سكناهم، وتم العثور على مبلغ مالي آخر.

هذا وقد تمت إحالة الموقوفين الأربعة على مصالح ولاية أمن مراكش من أجل تعميق البحث معهم في المنسوب إليهم، في انتظار تقديمهم أمام العدالة


استفاد أزيد من 400 شخص من حملة طبية للقرب نظمت، يوم الأربعاء بدوار إيشباكن (جماعة إمي نولاون)، بمبادرة من المندوبية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بورزازات.

ومكنت هذه الحملة الطبية، التي تميزت بتعبئة موارد بشرية ولوجستية كبيرة، من تعزيز التلقيح ضد الحصبة وتقديم مختلف الفحوصات والاستشارات الطبية لفائدة الساكنة المحلية، بالإضافة إلى التوزيع المجاني لكميات من الأدوية.

كما تم تنظيم حصص توعوية لفائدة آباء وأمهات وأولياء الأطفال والرضع حول أهمية التلقيح للوقاية من مرض الحصبة والحد من انتشاره، وكذا مراجعة الدفاتر الصحية للأطفال للتأكد من حصولهم على جرعات اللقاح اللازمة.

وتم تنظيم هذه المبادرة الإنسانية بالشراكة مع المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية لجهة درعة-تافيلالت، وبالتعاون مع عمالة ورزازات، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وبالتنسيق مع السلطات المحلية.


تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مكناس بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الجمعة 30 غشت الجاري، من توقيف شخص يبلغ من العمر 24 سنة، يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقد جرى توقيف المشتبه فيه على مستوى نقطة المراقبة المرورية بمدخل مدينة مكناس، مباشرة بعد وصوله على مركبة قادمة من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزته على جرعة من مخدر الكوكايين و1565 قرص مهلوس من نوع إكستازي وريفوتريل.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف باقي المتورطين المفترضين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.


وضع الناخب الوطني وليد الركراكي ثقته في 26 لاعبا للدخول في معسكر إعدادي انطلاقا من يوم الإثنين المقبل تحضيرا لمواجهة منتخبي الغابون وليسوتو يومي 6 و9 شتنبر المقبل برسم الجولتين الأولى والثانية من تصفيات كأس إفريقيا لسنة 2025.

واختار الركراكي 3 حراس للمرمى، وهم ياسين بونو ومنير المحمدي والمهدي بنعبيد. وفي خط الدفاع استدعى مدرب الأسود 9 لاعبين، ويتعلق الأمر بكل من أشرف حكيمي ونصير مزراوي وعبد الكبير عبقار ويونس عبد الحميد وأشرف داري ونايف أكرد وزكرياء الواحدي ومحمد الشيبي وآدم أزنو.

وعلى مستوى وسط الميدان وقع اختيار وليد الركراكي على كل من سفيان أمرابط وأمير ريتشاردسون وبلال الخنوس وإبراهيم دياز وأسامة تيرغالين وعز الدين أوناحي.

وبالنسبة لخط الهجوم ضمت لائحة الأسود كلا من حكيم زياش وإلياس أخوماش وأمين عدلي وسفيان رحيمي وأيوب الكعبي ويوسف النصيري وإلياس بنصغير وعبد الصمد الزلزولي.


أبدى الناخب الوطني وليد الركراكي قلقه بسبب وضعية بعض اللاعبين الذين واجهوا صعوبة في الانتقال إلى فريق جديد بحثا عن الهروب من كرسي الاحتياط في أنديتهم الحالية كما هو الشأن بالنسبة لعز الدين أوناحي ونايف أكرد.

وقال مدرب الأسود بهذا الخصوص: "أكرد وأوناحي في وضعية صعبة بالنسبة لي. ونتمنى تتقاد الوضعية ديالهم فيما تبقى من الميركاتو. نتمناو يلقاو حل لوضعيتهم وهوما لاعبي أعتمد عليهم وديما كانت عندي الثقة فيهم".

وأضاف الركراكي قائلا: "كناخب وطني كان خاصني نبين الثقة ديالي لأوناحي ونايف. كانت عندهم عروض من أندية تاتقدم فلوس كثيرة لكنهم قلبو على اللعب مع أندية أوروبية اللي تخليهم يرفعو المستوى ديالهم وهذا اللي خلاني نجدد الثقة فيهم".

وبخصوص غياب رومان سايس عن المعسكر المقبل للفريق الوطني قال الركراكي: "عندي الثقة في رومان سايس، ولكن بغيت نعطيه الوقت يقاد الوضعية ديالو مع الفريق ديالو"، مضيفا أنه "في غياب رومان كنا محتاجين للاعب من قيمة يونس عد الحميد اللي يقدر يعاونا".


أسفرت قرعة النسخة الجديدة لدوري أبطال أوروبا 2025، التي أجريت اليوم الخميس بموناكو، عن مواجهات قوية بين كبار أندية القارة في المرحلة الأولى من المنافسات.

واصطدم ريال مدريد الإسباني حامل اللقب، بوصيفه بوروسيا دورتموند الألماني، وليفربول الإنجليزي، وميلان الإيطالي، إلى جانب خمسة منافسين آخرين من مستويات أدنى.

وسيواجه الريال، المصنف في المستوى الأول، أيضا أندية أتالانتا الإيطالي، سالزبورغ النمسوي، ليل الفرنسي، شتوتغارت الألماني وبريست الفرنسي.

وأوقعت القرعة مانشستر سيتي المتوج بلقب المسابقة العام ما قبل الماضي من المستوى الأول أيضا، مع كل من إنتر الإيطالي، وباريس سان جرمان الفرنسي، وكلوب بروج البلجيكي، ويوفنتوس الإيطالي، وفينورد الهولندي، وسبورتنغ البرتغالي، وسبارتا براغ التشيكي وسلوفان براتيسلافا السلوفاكي.

ويواجه بايرن ميونيخ بطل المسابقة ست مرات سان جرمان، برشلونة، بنفيكا، شاختار دانييتسك الأوكراني، جنك البلجيكي، فينورد، سلوفان براتيسلافا وأستون فيلا الإنجليزي.

ويلعب برشلونة مع بايرن، دورتموند، أتالانتا، بنفيكا، يونغ بويز، النجم الأحمر، بريست وموناكو.ويلعب كل فريق ثماني مباريات في المرحلة الأولى، أربع على أرضه وأربع خارجها.

وتضم النسخة الجديدة من دوري الأبطال 36 ناديا، حيث سيلعب كل فريق ثماني مباريات، ولكن سيتم وضع جميع الفرق في دوري واحد بدلا من تقسيمها إلى مجموعات كما جرت العادة.

وتوزع الأندية إلى أربعة مستويات تحتوي كل منها على تسعة فرق، كل فريق يلعب مع فريقين من كل مستوى، إذ سيلعب على أرضه أربع مباريات ومثلها خارجها.

وتتأهل إلى دور الـ16 أفضل ثمانية فرق في الترتيب النهائي، في حين تخوض الأندية من المركز التاسع إلى الرابع والعشرين جولة فاصلة، على أن ت كمل ثمانية منها عقد الأندية التي تأهلت مباشرة.

أما الأندية من المركز الـ25 إلى الـ36 الأخير سينتهي مشوارها في دوري الأبطال من دون المشاركة في أي مسابقة أوروبية أخرى هذا الموسم.

وتقام المرحلة الأولى من النسخة الجديدة للمسابقة القارية بين 17 شتنبر 2024 و29 يناير 2025.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق