هل يخشى نتنياهو فوز هاريس برئاسة أمريكا؟

0 تعليق ارسل طباعة

سلطت هيئة الإذاعة البريطانية الضوء على مخاوف" رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من تولي كامالا هاريس الرئاسة الأمريكية في أعقاب انتخابات الرئاسة المرتقبة في نوفمبر المقبل.

كما سلطت الضوء على الدوافع الإسرائيلية التي أدت إلى العملية العسكرية في الضفة الغربية المحتلّة، بالإضافة إلى قراءة في مآلات احتداد التوترات في الضفة.

برزت مخاوف نتنياهو بين سطور المقال الذي كتبه مناحيم روزنسافت في مجلة نيوزويك الأمريكية، بعنوان "لماذا يخشى نتنياهو فوز هاريس بالرئاسة؟". 

ويرى الكاتب أن نتنياهو "يتشارك اثنتين من الصفات المهمة" مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وهما أن نتنياهو "نرجسي، ويعطي مصالحه الشخصية وبقاءه السياسي أهمية قصوى، ومثل ترامب أيضًا، يريد بشدة أن يفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة حتى يكون لديه أمل في البقاء خارج السجن".

ويضيف الكاتب: "ما لا يدركه العديد من المراقبين خارج إسرائيل هو أن نسخة ترامب المصغّرة، أي نتنياهو، تواجه نفس المصير تمامًا، إلا أن وضع نتنياهو أكثر خطورة؛ حيث إنه يواجه اتهامات جنائية متعددة، ومن المتوقع أن تتسارع هذه المحاكمات إذا أجبر على ترك منصبه في أي وقت قريب".

كما يقول إنه بسبب "علم نتنياهو بعدم قدرته على الصمود" في انتخابات جديدة حال التوصل إلى اتفاق يتعلّق بحرب غزة، فإن هذا "يفسر لماذا لا يريد نتنياهو التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الحرب، وإعادة الرهائن". وبرأيه أن ما نجح نتنياهو في تحقيقه حتى الآن هو "استنفاد الوقت".

ويلفت الكاتب إلى أن "نتنياهو، مثله مثل ترامب، عاجز نفسيًا، ربما بالفطرة، عن الاعتراف بأنه ربما ارتكب خطأ". كما يعتبر الكاتب أنه وعلى الرغم من أن هاريس "صديقة ومؤيدة لإسرائيل"، إلا إنه لا يمكن اعتبارها "مضمونة" بالنسبة لنتنياهو وهذا ما يثير رعبه" على حد تعبيره.

ويختتم روزنسافت بالقول إن "السبب الذي يجعل نتنياهو يشعر بالذعر إزاء احتمال تولي هاريس الرئاسة، هو عدم سماح هاريس بمواصلة العبث على حساب أغلبية الإسرائيليين الذين يريدون رحيله، والفلسطينيين غير المؤيدين لحماس الذين لا يرون أي أمل في مستقبل يوجد فيه نتنياهو في السلطة".
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق