أكبر شركة هيدروجين أخضر في العالم تخطط لمشروع عملاق

0 تعليق ارسل طباعة

تعتزم أكبر شركة هيدروجين أخضر في العالم افتتاح مشروع لإنتاج الوقود منخفض الكربون، تزعم أنه الأكبر من نوعه في أوروبا.

وستحتضن مدينة مالغا الواقعة في إقليم الأندلس الإسباني المشروع الجديد المقترح في إطار خُطط سلطات الإقليم لأن يصبح رائدًا في قطاع الهيدروجين الأخضر في أوروبا وإسبانيا، مستفيدًا من مقوماته الهائلة في طاقة الشمس والرياح.

ويتطلع المشروع الجديد الذي ستنفّذه شركة صينية لتزويد الأسواق في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية بالهيدروجين النظيف، مع الإسهام بإحياء قطاع التصنيع في إقليم الأندلس، ومن ثم توفير مئات الوظائف الجديدة.

ووفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تتطلع حكومة إقليم الأندلس لحجز مكانة بارزة على خريطة الهيدروجين الأخضر العالمية، عبر تأسيس 15 مشروعًا دفعةً واحدةً، بكلفة استثمارية إجمالية تزيد على 16 مليون يورو (18 مليون دولار أميركي)، توفر أكثر من 10 آلاف فرصة عمل.

*(اليورو=1.11 دولارًا أميركيًا).

اتفاقية المشروع

تستعد شركة هايغرين إنرجي (Hygreen Energy) الصينية -أكبر منتج للهيدروجين الأخضر في العالم- لافتتاح مصنع ضخم في مدينة مالغا الإسبانية، الذي من المقرر أن يسهم في توفير ألف وظيفة، وفق ما أورده موقع يورو ويكلي نيوز (Euro Weekly News).

وجاء إعلان أكبر شركة هيدروجين أخضر في العالم خلال زيارة رئيس إقليم الأندلس الإسباني خوانما مورينو إلى العديد من شركات التقنية في العاصمة الصينية بكين في 28 أغسطس/آب (2024).

كما أبرمت شركة هايغرين، المتخصصة في إنتاج أجهزة التحليل الكهربائي، اتفاقية مع شركة كيمتكنيا (Kemtecnia)، ومقرّها مدينة هيوليفا جنوب غرب إسبانيا، لتطوير وقود الهيدروجين الأخضر في المنطقة.

وتتضمن تلك الاتفاقية ضخ استثمارات بقيمة نحو ملياري يورو (2.2 مليار دولار أميركي)، وسعة إنتاجية تلامس 5 آلاف ميغاواط لتزويد الأسواق الأوروبية والأميركية بالوقود النظيف الذي يُعوَّل عليه مستقبلًا في تسريع وتيرة تحول الطاقة.

رئيس إقليم الأندلس خوانما مورينو خلال جولته في الصين
رئيس إقليم الأندلس خوانما مورينو خلال جولته في الصين - الصورة من euroweeklynews

اتفاقية مُرضية

أعرب رئيس إقليم الأندلس خوانما مورينو عن بالغ رضاه بالاتفاقية المُبرمَة بين أكبر شركة هيدروجين أخضر في العالم وشركة كوكس أبينغوا (COX Abengoa) لتطوير تقنية تتعلق بإنتاج الهيدروجين النظيف في المنطقة.

ووصف مورينو الاتفاقية الخاصة بإنتاج المعدّات في مصنع كوكس أبينغوا الواقع في مدينة أشبيلية الأندلسية بأنها "خطوة بالغة الأهمية في قطاع إستراتيجي بالنسبة لإقليم الأندلس"، الذي يسابق الزمن من أجل مواكبة آخر المستجدات في مجال تطوير التقنيات الرئيسة التي تصلُح للحاضر والمستقبل.

وخلال الأعوام الـ4 الماضية، تمكَّن إقليم الأندلس من مضاعفة السعة الإنتاجية للطاقة النظيفة، وفق ما قاله مورينو، وتابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف مورينو أن هناك التزامًا قويًا من قبل حكومة الإقليم بتطوير الهيدروجين الأخضر، حتى يتبوّأ موقع الريادة أوروبيًا في إنتاج هذا الوقود الإستراتيجي.

وتابع: "يتعين أن يكون هذا طموحًا جماعيًا مشتركًا بين القطاع الإنتاجي والشركات والإدارة العامة والمجتمع".

وكان رئيس إقليم الأندلس خوانما مورينو قد استهلّ زيارته للعاصمة الصينية بجولة في منطقة داشينغ العالمية لتقنية الطاقة المتجددة الواقعة على مشارف بكين، وعقد اجتماعًا مع ممثلين عن الرابطة الصينية لمصنّعي السيارات المعروفة اختصارًا بـ"سي إيه إيه إم" (CAAM).

رئيس إقليم الأندلس خوانما مورينو خلال جولته في منطقة داشينغ العالمية لتقنية الطاقة المتجددة
رئيس إقليم الأندلس خوانما مورينو خلال جولته في منطقة داشينغ العالمية لتقنية الطاقة المتجددة - الصورة من surinenglish

هيمنة أجنبية

قال مدير التسويق العالمي في شركة هايغرين إنرجي، إيثان هو، إنه يتوقع أن تستأثر السوق الأجنبية بنصيب الأسد من الطلب على أجهزة التحليل الكهربائي في الصين بحلول أواسط العقد الحالي (2025).

وأضاف هو: "استحدثت أميركا الشمالية وأوروبا وأستراليا -على سبيل المثال- سياسات طموحة، وقدّمت تحفيزات كبيرة، وفق جداول زمنية محددة".

وتابع: "وهذا يعني أن المشروعات تنفَّذ تباعًا، وتأخذ في الحسبان خيارات توريد مختلفة، ونحن نرى الطلب يتنامى على أرض الواقع"، بتصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ونجحت أكبر شركة هيدروجين أخضر في العالم بتسليم ما يزيد على 300 محلل كهربائي في5 قارات، تُوجَّه لقطاعات التصنيع والطاقة وتخزين الكهرباء والنقل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق