مليون زائر في الدورة السادسة من المهرجان الدولي لإفران

0 تعليق ارسل طباعة

اختتمت السبت فعاليات الدورة السادسة من المهرجان الدولي لإفران بتسجيل حضور قياسي وتأكيد مكانة هذه التظاهرة كحدث ثقافي متميز بالمغرب.

وتمكنت نسخة هذه السنة من المهرجان من استقطاب حوالي مليون زائر على مدى خمسة أيام، مما يعكس الاهتمام الكبير الذي يحظى به من لدن الجمهور المحلي والدولي.

واختتمت فقرات المهرجان بحفل رائع شارك فيه نخبة من الفنانين ذائعي الصيت الذين ألهبوا حماس الجمهور بأدائهم الاستثنائي.

وتميز اليوم الختامي للمهرجان الدولي لإفران بتنظيم حدثين هامين تمثلا في “كرنفال الماء” الذي جاب شوارع المدينة بمشاركة أزيد من 160 طفلا مشاركا في المخيمات الصيفية بالإقليم.

بالموازاة، تم تكريم طارق السكتيوي مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم الفائز بالميدالية البرونزية بأولمبياد باريس 2024، مؤكدا بالتالي تميز المغرب في الميادين الرياضية والثقافية.

وألهب الفنانون محسن إفران الوجه الفني البارز ، والحر وأعراب حدو الفنان الفرنسي الصاعد دادجو، الذيت تناوبوا على منصة السهرة الختامية للمهرجان، حماس الجمهور بتقديم باقة من أغانيهم المتميزة.

وساهم هذا الحدث الثقافي في الاحتفاء بالغنى الثقافي والفني للمغرب، حيث عاشت مدينة إفران على إيقاع العروض الفنية المتميزة والمعارض والأنشطة المتنوعة، مما أتاح للزوار التعرف عن كثب على الثقافة المغربية ولاسيما المرتبطة بمنطقة الأطلس المتوسط.

وقد احتفت هذه التظاهرة بالتنوع الموسيقي المغربي من خلال اقتراح مزيج من الأنماط الموسيقية التقليدية والعصرية. وعرف هذا الحدث مشاركة فنانين ذائعي الصيت كنجاة عتابو وحاتم عمور والحر وزهير أضحى، بالإضافة إلى مواهب صاعدة في عالم الغناء.

وتمثلت إحدى أقوى لحظات المهرجان في تنظيم “سيمفونية أحيدوس” بمشاركة 260 موسيقيا وراقصا يمثلون 29 قبيلة بجهة إفران، أبرزت غنى التراث الثقافي اللامادي للمنطقة.

وفضلا عن بعده الفني، يضطلع المهرجان الدولي لإفران الذي تأسس سنة 2016 بدور هام في النهوض بالسياحة والاقتصاد المحلي.

كما يهدف إلى إبراز المؤهلات الاقتصادية والطبيعية والسياحية لإقليم إفران، والاحتفاء بتنوع التراث اللامادي المغربي وانفتاحه على ثقافات العالم.

وأكدت نسخة هذه السنة من المهرجان على أهمية الحفاظ على البيئة من خلال اختيار شعار “الغابة تراث وطني”. ويعزى هذا الاختيار إلى الموقع الجغرافي الفريد لإفران، الواقعة في قلب غابات الأرز بالأطلس المتوسط.


تم اختيار المخرج السينمائي سعد الشرايبي رئيسا للجنة تحكيم مهرجان السعيدية السينمائي المزمع تنظيمه بين 28 و31 من غشت الجاري.

وإلى جانب سعد الشرايبي، تضم لجنة التحكيم كلا من الكاتبة لطيفة باقا والممثل علي حسن والمخرج المصري سعد هنداوي.

ويسعى المهرجان الذي تنظمه جمعية الأمل للتعايش والتنمية إلى الإسهام في ترسيخ الثقافة السينمائية بربوع الجهة الشرقية وإبراز المنتوج السينمائي والتعريف بأهم الأفلام والمخرجين والمبدعين في مجال الفن السابع. هذا بالإضافة إلى تنظيم ندوات وورشات وتوقيعات كتب ومناقشة قضايا وإشكالات ذات صلة بالسينما المغربية.


عقد سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، وألبينو جوبيلا المدير التنفيذي لصندوق التراث العالمي الإفريقي، يوم أمس الاثنين 26 غشت بالرباط، اجتماعا تمحور حول بحث آفاق التعاون بين المنظمة والصندوق في مجال حفظ وتثمين التراث والمواقع الأثرية بالقارة الإفريقية.

وأفاد بلاغ للمنظمة بأن سالم بن محمد المالك استعرض، خلال هذا اللقاء، الذي انعقد بمقر المنظمة، أبرز محاور رؤية المنظمة وتوجهاتها الاستراتيجية، التي تولي حفظ وصون وتثمين التراث بدولها الأعضاء أولوية خاصة، مشيرا إلى أن المنظمة نفذت عددا من البرامج والمبادرات والمشاريع في مجال حفظ وتثمين التراث بالعالم الإسلامي، أحدثها إصدار دراسة تحت عنوان “الآليات التشريعية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في الدول العربية”، وستتبعها دراسات أخرى تشمل الدول الأعضاء في الإيسيسكو بالمنطقتين الآسيوية والإفريقية.

وأضاف المصدر نفسه أن المدير العام للإيسيسكو أبرز أن المنظمة نجحت في تسجيل 634 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا في 45 دولة على قوائمها للتراث في العالم الإسلامي، وتسعى إلى بلوغ 1000 موقع وعنصر في آفق سنة 2025، بالإضافة إلى حرصها على دعم الدول الأعضاء في المجال من خلال تدريب العاملين به على إعداد ملفات التسجيل على قوائم التراث، وإلى إطلاقها مبادرات لتوظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في عملية حفظ وتثمين المواقع الأثرية والتراثية.

من جانبه، نوه جوبيلا بالمجهودات الرائدة التي تقوم بها الإيسيسكو في مجال حفظ وتثمين التراث، وأعرب عن تطلعه إلى الاستفادة من خبرات المنظمة من أجل تلبية احتياجات الدول الإفريقية في المجال التراثي، ودعمها في تقديم ملفات تسجيل المواقع الأثرية والعناصر الثقافية على قوائم التراث.

وتم خلال اللقاء، يضيف البلاغ، مناقشة إمكانية توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين الإيسيسكو وصندوق التراث العالمي الإفريقي، تتضمن آليات تجسيد التعاون بين الجانبين وتنفيذ برامج مستقبلية في مجالات حفظ وتثمين التراث.

وحضر اللقاء من الإيسيسكو محمد زين العابدين، رئيس قطاع الثقافة والاتصال، وويبر ندورو، مدير مركز الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي، ومحمد أبا عصمان، خبير بقطاع الثقافة والاتصال.


تحتضن منطقة بوزمو وإملشيل (إقليم ميدلت)، من 19 إلى 21 شتنبر المقبل، دورة 2024 من موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي.

وتهدف هاتان التظاهرتان الثقافيتان، اللتان تنظمان من قبل جمعية أخيام بشراكة مع الجماعتين الترابيتين بوزمو وإملشيل، تحت شعار "تراثنا اللامادي قاطرة للتنمية المحلية"، إلى تعزيز التراث الثقافي غير المادي لهذه الجهة من المملكة، والحفاظ عليه وإدامته، والعمل على اشعاع تقاليد وعادات الثقافة الأمازيغية.

وذكر بلاغ للجهة المنظمة أن هذه التظاهرة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ببعد ثقافي واجتماعي وفني، تسليط الضوء على التراث الموسيقي المحلي وتمكين الجمهور من تقدير الفن الشعبي لمنطقة الأطلس الكبير بهدف جعله قاطرة لترويج السياحة في المنطقة.

ويشمل برنامج الموسم والمهرجان على أمسيات فنية تحييها عدة فرق شعبية، وعلى معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية والمنتوجات المحلية لفائدة التعاونيات المحلية، بالإضافة إلى سباق للطريق بطول 15 كلم حول البحيرتين الشهيرتين إيسلي وتسليت.

وأضاف المصدر أن هذا الموسم سيتميز بشكل خاص، مثل كل نسخة، بعقد قران جماعي تقليدي لشباب وشابات ينحدرون من مختلف قبائل المنطقة.

وتسعى هذه التظاهرة، التي يتم تنظيمها بالتنسيق مع عمالة إقليم ميدلت وشركاء آخرين، إلى أن تشكل رافعة لاقتصاد الجهة، وتكون بذلك منصة للتبادل التجاري بين القبائل المحلية، تساعد على استقطاب عدد كبير من السياح المغاربة والأجانب الراغبين في استكشاف التقاليد المحلية وحضور الاحتفالات الغنية بالموسيقى الأمازيغية والرقصات الشعبية والحفلات.


تستعد المخرجة المغربية صوفيا علوي لإطلاق فيلمها الروائي الطويل «أنيماليا»، وذلك ابتداء من يوم 18 شتنبر 2024 بالعديد من القاعات السينمائية الوطنية.

ويأتي عرض هذا الفيلم بعد النجاح الكبير الذي حققه في مهرجانات عالمية، حيث حظي فيلم "أنيماليا" بإشادة وتقدير نقاد الفن السابع خلال المهرجان الشهير "صندانس" السينمائي بالولايات المتحدة الأمريكية، حين منحت له الجائزة الخاصة للجنة التحكيم، إلى جانب حصوله على جائزة أفضل سيناريو بمهرجان الفيلم "سينمانيا" (مونتريال).

وتمكنت المخرجة الفرنسية المغربية من خلال هذا العمل السينمائي من جذب المشاهدين عبر إخراج مبتكر وجمالية في التصوير للغوض في تأملات حول العلاقات القائمة بين الطبقات الاجتماعية، واختلالات القيم التي يعيشها العالم، ومكانة المرأة داخل المجتمع، فضلا عن العلاقة بالمعتقد.

ويدور سيناريو الفيلم (91 دقيقة)، حول قصة "إيطو"، الشابة المغربية التي تنتمي لوسط اجتماعي متواضع، تأقلمت مع الثراء الذي تعيش فيه عائلة زوجها التي تقطن معها. وبينما كانت تتطلع لقضاء يوم هادئ وحيدة في المنزل، تقع أحداث خارقة أدخلت البلاد في حالة الطوارئ وظواهر غريبة ومفزعة تنبئ بأن حادثا غامضا على وشك الوقوع، لتجد إيطو (لعبت دورها أميمة بريد)، صعوبة كبيرة في الحصول على المساعدة.


صدر عن دائرة الثقافة في حكومة الشارقة، أربعة دواوين شعرية جديدة لشعراء مغاربة ينتمون للجيل الجديد من القصيدة المغربية الحديثة. وتأتي هذه الإصدارات ضمن استراتيجية النشر، والتي ترعاها دائرة الثقافة في حكومة الشارقة، وبتنسيق فعال مع دار الشعر بمراكش، والتي أغنت بموجبه المكتبات بالكثير من العناوين في مجالات معرفية متعددة: ترجمات، نقد وإبداع شعري. وضمن الموسم الرابع، تختار الدار عناوين لشعراء شباب، يشكل هذا الإصدار أولى إطلالتهم الإبداعية في مجال الطبع والنشر.

وتنظم دار الشعر بمراكش حفلا خاصا بروادها وبشعرائها يوم السبت 31 غشت الجاري بحديقة أحد الفنادق المصنفة بمدينة مراكش، وتشهد الفعاليات توقيع الإصدارات الجديدة ل "شعراء قادمين الى المستقبل"، وهم على التوالي: أسماء إدعلي أوبيهي ومبارك العباني وحمزة الخازوم وبدر هبول.

وتوقع الشاعرة أسماء إد علي أو بيهي ديوانها الشعري الأول "الأبابيل"، "هذه الأبابيل أنا، والمرايا ضمت خطاي" هكذا تفتتح الشاعرة ديوانها الذي فاتحة الطريق وباب الحب وباب الليل وباب الميم وبابي وباب الصمت والوطن والحزن والبين والجنوب والله، مجموعة أبواب مفتوحة على الذات وانجراحاتها. الشاعرة والكاتبة أسماء إدعلي أوبيهي، من مواليد مدينة تزنيت وهي عضو شرفي بمنتدى مبدعي الجنوب وطالبة باحثة بسلك الدكتوراه، حاصلة على الماجستير في "البلاغة والخطاب"2023 ، وقد شاركت في العديد من الملتقيات الوطنية والعربية. وقد فازت بجائزة الشارقة للإبداع العربي، الإصدار الأول: الدورة 23، المركز الثاني صنف الرواية (رواية أنصاف)عام 2020 م.

فيما اختار الشاعر حمزة الخازوم "قاب وحيين" عنوانا دالا لديوانه الشعري، وقدمه ببوح شعري ضافي: "إذا لم أورط صباحي بهذا الجنون سأحيا شريدا"، هذا الجنون الذي فاق 28 نصا شعريا يجعلنا نقترب من تجربة شعرية مختلفة في القصيدة العمودية الجديدة في المغرب. الشاعر حمزة الخازوم من مواليد شيشاوة/ مراكش/ ج، اشمرارن، طالب باحث بكلية اللغة العربية، في مدينة مراكش، وقد سبق التتويج بجائزة دار الشعر بمراكش لأحسن قصيدة موسم 2022، كما خاض تصفيات مسابقة أمير الشعراء سنة 2022 وتمت إجازته فيها بالإجماع، الى جانب مشاركاته العديدة، في أمسيات ومهرجانات شعرية وإبداعية، فازت قصيدتي "وجه آخر للنور" بالنشر في الديوان الجماعي لعاصمة الأنوار (الرباط) عن مسابقة الإيسيسكو.

أما الشاعر مبارك العباني فيعتبر "الشك أفصح ما لديك"، ديوانه الشعري الأول وأول إصداراته الإبداعية، الشاعر مبارك الذي ظل حريصا على متابعة المشهد الشعري المغربي الجديد، حرص زاده باب آخر للاقتراب من التجارب الشعرية الشبابية، في ديوانه خط 37 قصيدة شعرية تنفتح على تيمات وموضوعات مختلفة، وتظهر مسارا حياتيا للشاعر وهو يلتئم في إقامته المجازية القصيدة. الشاعر مبارك العْبَاني، من مواليد ضواحي مراكشَ 1989، حاصلُ على شواهدَ من جمعيات ومؤسسات ثقافية مختلفة وشارك في العديد من المهرجانات الوطنية واﻷماسي الثقافية، كما فاز ببعض الجوائز اﻷدبية الوطنية، منها: "جائزة عكاظ للإبداع العربي والأمازيغي"، جائزة: "الملتقى الربيعي"، كما حظيت قصيدته باختيار النشر ضمن الديوان الجماعي إشراقات شعرية، جائزة «أحسن قصيدة» في دورتها اﻷولى (2018/2017) التي تنظمها دار الشعر بمراكش.

"اكتب لنفسك شاعرا/ واكتب لغيرك ما يشاء"، هكذا اختار شاعر طاطا بدر هبول مفتتح ديوانه "النفس الأخير"، وهو الإصدار الرابع ضمن هذه المجموعة من إشراقات دائرة الثقافة في حكومة الشارقة، شعراء مغاربة من الجيل الجديد يطلون من نافذة الشعر. الشاعر بدر هبول، والذي تمرس كفاعل جمعوي وثقافي وارتبط بالشعر كتابة وإبداعا وتنظيما، من خلال حيويته داخل الإطارات التنظيمية بكلية اللغة العربية، أو ضمن العديد من الجمعيات في مدن أكادير وطاطا ومراكش. ديوان "النفس الأخير"، أو لعله النفس الأول للشاعر بدر هبول ابن مدينة طاطا وأم الكردان، شاعر وباحث وفاعل جمعوي وثقافي، إطلالة متجددة للشاعر بدر هبول والذي راكم تجربة مهمة، من خلال إشرافه على العديد من اللقاءات ومشاركته في محطات أساسية تهم الشعر المغربي.


  تحتضن أوزود، الدورة الثانية للمهرجان الدولي لسينما الجبل، بشراكة بين مؤسسة صوت الجيل للتراث والتنمية المستدامة، و وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمركز السينمائي المغربي وجهة بني ملال خنيفرة، خلال الفترة من 3 إلى 7 شتنبر المقبل.

 وذكر بلاغ للمؤسسة أن هذا الحدث الثقافي، يأتي في إطار تثمين وحماية التراث الثقافي للمملكة، والتوعية بضرورة الحفاظ على الموارد الطبيعية، وتشجيع المبادرات المستدامة، كما أنه فرصة لتقريب السينما من سكان المنطقة، بحضور عدد من شخصيات عالم السينما من إفريقيا وأوروبا وآسيا، حيث ستعرف هذه الدورة برمجة متنوعة تتضمن مسابقة للأفلام الروائية والقصيرة والوثائقية، وعروضا في الهواء الطلق في ساحة أوزود، إضافة إلى ندوات وورشات ينشطها باحثون ونقاد سينمائيون ومخرجون بارزون.

وسيترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية، المنتج الفرنسي، فريدي دينايس، في حين تترأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية المخرجة المغربية نرجس النجار، كما سيشهد المهرجان تكريم المخرج محمد عبد الرحمان التازي، والممثلة نعيمة المشرقي، وسيناريست الفيلم الأمازيغي والممثل، أحمد نتاما.  ويتضمن برنامج الدورة أيضا عرض أفلام مغربية ضمن فقرة (بانوراما) في الساحة العمومية بحضور مخرجيها وأبطالها، إضافة إلى سلسلة من الندوات والنقاشات الفكرية حول سبل جعل السينما رافعة للتنمية في المناطق الجبلية، من خلال تسليط الضوء على تجارب منتجين ومخرجين اختاروا التصوير في منطقة أزيلال التي تزخر بمؤهلات طبيعية مهمة وتراث ثقافي غني.  .    


يستضيف متحف شيرن كونستال فرانكفورت معرض «مدرسة الدار البيضاء: منصات وأنماط الحركة الطليعية لمرحلة ما بعد الاستعمار (1962-1987)» الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون بالتعاون مع المتحف وتيت سانت آيفز، ويستمر حتى أكتوبر 2024.

ويقام هذا المعرض في فرانكفورت عقب عرضه في متحف تيت سانت آيفز 2023، ومؤسسة الشارقة للفنون مطلع هذا العام، ليسلط الضوء على المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء التي تأسست على يد فنانين ومعلمين بعد استقلال المغرب عام 1956، معلنة عن تبلور فن جديد في المغرب نابع من التراث الأفرو-أمازيغي، وفاسحة المجال أمام م وجة جديدة أفضت إلى إلهام حركات اجتماعية ساهمت في إطلاق حركات تضامن فنية بين أميركا اللاتينية وغرب آسيا وإفريقيا.

يستكشف المعرض هذه الرؤية الاستثنائية، التي قادها خمسة فنانين ومعلمين بارزين هم: فريد بلكاهية، محمد شبعة، بيرت فلينت، توني (أنتونيلا) مارايني، ومحمد المليحي، بالإضافة إلى فنانين أخرين ساهموا في التاريخ الفني للمدرسة، وقدموا لوحات تجريدية، وجداريات حضرية، وأعمال طباعة ورسوم غرافيك وتصميم داخلي، مزجوا من خلالها الفن التجريدي بالتقاليد الفنية الإفريقية والأمازيغية المستوحاة من السجاد والمجوهرات وفن الخط ورسومات الأسقف في المنطقة، ما أفضى إلى تبلور فن جديد في المغرب نابع من التراث الأفرو-أمازيغي، ساهم في إطلاق انتفاضة ثقافية تنامت وشكلت المستقبل.

ينقسم المعرض إلى عدة منصات وأنماط تتّبع تاريخ المدرسة وتأثيرها في الفن الحداثي في إفريقيا والعالم، حيث أسس نهجها التجريبي في التعليم لنهضة فنية في المغرب، وذلك عبر عمل المدرسين مع طلابهم على تفكيك الأساليب والأنماط الغربية التي دُرِج على تدريسها، على غرار تأطير الرسم باللوحة، فانتقلت الحصص إلى تشجيع البحث في التراث الإفريقي والأمازيغي، والذهاب في رحلات لدراسة الآثار المحلية وصناعة الخزف والخط واللوحات الدينية «الزخرفية» وتقنيات النسيج والمشغولات الجلدية والحلي والوشوم.

كما أعاد الطلاب إحياء تقاليد الحِرف التي اعتبرها التدريس الغربي أعمالاً نفعية أو زخرفية فقط، فعمدوا إلى إضافة الخط والرموز التزيينية والأشكال الروحية الهندسية، واستخدام المواد المحلية مثل النحاس والجلد والخشب والصوف، فبدأت التقاليد في إلهام المستقبل، بدلاً من

كونها جزءاً من الماضي فحسب.

يضم المعرض في فرانكفورت أكثر من 100 عمل لاثنين وعشرين فناناً، بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام التي تصور الدار البيضاء كمدينة حديثة ومركز إبداعي، ومكان تمكن فيه فنانو الستينيات والسبعينيات من تطوير أحلامهم في مستقبل مشترك.

يعد المعرض جزءا من مبادرة بحثية دولية حول مدرسة الدار البيضاء، والتي تتضمن مشروعاً تعاونياً بين معهد كي دبليو للفن المعاصر ومؤسسة الشارقة للفنون، بمساهمة معهد غوته في المغرب، و«ثينك آرت»، وزمان للنشر والتقييم. المعرض من تقييم مراد منتظمي ومادلين دي كولنيه من «زمان للنشر والتقييم»، وحور القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، ومي القايدي، قيّم مساعد في مؤسسة الشارقة للفنون، والباحثتين المشاركتين فاطمة الزهراء لكريسا ومود هسيس، كما يشارك في تقييم المعرض في خلال إقامته في شيرن كونستال فرانكفورت كل من إستر شريخت ولويز لير.


تشهد الدورة التاسعة لمهرجان السعيدية السينمائي "سينما بلا حدود"، الذي انطلقت فعالياته مساء أمس الأربعاء بقصر المهرجانات، تنافس 17 فيلما مغربيا وأجنبيا.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة السينمائية، التي تنظمها جمعية الأمل للتعايش والتنمية إلى غاية 31 غشت الجاري، بتقديم أعضاء لجنة تحكيم هذه الدورة، وعرض الفيلم الروائي الطويل "مطلقات الدار البيضاء" لمخرجه محمد عهد بنسودة.

وقال مدير المهرجان، بنيونس بحكاني إن 17 فيلما (6 أفلام روائية و11 فيلما قصيرا)، تمثل المغرب ودول عربية وإفريقية وأوروبية، تتبارى للظفر بإحدى جوائز هذا المهرجان.

وأوضح في تصريح للصحافة، أن الأمر يتعلق بجوائز أفضل إخراج، وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل وممثلة، وجائزة لجنة التحكيم، بالإضافة إلى جائزة "الجوهرة الزرقاء الكبرى" للفيلم الطويل، و"جائزة البرتقال" للفيلم القصير.

ويترأس لجنة تحكيم هذه الدورة، المخرج والمنتج المغربي سعد الشرايبي، إلى جانب المخرج المصري سعد هنداوي، والإعلامي السينمائي علي حسن، والكاتبة المغربية لطيفة باقا.

وأضاف بحكاني، أن برنامج هذه الدورة يتضمن أيضا، تنظيم لقاءات وورشات حول قضايا ثقافية واجتماعية، منها "مكانة السينما العربية في زمن وسائل التواصل الاجتماعي"، وماستر كلاس "بين السينما المصرية والسينما المغربية"، إضافة إلى" الكتابة والكتابة السينمائية".

ويهدف هذا المهرجان إلى تطوير وتحسين الولوج إلى الثقافة السينمائية بالمنطقة الشرقية والسعيدية خاصة، وتعزيز قيم التسامح والتعايش والانفتاح على الآخر.

واعتبر المنظمون أن السينما تشكل رافعة حقيقية للتقارب واكتشاف الآخر، مضيفين أن هذا الحدث يسعى إلى تسليط الضوء على الإبداع المغربي، والمساهمة في الاشعاع الثقافي والفني لمدينة السعيدية، وتعزيز جاذبيتها السياحية.

وبحسبهم، فإن العروض المبرمجة ستشكل فرصة لساكنة وزوار اللؤلؤة الزرقاء للبحر الأبيض المتوسط، للتعرف على فنانين ومخرجين مغاربة وأجانب مشاركين في هذه الدورة، وضيوف من عالم الثقافة والفن والإعلام.

وخلال هذه الدورة، سيكرم المهرجان المخرج سعد الشرايبي، والممثلة السعدية أزكون، والكاتب والسيناريست عبد الإله الحمدوشي.

وينظم هذا الحدث السينمائي بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والمركز السينمائي المغربي، ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، وعمالة إقليم بركان، فضلا عن شركاء آخرين.


في إطار تنزيل مخطط العمل الذي أطلقته ولاية أمن مراكش نهاية الأسبوع المنصرم، تمكنت مختلف المناطق التابعة لولاية أمن مراكش، خلال ليلة 28 و29 غشت الجاري، من توقيف 406 شخصا متلبسين أو مبحوث عنهم في قضايا إجرامية مختلفة، بما فيها الجرائم الماسة بالأخلاق العامة، ومن بينهم 109 شخصا كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني.

وحسب باغ توصل به "أحداث.أنفو"، تمكنت إجراءات السلامة المرورية الهادفة إلى زجر السياقات الخطيرة والمتهورة، من ضبط وإيداع 46 مركبة بالمحجز البلدي، لتهديد سائقيها سلامة مستعملي الطريق عن طريق السياقات الاستعراضية والخطيرة.

كما تمكنت مختلف وحدات شرطة المرور من ضبط 547 مخالفة مرورية، من بينها 257 مخالفة تتعلق بسياقة الدراجات النارية بدون استعمال خوذة الرأس، فضلا عن إيداع 20 دراجة نارية أو ثلاثية العجلات بالمحجز البلدي لمخالفة سائقيها لقانون السير وتعريض سلامة الأشخاص للخطر.

وتشارك في هذه العمليات الأمنية المندمجة مختلف المناطق الأمنية التابعة لولاية أمن مراكش، معززة بفرق الشرطة القضائية ودوائر الشرطة والهيئة الحضرية وشرطة المرور، بالإضافة إلى مختلف فرق التدخل والمجموعات النظامية.

يذكر أن الأيام الأربعة الأولى من هذه العمليات الأمنية كانت قد عرفت بدورها توقيف 369 شخصا متورطا في قضايا مكافحة الجريمة، فضلا عن إيداع 124 مركبة بالمحجز البلدي لتورط أصحابها في ارتكاب السياقات المتهورة والخطيرة التي تهدد سلامة وأمن مستعملي الطريق.


في خطوة تروم خلق صوت مسموع لدى الجهات الوصية على قطاع الصحة، عمل الممرضون والطلبة الممرضين في القطاع الخاص، على خلق تكتل ضمن تنسيقية خاصة للدفاع عن عدد من المطالب الخاصة بهذه الفئة التي تواجه عددا من التحديات.

وأوضح بيان لهذه التنسيقية، أن من بين أهدافها، التصدي لمنتحلي صفة ممرض، ومعادلة الشواهد بالإجازة المهنية، والقطع مع التمييز بين ممرضي القطاع العام والقطاع الخاص، وتحقيق العدالة الأجرية للممرضين المهنيين بالمصحات الخاصة والمصحات العمومية، إلى جانب الترافع من أجل الرفع من قيمة الممرض، والمتابعة القضائية لكل من يهدد الاستقلال المهني للممرضين.

كما أعلنت التنسيقية عن ترافعها من أجل إدماج الممرضين في الوظيفة العمومية، كما ينص على ذلك قانون مزاولة مهن التمريض 43.13 في المادة 20 منه، مع الدعوة لمعاقبة المعاهد الخاصة غير القانونية المدرسة لمهن التمريض، ومحاربة ممتهني العلاجات التمريضية المنزلية بدون ترخيص، مع تخصيص لجان تفقدية للمصحات للكشف عن منتحلي صفة ممرض، وإنذار المعاهد الخاصة التي تقوم بتدريس دبلوم ممرض متعدد التخصصات بعبارة تقني متخصص، والدعوة لإدماج الممرضين الخواص بالقطاع العام، وإزالة تجميد مرسوم الإدماج، علاوة على المصادقة على الدبلومات من دبلوم تقني متخصص إلى دبلوم إجازة مهنية ذي تكوين 3 سنوات .

وأكدت التنسيقية على ضرورة وضع امتحان عام وشامل لكل الممرضين المتخرجين الحاصلين على تكوين 3 سنوات، سواء بالقطاع الخاص أو بالقطاع العام،  لمعيار لتحديد الكفاءة المهنية، كما دعت لتحديد مبلغ 5000 درهما كحد أدنى لأجرة الممرضين بالمصحات الخاصة أو المصحات العمومية، وذلك بعقد غير محدد المدة.


 

ناشدت “التنسيقية الوطنية للمقصيين من اجتياز مباراة التعليم” الملك محمدا السادس للتدخل من أجل إعادة النظر في قرار وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي المرتبط بتسقيف سن ولوج مباريات مهن التربية والتعليم، ما يعني حرمان عدد من الشباب فوق سن الثلاثين، من فرصة الوظيفة المنشودة داخل التعليم.

واعتبرت التنسيقية أن تسقيف سن ولوج المباريات في 30 سنة، يعاكس الرؤية الملكية الداعية لإشراك جميع أبناء الوطن في بناء مغرب المستقبل، مغرب الحقوق والفرص، وتنافي روح العدالة والمساواة التي أرسى دعائمها دستور المملكة”.

وأضافت التنسيقية أن المتضررين يرجون التدخل الملكي  "لتوجيه الجهات المسؤولة نحو إعادة النظر في هذه الشروط وتمكين جميع الشباب من حقهم الدستوري والقانوني في المنافسة الشريفة على فرص العمل”.

ومما جاء في هذه المناشدة " إننا نتوجه إلى جلالتكم ونحن على ثقة بأنكم، كأب للشباب وممثل أعلى للأمة، لن تدخروا جهدا في دعم هذه الفئة التي تنشد الفرصة للمشاركة الفعالة في بناء هذا الوطن العزيز، ورفع هذا الظلم الذي يعصف بآمالهم ويكبح طموحاتهم”.

وشددت التنسيقية على كون خطوة تسقيف السن، ستحرم  فئة واسعة من الشباب الحاملين للشواهد الجامعية من تحقيق حقهم المشروع في خدمة بلدهم ومجتمعهم عبر بوابة التعليم، بعد صدمتهم عقب ما وصفوها بـ " الشروط المجحفة التي فرضت تسقيف السن والانتقاء بشكل غير عادل”.

ونبه ذات المصدر من تسبب مثل هذه الشروط التعسفية في الرفع من نسبة البطالة بين صفوف الشباب الجامعي الذي اكتسب خبرة داخل المدارس الخاصة، معتبرا أن السن عامل قوة للمساهمة في تكوين الأجيال المقبلة داخل المدارس، مع إعطاء الأولوية للكفاءة والاستحقاق بدل السن الذي اعتبروه واحدا من "الشروط العشوائية التي تقصي الآلاف من خيرة شباب الوطن وتغلق أمامهم باب الأمل في خدمة وطنهم”.


أجرى وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد ، لقاءات بعدد من نظرائه العرب، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، وذلك على هامش انعقاد الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب اليوم الاربعاء بالعاصمة الأردنية عمان.

وهكذا التقى بنسعيد بكل من وزيرة الشباب بمملكة البحرين، ووزير الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية، ووزير الشباب بدولة ليبيا، ووزير الشباب والرياضة بدولة فلسطين، ووزير الشباب بالأردن ووزير الشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وجرى خلال هذه اللقاءات، بحث تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك والتفكير في أفضل السبل لخدمة قضايا الشباب بالمنطقة العربية.

وأطلع بنسعيد نظراءه العرب، على المشاريع التي يقوم بها المغرب لخدمة قضايا الشباب، من بينها "جواز الشباب"، وبرنامج "متطوع"، وجائزة المغرب للشباب إضافة إلى مشاريع تعزيز البنيات التحتية الموجهة للشباب.

كما تباحث مع نظرائه العرب حول الوضع الدقيق الذي تمر به المنطقة والتطورات غير المسبوقة، وتأثير ذلك على الشباب ومستقبلهم، مع ضرورة التنسيق داخل الأجهزة الإقليمية والدولية خدمة لقضايا الشباب.

في سياق متصل، التقى بنسعيد، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط الذي يرأس وفد الجامعة في أشغال هذا الاجتماع.


قامت عناصر الجمارك بالصويرة، أمس الأربعاء 28 غشت، بحرق أزيد من 10 أطنان من مخدر الشيرا، تم حجزها مؤخرا من طرف عناصر الدرك الملكي قرب الجماعة القروية أوناغة، على بعد 25 كلم من مدينة الرياح.

وتم إتلاف هذه الكمية الكبيرة من المخدرات تحت إشراف النيابة العامة، بحضور أعوان الجمارك وممثلي السلطات المحلية والدرك الملكي وقطاع الصحة والوقاية المدنية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد عبد الباسط الإمامي، المسؤول بمديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة بالصويرة، أن حجز هذه الكمية الكبيرة من المخدرات، التي تقدر قيمتها الإجمالية بـ 100 مليون درهم، يعكس الجهود الحثيثة المبذولة من أجل مكافحة تهريب المخدرات على المستوى الإقليمي.

وأوضح، في هذا الصدد، أنه تم اكتشاف الحمولة مخبأة في 245 كيسا داخل مقطورة شاحنة على إثر حادث وقع بالقرب من أوناغة.

وأشاد الإمامي بالتعاون النموذجي بين مختلف المصالح المعنية، مؤكدا أهمية اليقظة الدائمة وتنسيق الجهود من أجل مكافحة الاتجار في المخدرات.

كما أبرز أنه تم فتح تحقيق قضائي لكشف ملابسات هذه القضية، وتحديد الفاعلين المتورطين، وتفكيك أي شبكات تهريب محتملة مرتبطة بهذه العملية.


                حذرت منظمة الصحة العالمية في أوروبا، من المخاطر الصحية التي تتهدد آلاف المراهقين الذين لا تتجاوز أعمارهم 15 سنة، بسبب تراجع استخدام الواقي الذكري بين هذه الفئة النشطة جنسيا على امتداد العشر سنوات الماضية، ما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض منقولة جنسيا وتسجيل حالات حمل غير مرغوب بها.

وبحسب بيانات تخص 242 ألف طفل يبلغون 15 عاما في 42 دولة، سجل انخفاض في نسبة الفتيان الذين أبلغوا عن استخدام الواقي الذكري في آخر مرة مارسوا فيها الجنس من 70 % في العام 2014 إلى 61 % سنة 2022، كما انخفضت نسبة المراهقين الذين قالوا إنهم استخدموا الواقي الذكري في آخر مرة مارسوا فيها الجنس من 63 % إلى 57 %  ، وأشار حوالى ثلث المراهقين (30 %) إلى أنهم لم يستخدموا الواقي الذكري أو حبوب منع الحمل في آخر مرة مارسوا فيها الجنس.

وبقيت نسبة استخدام حبوب منع الحمل مستقرة إلى حد ما بين عام ي 2014 و2022، إذ أفادت 26 % من الفتيات في سن 15 عاما أنهن أو شركاؤهن  استخدموا حبوب منع الحمل خلال آخر لقاء جنسي لهن ، كما أظهر التقرير أن  33 % من المراهقين المتحدرين من أسر أقل  ثراء  ذكروا أنهم لم يستخدموا الواقي الذكري أو حبوب منع الحمل، مقارنة ب25 % مم ن ينتمون إلى أسر أكثر ثراء .

ورأت منظمة الصحة العالمية أن عدم التثقيف الجنسي الكافي يؤدي، بالإضافة إلى زيادة الأمراض المنقولة جنسيا وتسجيل حالات حمل غير مرغوب فيها، إلى زيادة تكاليف الرعاية الصحية وتعطيل الحياة التعليمية والمهنية للشباب.

وقالت المنظمة "نحن نجني الثمار المريرة لهذه الجهود الرجعية، والأسوأ لم يأت بعد ما لم تعترف الحكومات والسلطات الصحية وقطاع التعليم والمعنيون الآخرون بالأسباب الجذرية للوضع الحالي وتتخذ خطوات لمعالجته".


نفت ولاية أمن الرباط، بشكل قاطع، في بيان حقيقة عممته مساء اليوم الخميس 29 غشت، صحة التعليق المتداول على تطبيقات التراسل الفوري ومنصات التواصل الاجتماعي، والذي يزعم بشكل مغلوط بأن " مصالح الأمن بالرباط حجزت سلاحا ناريا من نوع كلاشينكوف بحوزة أحد الأشخاص بمنتزه طبيعي بالرباط".

وقال البيان الأمني أنه و رغبة في تنوير الرأي العام، وبتكذيبها لهذا التعليق الذي يمس بالشعور بالأمن، تؤكد ولاية أمن الرباط بأن الشرطة القضائية بمنطقة أكدال حسان كانت قد فتحت بحثا قضائيًا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الخميس 29 غشت الجاري، بعدما تم ضبط تلميذ قاصر يبلغ من العمر 17 سنة، وهو يحوز مجسما بلاستيكيا مقلدا يحاكي في شكله بندقية "كلاشينكوف".

وقد أوضحت إجراءات البحث المنجزة بأن هذه القطعة البلاستيكية المقلدة التي تحاكي شكل بندقية، قد تم اقتناؤها عبر موقع للتجارة على شبكة الأنترنت.

وإذ تحرص ولاية أمن الرباط على توضيح حقيقة هذا الموضوع، فإنها تجدد في المقابل نفيها أن يكون الأمر يتعلق بسلاح حقيقي.


أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية (15 – 35 ملم) مصحوبة بحبات برد وبهبات رياح ستهم، اليوم الخميس 29 غشت، عددا من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هذه الزخات الرعدية مرتقبة من الثانية زوالا إلى العاشرة ليلا بكل من عمالات وأقاليم وجدة-أنجاد، وجرادة، وتاوريرت، وتازة، وجرسيف، وبولمان، والحسيمة.


قضت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، أول أمس الأربعاء، بعزل مجموعة من المنتخبين، الذين تم توقيفهم عن ممارسة مهامهم منذ مدة، وإحالة ملفاتهم على المحكمة الإدارية للبت فيها.

وقررت المحكمة عزل كل من ⁠محمد قطرب، رئيس جماعة أولاد عزوز إقليم النواصر، وبوشعيب مزوز، عضو بجماعة أولاد زيدان بإقليم النواصر، وعبد الرحيم عتيق، عضو بجماعة دار بوعزة إقليم النواصر، وحنان كمير، عضوة بجماعة دار بوعزة بإقليم النواصر، و⁠عبد القادر بن اهنية، عضو بجماعة أولاد عزوز بإقليم النواصر، وعبد اللطيف العروي، رئيس جماعة أولاد زيدان بإقليم برشيد، وعبد الحميد العزاب، عضو بجماعة أولاد عزوز بإقليم برشيد، وعبد اللطيف قيلش، عضو بجماعة سطات بإقليم سطات، ونور الدين مفضال، رئيس جماعة أولاد سي يوحيا إقليم سيدي بنور. وجاء هذا القرار بعدما كشفت تقارير لمفتشية الداخلية عن مجموعة من الاختلالات الإدارية والمالية في تدبير هذه الجماعات، مما استدعى تدخل السلطات القضائية، وذلك إثر الدعوى القضائية التي تقدمت بها وزارة الداخلية بخصوصهم بعد ثبوت مجموعة من الاختلالات المرصودة من لدن السلطات المحلية وكذا تقرير مفتشية وزارة الداخلية.

هذا الأمر استدعى تقديم دعوى استعجالية من لدن العمال، لاتخاذ قرار العزل في حق الرؤساء والأعضاء الذين ينتمون إلى مجموعة من الأحزاب. يشار إلى أن الاختلالات المالية في تدبير المداخيل والموارد بالجماعات الترابية وتضارب المصالح أهم الأسباب وراء قرارات التوقيف والعزل التي طالت رؤساء جماعات ترابية مؤخرا، خصوصا بعد تسجيل وزارة الداخلية مجموعة من المشاكل والثغرات في تسيير ميزانيات الجماعات، والتي كانت موضوع عدد من المراسلات الصادرة عن الإدارة المركزية أخيرا. ⁠وكانت المحكمة الإدارية قد قضت، الأسبوع الماضي، بعزل رئيس دار بوعزة، المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة، بمعية نائبه المكلف بالرخص. ودفعت مجموعة من الاختلالات المرصودة من طرف سلطات النواصر وكذا تقرير مفتشية الداخلية إلى تقديم دعوى استعجالية من طرف العمالة لاتخاذ قرار العزل في حق رئيسي ومنتخبي جماعتي دار بوعزة وأولاد عزوز. كما سجلت التقارير المنجزة من طرف لجان المفتشية العامة لوزارة الداخلية مجموعة من الاختلالات في التسيير، وكذا منح رخص غير قانونية من طرف رؤساء ومنتخبين على مستوى الجماعات التابعة لإقليم برشيد.


أظهرت دراسة جديدة أن مرض السكري غير المسيطر عليه يسرع شيخوخة الدماغ لدى المصابين بوتيرة أسرع من المعدل لدى غير المرضى.

وبحسب الدراسة التي أعدها معهد كارولينسكا السويدي، فإن عمر الدماغ لدى من يعانون من مرض السكري، الذي تصعب السيطرة عليه، كان 4 سنوات أكبر من أدمغة من لا يعانون من المرض.

واعتمد الباحثون على تحليل فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ لأكثر من 31 ألف شخص، أعمارهم بين 40 و70 عاما، من سجلات قاعدة بيانات البنك الحيوي البريطاني.

وتم خلال الدراسة استخدام الذكاء الاصطناعي لقياس "عمر الدماغ" النسبي لكل فرد.

في المقابل، خلص فريق البحث إلى إمكانية أن تساعد تغييرات نمط الحياة الصحية في منع الشيخوخة العصبية، مشيرين إلى أن الذين كانوا نشطين بدنيا، ولم يدخنوا، كانوا أقل عرضة للإصابة بشيخوخة الدماغ.


بعد أقل من 6 أشهر على إصدار رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، لمنشور تفعيل "عرض المغرب" من أجل تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر،استقبلت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة "مازن" 40 طلب مشروع.

هذه الطلبات تؤكد الاهتمام الكبير والتفاعل الفعلي للمستثمرين الوطنيين وكبار الفاعلين الدوليين في قطاع الطاقة مع "عرض المغرب"، علما بأن اهتمام المستثمرين مرتبط بمختلف المناطق، من شمال المغرب إلى أقاليمه الجنوبية، كما تأكد ذلك في الاجتماع الذي ترأسه أخنوش اليوم الخميس 29 غشت 2024، اجتماع لجنة القيادة المكلفة بـ"عرض المغرب" في مجال الهيدروجين الأخضر.

يأتي ذلك تنفيذا للتعليمات الملكية،الداعية إلى الإسراع بتنزيل هذا العرض بالجودة اللازمة، وبما يضمن تثمين المؤهلات التي يزخر بها المغرب، والاستجابة لمشاريع المستثمرين العالميين في هذا القطاع الواعد.

وبالنسبة لاجتماع اليوم، تدارست لجنة القيادة برئاسة أخنوش، مدى تقدم تنزيل مختلف الأوراش المتعلقة بتفعيل "عرض المغرب" من أجل تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر. وفي هذا الإطار، ناقشت اللجنة المنهجية التي سيتم اعتمادها في تقييم واختيار المشاريع، وذلك عبر تحديد دقيق للمعايير.

للإشارة، فإن العرض المغربي، يقضي بتحديد الدولة لعقارات عمومية مهمة لتحفيز ومواكبة حاملي المشاريع.هذه العقارات تناهز مساحتها مليون هكتار لتنمية هذا القطاع الواعد، مع حرص الدولة في إطار تعاقدي على حماية وضمان حسن استخدام الوعاء العقاري العمومي.

حضر هذا الاجتماع كل من عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، و نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، ونزار بركة وزير التجهيز والماء، و رياض مزور وزير الصناعة والتجارة، و محسن جازولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، و فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، و طارق مفضل الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة "مازن"،إضافة إلى الكاتب العام لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.


أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، يوم أمس الخميس بالرباط، أن طلبات المشاريع المتوصل بها من مختلف أنحاء العالم في مجال الهيدروجين الأخضر، تهم مجموع جهات المملكة.

وقال جازولي في تصريح للصحافة، عقب اجتماع لجنة القيادة المكلفة بـ "عرض المغرب" في مجال الهيدروجين الأخضر، الذي ترأسه رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، إنه تم التوصل في هذا الإطار بـ "عروض من مختلف مناطق العالم، لاسيما الولايات المتحدة، أوروبا، آسيا، الشرق الأوسط وأستراليا، والمغرب على وجه الخصوص، حيث تهم هذه المشاريع التي يقارب عددها الأربعين مجموع جهات المملكة".

وأشار جازولي إلى أن اجتماع لجنة القيادة مكن من استعراض سير عملية انتقاء العروض، لاسيما المعايير التي يتم اعتمادها من أجل اختيار العروض الأولية خلال الأسابيع المقبلة.

وبحسب الوزير، فإن لجنة القيادة التي تندرج في إطار رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مكنت من اعتماد عرض المغرب في مجال الهيدروجين الأخضر، لافتا إلى أن جلالة الملك كان قد أعطى تعليماته السامية من أجل التسريع بتنفيذ عرض المغرب في هذا القطاع.

وكان رئيس الحكومة قد ترأس، يوم أمس اجتماع لجنة القيادة المكلفة بـ"عرض المغرب" في مجال الهيدروجين الأخضر، وذلك تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعية إلى الإسراع بتنزيل هذا العرض بالجودة اللازمة، وبما يضمن تثمين المؤهلات التي تزخر بها المملكة، والاستجابة لمشاريع المستثمرين العالميين في هذا القطاع الواعد.


استدعى وليد الركراكي قائمة موسعة من 26 لاعبا للدخول في التربص الاعدادي قبل مواجهتي الغابون وليسوتو في تصفيات كأس أمم افريقيا 2025. 

وضمت اللائحة لأول مرة كل من ازناو لاعب بايرن ميونيخ والواحيدي لاعب جنك البلجيكي والمتوج ببرونزية الألعاب الاولمبية مع النخبة الوطنية لأقل من 23 سنة في دورة باريس الاخيرة.

وضمت لائحة الركراكي 10 لاعبين من المنتخب الأولمبي الفائز ببرونزية الاولمبياد، باحتساب كل من منير المحمدي وأشرف حكيمي و سفيان رحيمي.


وضع الناخب الوطني وليد الركراكي ثقته في 26 لاعبا للدخول في معسكر إعدادي انطلاقا من يوم الإثنين المقبل تحضيرا لمواجهة منتخبي الغابون وليسوتو يومي 6 و9 شتنبر المقبل برسم الجولتين الأولى والثانية من تصفيات كأس إفريقيا لسنة 2025.

واختار الركراكي 3 حراس للمرمى، وهم ياسين بونو ومنير المحمدي والمهدي بنعبيد. وفي خط الدفاع استدعى مدرب الأسود 9 لاعبين، ويتعلق الأمر بكل من أشرف حكيمي ونصير مزراوي وعبد الكبير عبقار ويونس عبد الحميد وأشرف داري ونايف أكرد وزكرياء الواحدي ومحمد الشيبي وآدم أزنو.

وعلى مستوى وسط الميدان وقع اختيار وليد الركراكي على كل من سفيان أمرابط وأمير ريتشاردسون وبلال الخنوس وإبراهيم دياز وأسامة تيرغالين وعز الدين أوناحي.

وبالنسبة لخط الهجوم ضمت لائحة الأسود كلا من حكيم زياش وإلياس أخوماش وأمين عدلي وسفيان رحيمي وأيوب الكعبي ويوسف النصيري وإلياس بنصغير وعبد الصمد الزلزولي.


أبدى الناخب الوطني وليد الركراكي قلقه بسبب وضعية بعض اللاعبين الذين واجهوا صعوبة في الانتقال إلى فريق جديد بحثا عن الهروب من كرسي الاحتياط في أنديتهم الحالية كما هو الشأن بالنسبة لعز الدين أوناحي ونايف أكرد.

وقال مدرب الأسود بهذا الخصوص: "أكرد وأوناحي في وضعية صعبة بالنسبة لي. ونتمنى تتقاد الوضعية ديالهم فيما تبقى من الميركاتو. نتمناو يلقاو حل لوضعيتهم وهوما لاعبي أعتمد عليهم وديما كانت عندي الثقة فيهم".

وأضاف الركراكي قائلا: "كناخب وطني كان خاصني نبين الثقة ديالي لأوناحي ونايف. كانت عندهم عروض من أندية تاتقدم فلوس كثيرة لكنهم قلبو على اللعب مع أندية أوروبية اللي تخليهم يرفعو المستوى ديالهم وهذا اللي خلاني نجدد الثقة فيهم".

وبخصوص غياب رومان سايس عن المعسكر المقبل للفريق الوطني قال الركراكي: "عندي الثقة في رومان سايس، ولكن بغيت نعطيه الوقت يقاد الوضعية ديالو مع الفريق ديالو"، مضيفا أنه "في غياب رومان كنا محتاجين للاعب من قيمة يونس عد الحميد اللي يقدر يعاونا".


أسفرت قرعة النسخة الجديدة لدوري أبطال أوروبا 2025، التي أجريت اليوم الخميس بموناكو، عن مواجهات قوية بين كبار أندية القارة في المرحلة الأولى من المنافسات.

واصطدم ريال مدريد الإسباني حامل اللقب، بوصيفه بوروسيا دورتموند الألماني، وليفربول الإنجليزي، وميلان الإيطالي، إلى جانب خمسة منافسين آخرين من مستويات أدنى.

وسيواجه الريال، المصنف في المستوى الأول، أيضا أندية أتالانتا الإيطالي، سالزبورغ النمسوي، ليل الفرنسي، شتوتغارت الألماني وبريست الفرنسي.

وأوقعت القرعة مانشستر سيتي المتوج بلقب المسابقة العام ما قبل الماضي من المستوى الأول أيضا، مع كل من إنتر الإيطالي، وباريس سان جرمان الفرنسي، وكلوب بروج البلجيكي، ويوفنتوس الإيطالي، وفينورد الهولندي، وسبورتنغ البرتغالي، وسبارتا براغ التشيكي وسلوفان براتيسلافا السلوفاكي.

ويواجه بايرن ميونيخ بطل المسابقة ست مرات سان جرمان، برشلونة، بنفيكا، شاختار دانييتسك الأوكراني، جنك البلجيكي، فينورد، سلوفان براتيسلافا وأستون فيلا الإنجليزي.

ويلعب برشلونة مع بايرن، دورتموند، أتالانتا، بنفيكا، يونغ بويز، النجم الأحمر، بريست وموناكو.ويلعب كل فريق ثماني مباريات في المرحلة الأولى، أربع على أرضه وأربع خارجها.

وتضم النسخة الجديدة من دوري الأبطال 36 ناديا، حيث سيلعب كل فريق ثماني مباريات، ولكن سيتم وضع جميع الفرق في دوري واحد بدلا من تقسيمها إلى مجموعات كما جرت العادة.

وتوزع الأندية إلى أربعة مستويات تحتوي كل منها على تسعة فرق، كل فريق يلعب مع فريقين من كل مستوى، إذ سيلعب على أرضه أربع مباريات ومثلها خارجها.

وتتأهل إلى دور الـ16 أفضل ثمانية فرق في الترتيب النهائي، في حين تخوض الأندية من المركز التاسع إلى الرابع والعشرين جولة فاصلة، على أن ت كمل ثمانية منها عقد الأندية التي تأهلت مباشرة.

أما الأندية من المركز الـ25 إلى الـ36 الأخير سينتهي مشوارها في دوري الأبطال من دون المشاركة في أي مسابقة أوروبية أخرى هذا الموسم.

وتقام المرحلة الأولى من النسخة الجديدة للمسابقة القارية بين 17 شتنبر 2024 و29 يناير 2025.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق