مجلس الوزراء الأمني في إسرائيل يصادق على بقاء الجيش في محور فيلادلفيا

0 تعليق ارسل طباعة

قرر مجلس الوزراء الأمني في إسرائيل المصادقة على خرائط تحدد بقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا على الجانب الفلسطيني من حدود قطاع غزة مع مصر.

 

وأفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية اليوم الجمعة بأن المصادقة على هذه الخطوة جاءت بموافقة أغلبية 8 وزراء، وصوت ضدها فقط وزير الدفاع يوآف جالانت، بينما امتنع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير عن التصويت.

 

ووفقا للتقرير، تم وضع الخرائط من جانب الجيش الإسرائيلي، وتبنتها الولايات المتحدة كجزء من مقترح صفقة رهائن.

 

وقال وزراء الحكومة خلال الاجتماع إن القرار يجعل إمكانية التوصل إلى اتفاق أكثر جدوى، وأوضحوا أن حماس ستضطر إلى التنازل عن الممر، على غرار تنازلها في مطلبها بإنهاء الحرب.

 

وأوضح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن عملية 7 أكتوبر أصبحت ممكنة لأن إسرائيل لم تكن تسيطر على ممر فيلادلفيا. وبحسب قوله، تم نقل كمية كبيرة من الأسلحة عبر الممر، والتي كانت تستخدمها التنظيمات "الإرهابية" في غزة.

 

وأضاف رئيس الوزراء أن مثل هذا الواقع لن يعود، وأن إسرائيل مصممة على الحفاظ على الممر تحت سيطرتها.

 

واتهم منتدى أسر الرهائن نتنياهو بتعريض فرص التوصل لاتفاق مع حركة حماس للخطر من خلال موقفه، ويتضمن الاتفاق الإفراج عن المخطوفين من إسرائيل.

 

وتتهم حركة حماس إسرائيل بعرقلة المفاوضات عن طريق رفض الانسحاب من الممر.

 

يُذكر أن الجولة الأخيرة من المحادثات التي انتهت يوم الأحد الماضي في القاهرة بين المسؤولين الكبار الذين يمثلون الأطراف المختلفة لم تحقق أي اختراق.

 

وأفادت مصادر لوكالة الأنباء الألمانية  بأن مسألة ما إذا كان يمكن للقوات الإسرائيلية أن تبقى متمركزة على طول الحدود بين غزة ومصر في حال التوصل إلى وقف إطلاق النار ما زالت نقطة خلاف.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق