موضوع الجمعة الاخيرة من شهر صفر.. «أَفَتَّانٌ أَنْتَ يَا مُعَاذُ؟!»

0 تعليق ارسل طباعة

ينقل التليفزيون المصري شعائر صلاة الجمعة الأخيرة من شهر صفر 1446 هجريًا من رحاب مسجد ناصر بمدينة بنها التابعة لمحافظة القليوبية، حيث حددت وزارة الأوقاف موضوع الخطبة تحت عنوان: "أفتان أنت يا معاذ".

 

صلاة الجمعة الأخيرة من شهر صفر


وتبدأ شعائر الجمعة الأخيرة في صفر، بتلاوة للقارئ الشيخ عبدالله عزب، وفي السطور التالية نستعرض موضوع خطبة الجمعة وأهدافها والمساجد الجديدة.

قالت وزارة الأوقاف إن الهدف المراد توصيله إلى جمهور المسجد من خلال هذه الخطبة يهدف إلى توجيه وعي جمهور المسجد إلى التحصين من الغلو والتطرف بكافة صوره، وبيان خطورة التشدد والتطرف، وأن الأنا والكبر بذرة الإرهاب، مع بيان منزلة معاذ بن جبل رضي الله عنه عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتوضيح سبب غضب النبي صلى الله عليه وسلم من معاذ بن جبل رضي الله عنه.

وشددت وزارة الأوقاف، على الأئمة ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير وألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقيقة، لتكون ما بين عشر دقائق وخمس عشرة دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معا كحد أقصى.

وأكدت وزارة الأوقاف، على أن البلاغة الإيجاز، ولأن ينهي الخطيب خطبته والناس في شوق إلى المزيد خير من أن يطيل فيملوا، وفي الدروس والندوات والملتقيات الفكرية متسع كبير.

 

أهمية صلاة الجمعة


تجمع صلاة الجمعة المسلمين من مختلف الأعمار والطبقات في مكان واحد، مما يعزز روح الوحدة والتآخي بينهم، وتقوي أواصر المجتمع، ويهتم خطيب المسجد في خطبة الجمعة بتوجيه المسلمين وتذكيرهم بأحكام دينهم، وتوضيح قضايا معاصرة في ضوء الشريعة الإسلامية، كما تلعب خطبة الجمعة دورًا هامًا في التوعية المجتمعية، حيث يمكن للخطيب أن يناقش قضايا تهم المجتمع المصري، مثل الأخلاق والقيم والوطنية.

تمثل صلاة الجمعة رمزًا للهوية الإسلامية للمجتمع المصري، وهي تعبير عن انتماء المسلمين إلى دينهم وعقيدتهم. وتحدد مواعيد صلاة الجمعة جدول أعمال المسلمين، خلال اليوم مما يساعدهم على تنظيم أوقاتهم وأنشطتهم

 

أهمية الصلاة


الصلاة عي الصلة بالله وأحد أهم أركان الإسلام، وهي وسيلة للتواصل مع الله تعالى، لطلب المغفرة والرحمة، وقبل أداء الصلاة، يتوضأ المسلم، مما يساهم في تحقيق النظافة والطهر الروحي والجسدي، ونجد أن أداء الصلاة بانتظام يساعد على تحقيق الهدوء النفسي والاستقرار، والتخلص من التوتر والقلق، كما تعلم الصلاة المسلم التواضع والإنكسار أمام الله تعالى، وهي تربي المسلم على الأخلاق الفاضلة، مثل الصدق والأمانة والصبر والشجاعة.

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق