أسعار الذهب تنخفض 13 دولارًا وسط ترقب بيانات أميركية مهمة

0 تعليق ارسل طباعة

انخفضت أسعار الذهب في مستهل تعاملات اليوم الجمعة 30 أغسطس/آب (2024)، بنحو 13 دولارًا، وذلك بعد ارتفاعها بما يقارب 1% خلال الجلسات السابقة.

وبحسب بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، فإن هذا الانخفاض قد تزامن مع تراجع العملة الأميركية، ضمن سلة تضم 6 من العملات الرئيسة.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت في نهاية تعاملات أمس الخميس 29 أغسطس/آب، وذلك لتعوض جزءًا من الخسائر التي شهدتها على مدار جلستين سابقتين، في ظل التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر/أيلول المقبل.

في الوقت نفسه، تتأثر أسعار الذهب بحالة الترقب التي يعيشها المتعاملون، بالنسبة إلى بيانات الوظائف الأميركية، التي تمنح إشارات شبه واضحة، بشأن اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي)، بالنسبة لأسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 07:45 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:45 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.049%، إلى 2547.70 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، شهدت أسعار العقود الفورية للمعدن الأصفر تراجعًا بنسبة 0.04%، إلى 2520.3 دولارًا، وفق الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وزادت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.24%، إلى 29.49 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.46% إلى 946.29 دولارًا للأوقية، في حين قفز سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.88%، ليسجل 986.44 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.01%، إلى 101.267 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال مدير التعاملات في مؤسسة "وينغ فونغ" للمعادن الثمينة، بيتر فونغ، إن الاتجاه العام لأسعار الذهب ما زال إيجابيًا، وذلك بسبب الانخفاض الوشيك لأسعار الفائدة، بالإضافة إلى استمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط ومناطق أخرى من العالم.

أوضح أنه بحلول نهاية العام الجاري 2024،، من المتوقع أن تكسر أسعار الذهب حاجز الـ 2650 دولارًا وفي الأمد المتوسط إلى الطويل، من المتوقع أن تتجاوز 2800 دولار للأوقية، وربما تصل إلى مستوى 3000 دولار.

يشار إلى أن المتداولين في الأسواق العالمية، قد وضعوا تسعيرًا كاملًا لخفض أسعار الفائدة الأميركية، المتوقع في سبتمبر/أيلول المقبل، إذ توقع نحو 66% من المتداولين خفضًا بمقدار 25 نقطة أساس، بينما توقع 34% منهم خفضًا بمقدار 50 نقطة أساس.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي

إلا أن هذه التوقعات، التي بناها المتداولون، قد تتأثر ببيانات نفقات الاستهلاك الشخصي الأميركية، التي من المقرر صدورها بحلول منتصف اليوم الجمعة 30 أغسطس/آب، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، يرى كبير محللي السوق في "كيه سي إم تريد"، تيم ووترر، إن حجم الخفض المحتمل لأسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في سبتمبر/أيلول المقبل، قد يتأثر ببيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق