أسعار النفط لشهر أكتوبر ترتفع فوق 80 دولارًا.. وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية

0 تعليق ارسل طباعة

واصلت أسعار النفط ارتفاعها، في مستهل تعاملات اليوم الجمعة 30 أغسطس/آب (2024)، مدفوعة تقييم المستثمرين لمخاوف الإمدادات في الشرق الأوسط.

يأتي ذلك، بحسب بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، على الرغم من وجود علامات تشير إلى ضعف الطلب، وهو الأمر الذي حد من المكاسب التي حققها سعر برميل النفط عالميًا خلال الأيام الأخيرة.

وكانت أسعار النفط العالمية قد سجلت ارتفاعًا بنسبة 2% في نهاية معاملات أمس الخميس 29 أغسطس/آب، وذلك في محاولة لتعويض جزءًا من الخسائر التي لحقت بها على مدى جلستين سبقتا الجلسة الأخيرة.

وتتخوف أسواق النفط العالمية من انقطاع الإمدادات، في ظل تركيز كثير من المستثمرين على الأزمة الليبية التي أدت إلى إغلاق حقول النفط في ليبيا، على الرغم من انخفاض أقل من المتوقع في مخزونات النفط الأميركية؛ الأمر الذي قوّض توقعات الطلب.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 07:10 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:10 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، والتي تنتهي اليوم الجمعة، بمقدار 23 سنتًا، أو 0.3%، إلى 80.17 دولارًا للبرميل.

كما ارتفع العقد الأكثر نشاطًا لشهر نوفمبر/تشرين الثاني 2024، بمقدار 20 سنتًا، أو 0.2%، إلى 79.02 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول، بمقدار 18 سنتًا، أو 0.2%، إلى 76.09 دولارًا، وفق الأرقام التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة "مقرها واشنطن".

حقل الشرارة الليبي
حقل الشرارة الليبي - الصورة من مؤسسة النفط

يشار إلى أن خامي برنت القياسي وغرب تكساس الوسيط، كانا قد استقرا على مكاسب بأكثر من دولار يوم الخميس 29 أغسطس/آب، وذلك بسبب المخاوف المرتبطة بإمدادات النفط، إذ يسجلان ارتفاعًا بنسبة 1.5% و1.7% على التوالي خلال الأسبوع الجاري، حتى الآن.

ومع ذلك، ما يزال خاما برنت وغرب تكساس الوسيط يتجهان نحو الانخفاض بنسبة 0.7% و2.3% في أغسطس/آب الجاري، ليكون الانخفاض الشهري الثاني على التوالي.

تحليل أسعار النفط

قالت كبيرة محللي السوق في مؤسسة "فيليب نوفا" بريانكا ساشديفا، إن المخاوف المستمرة بشأن الإمدادات الليبية تضخمت، خاصة في ظل خطط العراق لخفض الإنتاج، وهو ما يمكن أن يؤثر في إمدادات النفط العالمية.

النفط العراقي

وأضافت: "على الرغم من ذلك، فإن التوقعات الاقتصادية القاتمة القادمة من الصين -وهي أكبر مستورد للنفط الخام في العالم- ما تزال تشكل رياحًا معاكسة مستمرة للطلب على النفط، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن ما يزيد عن نصف إنتاج ليبيا من النفط الخام، أي ما يصل إلى نحو 700 ألف برميل يوميًا، قد توقفت يوم الخميس، كما توقفت الصادرات في عدد من المواني، وذلك بعد وقوع مواجهة بين الفصائل السياسية المتنافسة.

وترى شركة الاستشارات المالية "رابيدان إنرجي غروب"، إن الخسائر الناجمة عن توقف إنتاج الليبي قد تصل إلى ما بين 900 ألف ومليون برميل يوميًا، كما أنها قد تستمر لعدة أسابيع.

في الوقت نفسه، تصاعدت التوقعات بشأن تراجع إمدادات النفط العراقي، وذلك بعد أن تجاوز إنتاج البلاد حصتها في أوبك+، حسبما نقلت رويترز عن مصدر عراقي.

يشار إلى أن العراق يخطط لخفض إنتاجه من النفط الخام إلى ما بين 3.85 مليونًا و3.9 مليون برميل يوميًا خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل 2024.

مخزونات النفط الأميركية

ما تزال المخاوف بشأن الطلب تثقل كاهل السوق، إذ أظهرت بيانات مخزونات النفط الأميركية انخفاضًا خلال الأسبوع المنتهي في 23 أغسطس/آب، بنحو الثلث عن المتوقع.

مخزونات النفط الأميركية

ويرى محللو "إيه إن زد" (ANZ) أن "السوق قلقة بشأن التوقعات متوسطة الأجل، مع ضعف أرصدة النفط لعام 2025، إذ إن هناك اعتقادًا بأن دول أوبك+ لن يكون لديها خيارًا سوى تأخير التخلص التدريجي من الخفض الطوعي لإنتاج النفط، إذا كانت تريد ارتفاع أسعار النفط"

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق