close

كل عام وانتم بخير.. حكم ذبح الأضحية أثناء خطبة عيد الأضحى 1445 وموعد صلاة العيد

ما هو حكم ذبح الأضحية أثناء خطبة عيد الأضحى 1445، حيث ورد إلى دار الإفتاء سؤال جاء فيه صاحبه: ما الحكم الشرعي لذبح الأضحية خلال خطبة العيد؟ حيث قام رجل بأداء صلاة عيد الأضحى مع الإمام، ثم غادر مباشرة بعد الصلاة وقام بذبح أضحيته أثناء خطبة العيد، ويسأل عما إذا كانت هذه الأضحية مقبولة شرعًا، لذلك، نقدم لكم في هذا المقال إجابة شاملة على هذا السؤال، بالإضافة إلى تحديد الأوقات المناسبة لذبح الأضاحي وموعد صلاة العيد، تابعوا معنا لتعرفوا المزيد.

كل عام وانتم بخير.. حكم ذبح الأضحية أثناء خطبة عيد الأضحى 1445 وموعد صلاة العيد
كل عام وانتم بخير.. حكم ذبح الأضحية أثناء خطبة عيد الأضحى 1445 وموعد صلاة العيد

حكم ذبح الأضحية أثناء خطبة عيد الأضحى 1445

هل يجوز ذبح الأضحية اثناء خطبة عيد الأضحى، نعم، يمكن ذبح الأضحية أثناء خطبة العيد وأيضاً قبل بدء الخطبة، ولكن يفضل الانتظار حتى انتهاء الخطبة، فقد أوضحت دار الإفتاء أن الأضحية لا يجوز ذبحها قبل طلوع فجر يوم النحر، والدليل على ذلك هو الإجماع: “وأجمعوا على أن الضحايا لا يجوز ذَبحها قبل طلوع الفجر مِن يوم النحر،” ولكن يشترط أن يتم ذبح الأضاحي بعد أداء صلاة العيد، كما صرحت دار الإفتاء بأن ذبح الأضحية في الليل خلال أيام التشريق جائز شرعًا، ويسمح بذبح الأضاحي سواء كان في الليل أو النهار دون أي حرج ديني.

كما أوضحت دار الإفتاء أنه لا يجوز ذبح الأضحية قبل صلاة عيد الأضحى، بل يجب أن يتم الذبح بعد أداء الصلاة، والدليل على ذلك هو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من نحر قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله، ليس من النسك في شيء”.

أوقات ذبح الأضحية

تبدأ عملية ذبح الأضاحي بعد صلاة العيد، حيث لا يجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد ولا قبل الفجر، وينتهي وقت ذبح الأضاحي بآخر أيام التشريق وهو اليوم الرابع من أيام العيد، بينما يرى بعض الفقهاء أن الذبح يقتصر على أيام عيد الأضحى الأولى ويومي التشريق ولا يصح في اليوم الرابع.

موعد صلاة عيد الأضحى

يبدأ وقت صلاة عيد الأضحى بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة ويستمر حتى قبل صلاة الظهر بعشرين دقيقة، ومع ذلك، بالوقت المحدد، تبدأ صلاة العيد تمامًا عند الساعة السادسة وثمانية عشر دقيقة صباحًا بتوقيت المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.