هل قص الشعر والأظافر يبطل الأضحية؟ وما هو حكم القص لأهل المضحي؟الإفتاء توضح

تنص السنة النبوية على عدم قص الشعر أو الأظافر للمضحي وذلك منذ اليوم الأول لشهر ذي الحجة، ولكن تكثر التساؤلات حول وجوب القص أم جوازه وهل قص الشعر أو الأظافر خلال هذه الأيام يبطل الأضحية أم لا؟ وما هو حكم الحلق والقص لأهل المضحي، جميع هذه الأسئلة سوف نتناول إجابتها خلال مقالنا كما تم التوضيح من قبل دار الإفتاء المصرية.

هل قص الشعر والأظافر يبطل الأضحية؟ وما هو حكم القص لأهل المضحي؟الإفتاء توضح
هل قص الشعر والأظافر يبطل الأضحية؟

حكم قص الشعر والأظافر للمضحي

إن الإمساك سنة لمن كانت له السعة والمضحي نوعان أحدهم يضحي عن نفسه وأهل بيته، وآخر يضحي عن أحد والديه.

ويعتقد الكثير من الأشخاص أنه طالما قص الشعر أو الأظافر قبل الأضحية فهذا يبطل الأضحية، وقد وضحت دار الإفتاء المصرية أن الإمساك مستحب فمن كان يضحي عن نفسه وأهل بيته فيمسك، ومن كان يضحي عن أحد والديه فلا يمسك.

هل قص الشعر والأظافر يبطل الأضحية

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن حلق الشعر والأظافر قبل الأضحية لا يبطلها، ولكن من يستطع أن يضحي ويمنتع بسبب الحلق أو القص فهذا عليه ذنب لأنه قادر، لهذا فقص الشعر والأظافر أمر مستحب وليس واجب.

حكم حلق الشعر وتهذيب الأظافر لغير المضحين

يعتقد البعض أن الإمساك عن حلق الشعر وقص الأظافر واجب على كل أهل بيت المضحي وهذا ما نفته دار الإفتاء، فلا يوجد إشكالية على أهل البيت في حلق الشعر أو قصه  أو قص الأظافر.

كما أن كثير من النساء تعتقد أنه حتى تمشيط الشعر لا يستحب إن كانت مضحية، وهذا خطأ فلا حرج من تمشيط شعرها برفق، وأيضا ممارسة حياتها الزوجية بشكل طبيعي خلال العشر الأوائل.

آخر أيام قص الشعر والأظافر للمضحين

إذا نوى الفرد الأضحية فلا يجب أن يحلق أو يقص شعره أو أظافره إذ دخل في العشر الأوائل من ذي الحجة إلى أن تتم الأضحية في أي يوم من أيام العيد، أي أن آخر يوم مسموح للقص والحلق هو آخر يوم من شهر ذي القعدة.

وأوضحت دار الإفتاء أن الفدية يتم تقديمها لمن اعتمد التقصير المضحي بواجباته.

close