close

تحذير هام رسالة لأصحاب المخالفات في السعودية من الإدارة العامة للمرور: جار الحجز على رصيدك البنكي

فوجئ أصحاب السيارات في المملكة العربية السعودية، والذين ارتكبوا مخالفات، برسالة تفيد الحجز على الرصيد البنكي لصاحب السيارة، هذه الرسالة المزعجة من وجهة نظر الكثيرين، جاءت تطبيقا للمادة الـ75 من نظام المرور في المملكة العربية السعودية، والتي تقضي بالحجز والتنفيذ المباشر على أرصدة الحسابات البنكية لمرتكبي المخالفات المرورية، وذلك في حال عدم سدادهم قيم الغرامات المترتبة على تلك المخالفات خلال مهلة (15) يوما بعد مضي المدة المقررة للاعتراض على المخالفة، والمحددة بــ (30) يوما، ما جعل كثير من أصحاب حسابات التواصل الاجتماعي يبدون انزعاجهم.

تحذير هام رسالة لأصحاب المخالفات في السعودية من الإدارة العامة للمرور: جار الحجز على رصيدك البنكي
تحذير هام رسالة لأصحاب المخالفات في السعودية من الإدارة العامة للمرور: جار الحجز على رصيدك البنكي

ردود الأفعال على رسالة الإدارة العامة للمرور

جاء في نص الرسالة التي أرسلت إلى جولات أصحاب السيارات المخالفة، والتي لم تسدد قيمة المخالفة ما يأتي: “نشعرك بانتهاء مهلة سداد المخالفة، وجار الحجز والتنفيذ على أرصدتك البنكية”.

وهذه الرسالة كانت كفيلة بتنبيه كثير من أصحاب المخالفات في المملكة العربية السعودية، فأسرعوا بسداد قيمة المخالفات، ولكن دون الاستفادة من خصم 25 % من قيمة المخالفة، كونه تأخر عن السداد، وانقضت مهلة 15 يوما للسداد ولم يقدم طلب مهلة 90 يوما.

غير أن هذه الرسالة التي أرسلتها الإدارة العامة للمرور لم تكن الأولى بل سبقتها رسالة أخرى تخبر صاحب المخالفة بإمكانية تأجيل السداد عبر “أبشر” لتفادي الحجز التنفيذي.

تخفيض كبير على سرعة سداد المخلفات المرورية

وتشجيعا لأصحاب المخالفات المتراكمة، قررت الإدارة العامة للمرور تطبيق تخفيض سداد المخالفات بقيمة (50%) من قيمة غرامات المخالفات المرورية المسجلة، وينطبق ذلك على كل أصحاب السيارات من المواطنين، والمقيمين، والزوار، وموطني دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك كان قبل تاريخ 18 / 4 / 2024م.

مخالفات مرورية لا يسري عليها تخفيض 50 %

غير أن هذا التخفيض لن يستفيد منه أصحاب المخالفات الآتية:

  • التفحيط.
  • قيادة المركبة تحت تأثير ممنوعات أو مخدر أو عقاقير.
  • تجاوز السرعة المحددة بأكثر من (50) كلم/ ساعة في الطريق الذي سرعته المحددة (120) كلم/ ساعة فأقل.
  • تجاوز السرعة المحددة بأكثر من (30) كلم/ ساعة في الطريق الذي سرعته المحددة (140) كلم/ ساعة.

وجدير بالذكر أن سداد المخالفات المرورية سوف يظهر مباشرة من خلال نظام “سداد” أو من خلال منصة “إيفاء”.