نصائح هامة من معهد التغذية إلى الحجاج لحمايتهم من التسمم الغذائي!!

أعلن المعهد القومي للتغذية عدد من النصائح التي يجب توعية جميع الحجاج المصريين الذي يستعدون للذهاب لأداء مناسك الحج هذا العام في الأراضي المقدسة، حيث أعلنت وزارة الداخلية المصرية أن الفوج الأول سوف ينطلق إلى الأراضي السعودية يوم الأربعاء المقبل، ولهذا تم نشر تلك التوصيات من المعهد القومي للتغذية، وسوف نتعرف على أهم نصائح المعهد القومي للتغذية في التالي.

نصائح هامة من معهد التغذية إلى الحجاج لحمايتهم من التسمم الغذائي!!
«القومي للتغذية» يوجه نصائح إلى الحجاج لحمايتهم من التسمم الغذائي

نصائح معهد التغذية للحجاج

نظرًا لأن الجميع من الحجاج قد يتعرضون لحالات التسمم الغذائي في أي وقت أثناء تأدية المناسك لهذا وجب التنويه من قبل المعهد القومي للتغذية على اتباع مجموعة من الإرشادات، وهي كالآتي:

  • يجب الحرص على تغطية الطعام بشكل جيد وعدم تركها في الهواء لتجنب وقوف الذباب والحشرات عليها مما يؤدي بالتتابع إلى نقل البكتيريا إليه.
  • ضرورة القيام بالتأكد من تاريخ انتهاء وإنتاج الطعام خاصة الأطعمة المعلبة قبل تناولها حتى لا يتعرض الشخص لوعكة صحية أثناء تأدية المناسك.
  • التأكد من أن الطعام تم طهيه بشكل جيد، وذلك لأن الأطعمة الغير مطهية تؤدي إلى حدوث مشاكل في المعدة.
  • الحرص على غسل جميع الأطعمة سواء الفواكه أو الخضروات بشكل جيد، وذلك لتنظيفها من الأتربة التي تكون متراكمة عليها.
  • ضرورة الالتزام بالنظافة الشخصية مثل التنظيف الجيد لليدين قبل تناول الأطعمة، بالإضافة إلى تنظيف الأطباق والأدوات المستخدمة في تناول الطعام، ويفضل الاعتماد على الملاعق البلاستيك والتخلص منها بمجرد تناول الطعام أثناء فترة الحج.
نصائح معهد التغذية للحجاج
نصائح معهد التغذية للحجاج

نصائح لمواجهة ارتفاع الحرارة

لم تقتصر نصائح المعهد القومي للتغذية على وضع إرشادات للحماية من التسمم الغذائي فقط، بل امتد ليشمل كيفية مواجهة ارتفاع درجة الحرارة، وأهم الإرشادات كما التالي:

  • يجب الحرص على القيام بتناول المياه الباردة على مدار اليوم حتى لا يحدث جفاف في الجسم.
  • تناول العصائر الطازجة بشكل مستمر.
close