«عطلة رسمية».. متى يصادف عيد الغدير 2024 في العراق ولماذا سمي بهذا الإسم ؟

متى يصادف عيد الغدير 2024 ؟ ولما سمي يوم عيد الغدير بهذا الإسم؟، أحد أبرز الأسئلة التي يطرحها البعض خلال الوقت الحالي على محركات البحث، حيث يعد يوم عيد الغدير من المناسبات الدينية الجليلة في الإسلام للطائفة الشيعية، الذين يحييون فيه ذكرى تنصيب علي بن أبي طالب كخليفة للنبي محمد، وهذا الحدث ذو أهمية بالغة لدى الطائفة الشيعية، خاصة وأنهم يعتقدون أن علي هو الخليفة الشرعي للنبي، وفي سياق ذلك سنتعرف فيما يلي على تفاصيل أكثر حول عيد الغدير 2024.

«عطلة رسمية».. متى يصادف عيد الغدير 2024 في العراق ولماذا سمي بهذا الإسم ؟
«عطلة رسمية».. متى يصادف عيد الغدير 2024 في العراق ولماذا سمي بهذا الإسم ؟

متى عيد الغدير 2024 ؟

يصادف يوم عيد الغدير في تاريخ الثامن عشر (18)  من شهر ذي الحجة، وهو الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الهجري 1445، والذي يصادف بالتاريخ الميلادي يوم الرابع والعشرين (24) من شهر مايو 2024، وتجدر الإشارة إلى أن تاريخ يوم عيد الغدير يعد محلاً للنقاش بين علماء الشيعة، فالبعض منهم يرى أن عيد الغدير يقع في الثامن عشر من الشهر، في حين أن البعض الآخر يعتقد أنه في تاريخ يوم التاسع عشر من شهر ذو الحجة والذي يصادف ميلاديًا يوم الخامس والعشرين (25) من شهر مايو 2024.

يوم عيد الغدير 2024 أي يوم ؟

يحيط جدل بين العلماء بشأن تاريخ عيد الغدير، فبالرغم من هذا الجدل يعتبر الاحتفال بعيد يوم الغدير مناسبة جليلة لدى المسلمين الشيعة حول العالم، حيث يتأملون في مكانة ولاية علي ويجددون التزامهم بقيم العدل والمحبة والأخوة التي يُجسدها هذا اليوم، ويجتمع المسلمون الشيعة في هذا اليوم في المساجد والمراكز المجتمعية للاستماع إلى الخطب وإقامة الصلوات والقيام بالأعمال الخيرية، بالإضافة إلى ذلك يتم تحضير وجبات خاصة وتتجمع العائلات للمشاركة في الاحتفالات البهيجة.

لما سمي عيد الغدير بهذا الإسم ؟

سمي عيد الغدير بهذا الاسم نسبة إلى موقع يُدعى “غدير خم”، وهو المكان الذي ألقى فيه النبي محمد خطبته الشهيرة بعد حجة الوداع، ففي هذا الموقع أعلن النبي تعيين علي بن أبي طالب كخليفته ووصيه أمام جمع غفير من المسلمين، ولذلك ارتبط هذا الحدث الديني المهم بمكان وقوعه، وأصبح يُعرف بعيد الغدير تخليداً لذكرى هذه الواقعة التاريخية.

هل عيد الغدير عطلة رسمية ؟

وفقًا لما أقره البرلمان العراقي فإن عيد الغدير عطلة رسمية في عموم البلاد للمسلمين من الطائفتين الشيعة والسنة، حيث تجدر الإشارة إلى أنه تم إدارج عيد الغدير 2024 كعطلة رسمية في العراق بعد جدل شعبي وسياسي بين النواب، وبناءًا على ذلك فإن يوم الثامن عشر من شهر ذو الحجة 1445 هو عطلة رسمية في العراق.

close