close

8 مليار دولار.. سداد ديون العراق لصندوق النقد الدولي بالكامل

يطرح العديد من الخبراء والمتابعين التساؤلات حول سداد ديون العراق لصندوق النقد الدولي، حيث أكد مظهر محمد صالح، مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي للشؤون المالية أنه تم سداد كافة القروض التي حصلت عليها العراق من صندوق النقد الدولي منذ عام 2003، وأن إجمالي هذه القروض لم يتجاوز مجموعها 8 مليار دولار.

8 مليار دولار.. سداد ديون العراق لصندوق النقد الدولي بالكامل
سداد ديون العراق لصندوق النقد الدولي

سداد ديون العراق لصندوق النقد الدولي

أوضح مستشار رئيس الوزراء العراقي أنه تم سداد ديون العراق لصندوق النقد الدولي بالكامل، حيث قدم صندوق الدولي عدة قروض للعراق منذ عام 2003 من أجل دعم استقرار الاقتصاد الكلي بالدولة وفي إطار تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية، وخلال الفترة من 2003 وحتى 2021، حصلت العراق على بعض برامج التمويل من صندوق النقدي الدولي، إضافة لمساعدات مالية وقروض طارئة طويلة الأجل نسبيًا.

وأضاف أنه خلال السنوات الأولى بعد عام 2003 قدم صندوق النقد الدولي العديد من أوجه الدعم للعراق في مختلف البرامج، بما في ذلك تقديم الدعم في برنامج الاستعداد الائتماني وأداة التمويل السريع، وفي خلال عام 2016 وافق الصندوق على دعم برنامج الاستعداد الائتماني بقرض تبلغ قيمته 5.34 مليار دولار لدعم الإصلاحات الاقتصادية، وحصل خلالها العراق على ثلثي المبلغ، وخلال خمس سنوات جري سداد المبلغ بالكامل.

صندوق النقد الدولي

ذكر صالح طلب العراق خلال عام 2021 قرضًا طارئًا من صندوق النقد الدولي بقيمة 6 مليارات دولار، ولم يتم الموافقة عليه لعدم ارتباط بأحد برامج الصندوق في ذاك الوقت.

وتابع مستشار رئيس الوزراء، أنه التعاون مع صندوق النقد الدولي استهدف دعم الإصلاحات الاقتصادية والأزمات المالية في العراق، والتي نجمت عن انخفاض أسعار النفط وتأثيره في النشاط الاقتصادي للدولة.

وأوضح أن قيمة القروض والمساعدات المالية التي حصل عليها العراق منذ عام 2003 لم يتعدى مجموعها 8 مليار دولار وجري تسديدها بالكامل، وأكد على التركيز عند طلب القروض أن تستهدف برامج دعم استقرار الاقتصاد الكلي وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي تشكل ضرورة قصوى.