close

هل التنانين كانت موجودة في العصور القديمة؟ تعرف الأجابة

التنانين واحدة من أشهر المخلوقات الأسطورية على الإطلاق، عبارة عن سحلية ولكن عملاقة وتستطيع إخراج نار من فمها، وهي مادة خصبة للقصص والحكايات عند الشعوب المختلفة، ولذلك ستجد التنانين في القصص والروايات والأساطير الشعبية، وبالطبع في الأفلام والمسلسلات، لكن يا ترى ما هو أصل التنانين؟ وهل كانت مخلوقات حقيقية في يوم من الأيام؟ وهل في الأصل هذه الفكرة منطقية؟ هل من المنطقي تواجد مخلوق بهذه الضخامة يطير في السماء ويخرج نار من فمه؟

هل التنانين كانت موجودة في العصور القديمة؟ تعرف الأجابة

هل التنانين كانت موجودة قديمًا؟

أغرب شيء تخص التنانين هو أن كل الحضارات القديمة تكلمت عنهم من أول الصين والهند، ومرورًا بالشرق الأوسط وأوروبا ووصولاً بالأمريكيتين، فالحضارات الغربية مثل أوروبا والأمريكيتين، ستجد الثقافة عندهم صورت التنين على إنه مخلوق ضخم عنده أرجل قوية ومخالب حادة، رقبته طويلة نسبيًا، وعنده أجنحة تشبه أجنحة الخفافيش، لكن على الجانب الآخر من العالم في الصين الموضوع مختلف تمامًا، التنين في الثقافة الصينية عبارة عن مخلوق ضخم يشبه الثعبان لا يمتلك أجنحة، وعنده شارب وقرون، وفي بلاد فارس كان عندهم تنين يسمي أزيسروارة وكانوا يصفونه أنه تنين أصفر لديه قرون وبحجم، ولو خرجنا من فارس ونظرنا لحضارة ما بين النهرين سنجد عندهم تنين اسمه مشوسو، لو ذهبنا للهند سنجد فريترا، وفي الأساطير اليونانية الهيدرا، وحتى القدماء المصريين كان لديهم مخلوق ضخم يشبه الثعبان اسمه أوبوفس. وكان يشبه بشكل كبير التنين الصيني، وكان لديهم كمان تصور لمخلوق اسمه واتشات  يشبه الأفعى لكن بأجنحة.

الغريب في الأمر أن هذه الشعوب يفصل بينهم آلاف الكيلو مترات ومع ذلك الجميع تحدث عن هذه المخلوق العجيب، هل هذا يعني أن هذه المخلوقات دي كانت موجودة بالفعل؟

يوجد عدة تفسيرات لهذا الأمر منها:

  • وجود حفريات الديناصورات والتي تواجدت في معظم الأراضي، يمكن أن يكون جعل تلك الحضارات والشعوب يتصورون أنها كانت مخلوقات خارقة.
  • تخيلات الشعوب يمكن أن يكون التفسير هو خيال الشعوب وانبهارهم ببعض الحيوانات مثل الأسود والصقور والثعابين وغيرها جعلهم يتصورون وجود مخلوق قوي جامع لكل هذه الصفات القوية عند كل حيوان.

في النهاية ليس من المنطقي وجود حيوان بهذه الضخامة الموصوفة يمكن أن يطير، فمن أجل نجاح حيوان ما في الطياران يجب أن يتناسب وزنه ووزن عظامه مع ميكانيكية الطيران في الهواء، وإلى الآن لم يتم رصد حفرية واحدة لتنين وكل المصادر لدينا عنهم آتية من الأساطير القديمة.