close

طول عمرك سألت ليه لما بنعضعض حجر البطارية بيرجع يشتغل.. اعرف السبب

كثير منا يقوم بعض حجر ريموت التليفزيون عندما تبدأ الحجارة بالنفاذ، والغريب في الأمر أن حجر الريموت يعود للعمل مرة أخري، لذا  هناك سؤال مهم للغاية، ويطرح نفسه لماذا عندما نقوم بعض الأجحار تعود للعمل مرة أخري؟ وهل الموضوع يوجد منه أي أضرار علينا؟ من أجل الإجابة على هذه الأسئلة يجب في البداية فهم البطارية من الداخل وكيف تعمل؟ وهذا ما سنعرفه معًا في هذا المقال الشيق.

طول عمرك سألت ليه لما بنعضعض حجر البطارية بيرجع يشتغل.. اعرف السبب
لماذا يعود الحجر للعمل عندما نقوم بعضه

كيف يعمل حجر البطارية؟

الطاقة الكهربائية بوجه عام عبارة عن إلكترونات تتحرك من منطقة لمنطقة أخري، فإذا أردنا تشغيل أي جهاز كهربي وليكن لمبة على سبيل المثال يجب جعل الإلكترونات تتحرك داخل اللمبة، وتلك فكرة عمل البطارية ببساطة، حيث يوجد فيها تركيبة كيميائية تجعلها تطلق الإلكترونات من طرف ويتم استقبالها من الطرف الآخر وطريقة عملها هي أن البطارية هيا كالتالي:

  • وجود معدن لديه قابلية لفقد الإلكترونات وهذا يسمي الأنود وعادة يتم استخدام مادة الزنك له.
  • وجود معدن لديه القابلية لجذب الإلكترونات تجاهه، وهذا يسمي الكاثود وعادة يتم استخدام مادة مثل ثاني أكسيد المنجنيز له.
  • عندما يتم توصيل البطارية بأي دائرة كهربائية تبدء الإلكترونيات تخرج من الزنك وتتحرك في السلك الذي يغذي الجهاز إلى أن تصل للطرف الآخر عند ثاني أكسيد المنجنيز، وكهذا يعمل الجهاز.
  • حتي تعمل البطارية بشكل صحيح يجب وضع فاصل في البطارية من مادة اسمها الإلكتروليت وهي مادة عبارة عن عجينة أو سائل، والغرض منها الفصل ما بين الأنود والكاثود، وجعلهم لا يتلامسان ببعضهم بشكل مباشر، لأنهم إذا تلامسوا لن تسير الالكترونات في مسارها الصحيح وبالتالي لا تعمل الأجهزة.

كيف ينتهي عمر البطارية؟

الذي يجعل البطاريات تتوقف عن العمل أن الأنود الخاص بها يتآكل، فمعدن الزنك مثلا عندما يفقد إلكترونات يبدأ يتفتت حرفيًا، فمثلا لو أحضرنا حجر بطارية قديم متوقف وقمنا بفتحه سنجد أن الزنك الذي بداخله متآكل تمامًا، وسنجد ثاني أوكسيد المنجنيز منتفخ وحجمه كبير، لتراكم الإلكترونات عنده، وهذا هو المؤشر لانتهاء عمر البطارية الافتراضي.

لماذا يعود الحجر للعمل عندما نقوم بعضه؟

الإجابة على هذا السؤال هي أن العض ينفع بالفعل مع نوع معين من البطاريات وهي البطاريات القلوية ذات الهيكل الخارجي اللين، أما البطاريات التي غلافها مصنوع من الصلب أو الفولاذ لا يمكن عضها، وهناك بطاريات تركيبها الداخلي مختلف عن البطاريات العادية، بل هناك بطاريات لو قمنا بفتحها سنجدها من الداخل عبارة عن بطاريات مدورة مرصودة فوق بعضها مثل أحجار الساعة الصغيرة، هذه الأنواع كلها يفشل معها سلاح العض.

لماذا يعمل الحجر عند وضعه في الثلاجة؟

هذه أكبر خرافة مضحكة في الأمر، فهذا الكلام لا أساس له من الصحة، بل إن أفضل ظرف نستطيع أن نحافظ فيه على عمر البطارية هو وضعها في درجة حرارة الغرفة ما بين 20 ل25 مئوية، أما وضعها في الثلاجة أو الفريزر غير مفيد بالمرة، بل يمكن أن يؤدي لتلف البطارية لو كانت مازالت تعمل بسبب الرطوبة، بالإضافة لإمكانية تكون الصدأ على أطراف الحجر.

لكن السؤال هنا لماذا يعمل الحجر بالفعل عند وضعه في الثلاجة؟ الإجابة ليست بسبب التبريد بل هناك سبب يسمي “الاسترداد المؤقت”، أي أن الحجر الفارغ إذا قمت بنزعه من الجهاز وتركه مدة في خارج الجهاز سيعود للعمل مرة أخري وهذا لأن الشحنات المتراكمة على الأقطاب الخاصة به يعاد ترتيبهم لكن لوقت قليل لا يستمر طويلاً.

هل عض أحجار البطاريات مضر للصحة؟

في الواقع عض البطاريات هي مصيبة كبيرة فالبطاريات يتواجد بها مواد كيميائية تعتبر جميعها مواد سامة، فلو حدث وتسرب جزء من هذه المواد لداخل الجسم سيسبب مشاكل صحية خطيرة، وبطاريات مثل بطاريات الليثيوم أيون يمكن أن تسبب ماس كهربائي إذا تم وضعها في الفم يمكن أن يؤدي لارتفاع درجة حرارتها وبالتالي انفجارها.

نعم غلاف البطاريات يكون قوي في العادة لمنع حدوث مشاكل كهذه، ولكن الأفضل قطعًا تجنب الأمر تمامًا، وخاصة الأطفال إذ أن الأطفال يقومون بتقليد آبائهم لذا يجب الحرص في هذا الأمر.