جارتي الصعيدية علمتني اعمل الفايش الصعيدي على اصوله

يعد الفايش الصعيدي من أشهر المخبوزات بصعيد مصر والذي ارتبط تحضيره غالبا بالمناسبات والأعياد، ويتميز بطعمه اللذيذ ورائحته الذكية وشكله المميز، ونظرا لعدم قدرة بعض ربات البيوت على تحضيره بشكل صحيح فإننا قد جئنا إليكم اليوم بالطريقة الأصلية لإعداد الفايش الصعيدي في المنزل بكل سهولة.

جارتي الصعيدية علمتني اعمل الفايش الصعيدي على اصوله
الفايش الصعيدي على اصوله

مقادير عمل الفايش الصعيدي

بعض الأمهات يفضلن تحضير الفايش الصعيدي في المنزل بدل من شراءه جاهز من المخابز للحفاظ على صحة أفراد عائلتها، وتتمثل المكونات اللازمة لتحضير الفايش الصعيدي في المنزل فيما يلي:

  • كيلو دقيق.
  • لتر لبن.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من الحمص المطحون والفول المدشوش.
  • كوب سكر.
  • ملعقة كبيرة من الكركم.
  • رشة ملح.
  • كوب ونصف من السمن البلدي.

خطوات التحضير

بداية قومي بتحضير خميرة اللبن وذلك عن طريق وضع وعاء على النار وأضيفي له كوب من اللبن واتركيه حتى يغلي، ثم أحضري برطمان زجاجي وضعي بداخله الفول المدشوش والحمص المطحون، سنوضح باقي خطوات الفايش:

  1. فور غليان اللبن أضيفيه إلى البرطمان ثم أغلقيه بإحكام وقومي بلفه بقطعة قماش نظيفة وضعيه بمكان جاف تماما وبعيد عن الهواء، واتركيه لمدة يوم كامل إن كنتِ في فصل الصيف ويومين كاملين إن كنتِ في فصل الشتاء حتى يختمر.
  2. بعد مرور الوقت أحضري البرطمان وعند فتحه سوف تجدين طبقة مشابهة للقرص قد تشكلت على الوجه.
  3. في وعاء ضعي كوب من الدقيق ثم أضيفي له خليط البرطمان وقومي بعجن المكونات معًا جيدا، بعد ذلك قومي بتغطية الوعاء وتركه في مكان دافئ لمدة 12 ساعة.
  4. أحضري حلة وضعي بها السكر والسمن البلدي واللبن والكركم وضعيها على النار حتى تدفئ المكونات وتتجانس فقط.
  5. في وعاء عميق قومي بنخل باقي كمية الدقيق ثم أضيفي إليه مكونات الحليب الدافئة وخليط الخميرة وابدئي في عجن المكونات معًا بيديكِ حتى يتكون لديكِ عجينة متجانسة ومتماسكة.
  6. قومي بتغطية العجينة واتركيها لمدة ساعة في مكان دافئ حتى تختمر ويتضاعف حجمها.
  7. بعد أن تختمر العجينة قومي بقسمها إلى نصفين، ويتم تشكيل كل نصف شكل رغيف فينو كبير الحجم ثم ضعيه في صينية مدهونة بالزيت أو السمن أو بها ورقة زبدة وضعيها بالفرن على درجة حرارة 220 حتى تنضج العجينة وتتماسك.
  8. بعد ذلك أخرجي العجينة من الفرن وقومي بتقطيعها، ثم هدئي النار تماما وادخليها للفرن مرة أخرى حتى يأخذ الفايش اللون الذهبي ويتحمص.
close