زي العربيات وأحسن.. تعالي أقولك على أسهل طريقة لعمل الترمس في البيت أحلى من الجاهز وبطعم يجنن

أيام تفصلنا عن عيد الفطر المبارك، لذلك تستعد كل ربات البيوت لاستقباله بتحضير الكثير من الحلويات والمسليات، ولعل “الترمس” من أهم المسليات في التي تقدم في العيد، ولا يخلو أي منزل منه بجانب اللب والسوداني، علاوة على أنه يتضمن على العديد من الفوائد الصحية التي يحتاجها الجسم، على رأسها أنه يعزز من صحة الأمعاء والإمساك، كما أنه يقلل مستوى الكوليسترول في الدم، فضلًا عن أنه يتضمن على فيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة ويعزز من نضارة البشرة.

زي العربيات وأحسن.. تعالي أقولك على أسهل طريقة لعمل الترمس في البيت أحلى من الجاهز وبطعم يجنن
الترمس في البيت

طريقة عمل الترمس المُر

المكونات

  1. ½ كيلو ترمس بلدي.
  2. ماء حسب الحاجة.
  3. ملح حسب الحاجة

طريقة تحضير الترمس المُر

  • في البداية، قومي بتنظيف الترمس وتنقيته من الحبات التالفة والشوائب، من ثم قومي بغسله جيدًا عدة مرات حتى تلاحظين أن الماء أصبح نظيف بعد غسله.
  • ثم قومي بإحضار حلة وضعي فيها الترمس وغطيه بالماء حتى يغمره بالكامل، واتركيه لمدة يوم كامل.
  • وفي اليوم التالي، قومي بتصفية الترمس من الماء المنقوع فيه واغسليه جيدًا، وجددي وضع الماء له حتى يغمره، من ثم ضعيه على نار متوسطة واتركيه حتى يغلي، واحرصي على إزالة الشوائب التي تطفو على سطح الماء بشكل مستمر.
  • بعد مرور 5 دقائق على الغليان، قومي برفع الترمس من على النار، ثم اتركيه جانبًا لعدة ساعات حتى يبرد في نفس الماء وغطيه.
  • ثم اتركي الترمس منقوع لمدة 4 أيام وتأكدي من تغيير الماء كل يوم حتى تتخلصين من مرارة الترمس وتذوقيه في اليوم الرابع وإذا  لاحظتي أنه تخلص من مرارته فهذا يعني أنه قد نضج وأخذ حاجته من النقع، قومي بتصفيته تمامًا من الماء.
  • بعد ذلك، قومي بغلي لتر من الماء وضعي الترمس فيه، واتركيه حتى يبرد تمامًا، ثم قومي بإضافة الملح حسب الرغبة وقلبيه جيدًا حتى يذوب الملح واتركيه ساعتين في الملح.
  • وأخيرًا، ضعي الترمس في طبق التقديم وضعي عليه الكمون والشطة وعصير الليمون والبابريكا وقدميه بالهناء والشفاء.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على مكونات وخطوات عمل الترمس في البيت قبل حلول عيد الفطر المبارك.

close