أستاذ ديرنا المدارس العليا للأساتذة.. معدلات القبول لاهم التخصصات الجامعية في الجزائر 2024 لحاملي بكالوريا

صدر إعلان وزاري يتعلق بمعدلات القبول لاهم التخصصات الجامعية في الجزائر لعام 2024 لطلبة البكالوريا، وهو ما أثار اهتمام الطلاب الذين يسعون للانضمام إلى الجامعات، حيث تختلف معايير القبول في الجامعات الجزائرية، حيث يعتمد القبول أيضًا على قدرة الجامعات على استيعاب الطلاب وعدد المقاعد المتاحة، ومن المهم الإشارة إلى أن عملية التسجيل الجامعي تختلف من تخصص لآخر، يجدر بالذكر أن عملية التسجيل قد تعتمد في بعض التخصصات على المعدل العام بينما تعتمد في تخصصات أخرى على المعدل الموزون، سنقوم في السطور القادمة بتقديم تفاصيل معدلات القبول لعام 2024 في الجزائر.

أستاذ ديرنا المدارس العليا للأساتذة.. معدلات القبول لاهم التخصصات الجامعية في الجزائر 2024 لحاملي بكالوريا
أستاذ ديرنا المدارس العليا للأساتذة.. معدلات القبول لاهم التخصصات الجامعية في الجزائر 2024 لحاملي بكالوريا

معدلات القبول لاهم التخصصات الجامعية في الجزائر 2024

صدر الإعلان الوزاري بشأن معدلات القبول لاهم التخصصات الجامعية في الجزائر 2024، حيث يتطلب التسجيل النهائي إجراء مقابلة شفوية وتقديم شهادة طبية تؤكد صحة الطالب، وقد جاءت المعدلات بالحد الأدنى وفقا لما يلي:

  • لغة عربية “أستاذ ابتدائي”: يجب أن يكون المعدل العام 13/20 على الأقل، ويجب أن تكون العلامة في اللغة العربية والرياضيات 13/20 على الأقل، كما يتم منح الأولوية لحاملي شهادة البكالوريا في العلوم التجريبية والرياضيات.
  • لغة وأدب عربي “أستاذ متوسط وثانوي”: تُعطى الأولوية لطلاب الآداب والفلسفة واللغات الأجنبية، بشرط أن يكون معدل البكالوريا أكثر من 14/20 وأن يكون لديهم علامة لا تقل عن 13/20 في اللغة العربية.
  • مرحلة التعليم المتوسط والثانوي: يُعطى الأولوية لطلاب الفلسفة والآداب واللغات الأجنبية الذين حصلوا على معدل بكالوريا يفوق 14 من 20 وعلامة 13 من 20 في اللغة الفرنسية والإنجليزية.
  • موسيقى “التعليم المتوسط”: يتم تنظيمها وفقاً للمعدل الكلي في امتحانات الشهادة الثانوية.
  • إعلام آلي: تُعطى الأولوية للتخصصات المتعلقة بالرياضيات والعلوم الطبيعية للطلاب الحاصلين على معدل بكالوريا لا يقل عن 14/20، ودرجة 13/20 في مادتي الرياضيات والفيزياء.
  • علوم الطبيعة: أولوية العلوم التجريبية والرياضيات بمعدل بكالوريا 14 من 20 ودرجة 13 من 20 في العلوم الطبيعية والرياضيات.
  • الرياضيات “أستاذ متوسط”: يجب أن يكون معدل شهادة البكالوريا لا يقل عن 14 من 20، مع الحصول على 13 من 20 في مادتي الرياضيات والفيزياء.
  • الفلسفة: يجب أن يكون معدل البكالوريا أعلى من 12 من 20 وأن تكون علامة الفلسفة لا تقل عن 12 من 20.

موعد اعلان القبول لاهم التخصصات الجامعية الجزائرية 2024

سيتم الكشف عن معدلات القبول لاهم التخصصات في الجامعات الجزائرية لعام 2024 للطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا، وستشمل هذه المعدلات جميع التخصصات.

close