خبر مفرح لجميع المغاربة.. الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 الجريدة الرسمية وطريقة الاستعلام عن الرواتب

أعلنت وزارة المالية المغربية في بيان رسمي أنها ستقوم بزيادة الرواتب لتصل إلى الحد الأدنى، بهدف تحسين المستوى المعيشي للأسر في ظل الظروف التي تعاني منها البلاد، حظي موضوع زيادة المرتبات بعدد كبير من الاستفسارات على منصات التواصل الاجتماعي بشأن مدى صحة زيادة الأجور في المغرب، وذلك بسبب التضخم الموجود في البلاد، وفي الأسطر القادمة سوف نتناول معكم التفاصيل، لذا يرجي متابعتنا.

خبر مفرح لجميع المغاربة.. الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 الجريدة الرسمية وطريقة الاستعلام عن الرواتب
الزيادة في الأجور بالمغرب

الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 الجريدة الرسمية

أعلنت وزارة المالية في المغرب أنه سيتم رفع الأجور إلى الحد الأدنى بزيادة تصل إلى 10% على الرواتب، وسيتم تقسيم هذه الزيادة إلى مجموعتين، حيث ستكون كل مجموعة بنسبة 5% على الأجور، تم عقد اجتماع بين الجهات المختصة لزيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاعين العام والخاص، حيث سيتم رفع الحد الأدنى ليصل إلى 1000 درهم مغربي، سيتم تقسيمها إلى دفعتين، كل دفعة 500 درهم مغربي.

موعد صرف الرواتب في المغرب 2024

أفادت وزارة المالية بأنه سيصرف الزيادة المقررة للمجموعة الأولى بنسبة 5% اعتبارا من العام المقبل 2025، وستكون الزيادة الخاصة بالمجموعة الثانية أيضا بنسبة 5% بدءا من عام 2026، ومن المقرر أيضا تخفيض قيمة الضرائب على الأجور بمقدار حوالي 400 درهم مغربي اعتبارًا من السنة الجديدة 2025.

طريقة الاستعلام عن الرواتب في المغرب 2024

لقد أقدمت الدولة على توفير خطوات بسيطة وسهلة للمواطنين لتمكينهم من معرفة مرتباتهم وما يتضمنه ذلك من زيادات، يمكن معرفة الزيادة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية، عليك الدخول علي  موقع وزارة المالية المغربية.
  • ثم النقر علي خانة الراتب.
  • يجب اختيار الجهة التي يعمل بها المستعلم.
  • ثم ملء البيانات المطلوبة الخاصة بالمستعلم في الحقول المخصصة لذلك.
  • ثم النقر علي خانة الاستعلام وستظهر لك تفاصيل الراتب على الشاشة أمامك.

طريقة حساب زيادة الأجور في المغرب

أعلنت الحكومة المغربية أنها ستقوم بخفض قيمة الضرائب على الرواتب، وسيساهم هذا التعديل في تمكين الموظفين من الحصول على مكافآت تصل إلى 400 درهم مغربي

  • يجب أولا حساب زيادة الأجور في المغرب اعتمادا على عدة عناصر ومعايير أساسية، والتي تشمل الأجر الأساسي والتعويضات العائلية والمكافآت.
  • ثانيا، يجب اختيار وتحديد الأجر الأساسي وفقا للوضع الإداري للموظف.
  • ثالثا، سيتم زيادة الأجور بنسبة 5.6%. تقوم الحوة بمراجعة الحد الأدنى للأجور كل سنتين، ويتم تطبيق هذا الحد على كافة الموظفين في القطاعين العام والخاص.
  • ووفقًا لآخر بيان صادر عن وزارة المالية المغربية، فإن قيمة الزيادة قد تصل إلى 10%، وهو ما يعادل ألف درهم.
close