بالتفاصيل ما هي شاشة الموت الزرقاء ؟ وأسباب المشكلة التي تعرضت لها مايكروسوفت اليوم!

واجهت شركة مايكروسوفت الأمريكية انقطاعاً واسع النطاق أثر على خدماتها بشكل كبير، مما تسبب في ظهور مشكلة “شاشة الموت الزرقاء” (BSOD) للمستخدمين حول العالم ويعود سبب هذا العطل إلى مشكلة في برنامج Falcon Sensor التابع لشركة CrowdStrike، والتي أثرت بشكل كبير على العديد من القطاعات بما في ذلك خطوط الطيران، السكك الحديدية، ووسائل الإعلام، مما أدى إلى حدوث اضطرابات وفوضى عارمة في مختلف أنحاء العالم.

بالتفاصيل ما هي شاشة الموت الزرقاء ؟ وأسباب المشكلة التي تعرضت لها مايكروسوفت اليوم!
كراودسترايك CrowdStrike

ما هو برنامج Falcon من CrowdStrike ؟

  • من المفارقات أن تطبيق كراودسترايك CrowdStrike، الذي يعتقد أنه السبب وراء عطل أجهزة الكمبيوتر العالمي، يهدف في الأصل إلى حماية هذه الأجهزة من الهجمات الإلكترونية.
  • و تعتبر كراودسترايك من الشركات الرائدة في مجال الأمن السيبراني، حيث تقوم بوقف خروقات البيانات لأكبر الشركات حول العالم، وقد صمم برنامج Falcon Sensor الخاص بها لحماية الأنظمة من التهديدات الإلكترونية.
  • ومع ذلك يعتقد أن تحديثاً للبرنامج تم إرساله إلى أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز من مايكروسوفت قد يكون السبب الرئيسي في حدوث الاضطرابات الكبيرة التي أثرت على جميع الخدمات المتصلة بالنظام الأمني.

شرح كراودسترايك CrowdStrike

  • تعمل شركة الأمن السيبراني كراودسترايك CrowdStrike بشكل وثيق مع مايكروسوفت، مقدمةً الدعم للعديد من الأنظمة المستخدمة في الصناعات الأكثر تأثراً.
  • و بعد التحديث الأخير، واجه مستخدمو كراودسترايك مشكلة تتعلق بتعطل أجهزة الكمبيوتر في حلقة إعادة تشغيل متكررة، مما منعهم من تشغيل الأنظمة اللازمة لممارسة أعمالهم.
  • هذه المشكلة أدت إلى عدم القدرة على تجاوز شاشة الاسترداد، ما دفع بعض شركات الطيران إلى منع إقلاع الطائرات لعدم قدرتها على الوصول إلى الأنظمة الضرورية.
  • ورغم أن هذا العطل أثر على ملايين الخدمات حول العالم، وتسبب في توقف أجهزة الكمبيوتر التي تدعم البنية التحتية الحيوية في العديد من الدول، تشير التقارير إلى أن المشكلة ليست ناتجة عن هجوم إلكتروني، بل عن فشل في تنفيذ تصحيح أمني جديد من قبل كراودسترايك على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز من مايكروسوفت.
close