عـــاااااجل”.. الداخلية الكويتية تعلن سحب جوازات سفر البدون والفئات المستثناة

لا يُعرف بالضبط عدد فئة البدون أو من يُطلق عليهم المقيمين بصورة غير قانونية :رسمية”، لكن التقديرات تشير إلى أن عددهم يتراوح بين 100 و120 ألف شخص ما زالوا يعيشون في الكويت، بالإضافة إلى الذين هاجروا من البلاد، هناك العديد من الأشخاص الذين لا يعرفون من هم “البدون”، وهم الفئة التي تعيش في الكويت بشكل غير قانوني، حيث لا يحملون الجنسية الكويتية ولا أي جنسية أخرى.

عـــاااااجل”.. الداخلية الكويتية تعلن سحب جوازات سفر البدون والفئات المستثناة
سحب جوازات سفر البدون

الداخلية الكويتية تعلن سحب جوازات سفر البدون

أتخذت وزارة الداخلية الكويتية قرارًا هامًا للغاية، حيث قام النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، الشيخ فهد اليوسف، في يوم الخميس الموافق 11 يوليو، بإصدار بيان وتوجيه يلزم بوقف استخدام جوازات السفر الخاصة بفئة “البدون”، والتي تعرف بجوازات مادة رقم (17)، وهي تستخدم من قبل الأشخاص المقيمين في الكويت دون تحديد جنسيتهم.

توجيهات الشيخ فهد يوسف سعود الصباح بوقف جواز البدون

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية عبر منصة “إكس” أن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، قرر إيقاف جواز السفر الصادر وفق المادة رقم 17، وأصدر توجيهات بوقف جميع المعاملات الموجهة إليه، مع استثناء بعض الحالات مثل العلاج والدراسة. كما أكدت وزارة الداخلية الكويتية أن الجواز بدون يعتبر ملغيًا بالكامل، وتطلب وزارة الداخلية من الأفراد الذين يمتلكون جوازات البدون، وهم من الحالات الإنسانية المتعلقة بالعلاج والدراسة، أن يقوموا بمراجعة مركز العدان بعد تحديد موعد مسبق عبر الموقع الإلكتروني المخصص لذلك.

بعد أن أعلنت الحكومة الكويتية عن وقف جوازات البدون، أفادت العديد من المصادر أن هذه التوجيهات ستشمل سحب الجواز من الأشخاص الذين يغادرون البلاد والذين يدخلون إليها من جميع المنافذ، أكدت جميع شركات الطيران أنها لن تسمح بالسفر لأي فرد يحمل جواز البدون، وأن وزارة الداخلية الكويتية ستصدر قرارات جديدة تتعلق بجواز مادة 17، إن هذه القرارات سوف يتم التنسيق بشأنها مع الجهاز المركزي خلال العمل من أجل معالجة أوضاع كافة الأشخاص المقيمين في الكويت بشكل غير قانوني.

الحالات المستثناة من قرار وقف الجواز مادة 17

رغم قرار إلغاء جواز السفر الكويتي الذي يعرف بـ”مادة 17″، أكدت وزارة الداخلية وجود بعض الاستثناءات لحالات خاصة تشمل الأفراد الذين يسافرون لأغراض العلاج أو التعليم فقط، يجب على هؤلاء الأشخاص الالتزام بمواعيد زيارة مركز العدان المقررة مسبقًا عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.

لون جواز البدون في الكويت

  • يكون لون جواز البدون في الكويت رماديًا، ويمنح لسكان البادية الذين لا يحملون جنسية محددة، ويتم إصداره بناءً على شروط وأهداف محددة.
  •  يمتاز جواز البدون بأن عدد صفحاته أقل مقارنة بالجواز العادي، ويتم إصداره لأهداف معينة مثل التعليم أو العلاج، ويتم تقديمه في فترات زمنية محددة خلال العام.
  • لا يتمتع جواز البدون بالمزايا والامتيازات الدبلوماسية التي يتمتع بها جواز السفر الوطني الكويتي، مثل حق الانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي.
  • لا يعفي امتلاك الجواز حامله من الحاجة إلى الحصول على الفيزا للسفر بين الدول.
close