“قانون العمل”….تحديد ساعات العمل والراحة في القطاع الخاص

ينص قانون العمل على عدد ساعات العمل اليومية وفترات الراحة في القطاع الخاص. يهدف ذلك إلى تنظيم العمل وضمان حقوق العمال والعاملين في هذا القطاع.

“قانون العمل”….تحديد ساعات العمل والراحة في القطاع الخاص
ساعات العمل الجديدة

عدد ساعات العمل اليومية

وفقًا للمادة رقم 80 من قانون العمل، يجب أن تكون ساعات العمل اليومية في القطاع الخاص 8 ساعات فقط، وهذا يعادل حوالي 48 ساعة أسبوعيًا. يتوجب أن تتضمن هذه الساعات فترات للراحة وتناول الطعام، ولا يجوز للعامل العمل لمدة خمس ساعات متواصلة.

فترات الراحة

تنص المادة 80 أيضًا على أن يتخلل ساعات العمل فترات للراحة أو تناول الطعام، يجب أن يتم ترتيب هذه الفترات بحيث لا يعمل الموظف خمس ساعات متواصلة دون استراحة، كما يجب أن توفر للعاملين فترة راحة أسبوعية مدفوعة الأجر وفقًا للمادة 83.

العمل في الأعمال المتقطعة

تستثني المادة 82 العمال الذين يعملون في أعمال متقطعة، ويمكن أن تصل مدة عملهم إلى 10 ساعات في اليوم تبعًا لنوع العمل وظروفه.

العمل في الأماكن البعيدة

إذا كانت منطقة العمل بعيدة، يجب عدم تجاوز 8 أسابيع عمل متواصل، ويمكن تقديم الراحات الأسبوعية مجمعة مرة واحدة وفقًا للمادة 84.

المكافآت للساعات الإضافية

تنص المادة 85 على أنه إذا كان هناك حاجة لعمل إضافي، يجب دفع مكافأة تبلغ حوالي 35% من الراتب إذا كانت الساعات الإضافية نهارًا، وحوالي 70% إذا كانت ليلًا.

توضيح أيام العمل والإجازات

تنص المادة 86 على ضرورة أن يوضح صاحب العمل أيام العمل والإجازات وعدد ساعات العمل للعاملين في المؤسسة.

قانون العمل يحدد عدد ساعات العمل وفترات الراحة في القطاع الخاص بهدف حماية حقوق العمال وتنظيم العمل في المؤسسات، يجب على الأفراد والمؤسسات الالتزام بهذه القواعد لتفادي دفع الغرامات وضمان التزامهم بالقانون.

close