close

المملكة تعُلن .. نظام جديد للتأمينات الاجتماعية في السعودية 1445 وهذه أبرز تفاصيله

أعلنت المملكة السعودية يوم الثلاثاء الموافق 3 من يوليو عن نظام جديد للتأمينات الاجتماعية يحدد سن التقاعد بين 58 و65 عام، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي، برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان وينص النظام الجديد على تنظيم معايير التقاعد المبكر والمتأخر مما يمنح الموظفين مرونة أكبر في اختيار موعد تقاعدهم بناءً على ظروفهم الشخصية والمهنية، هذا ونوضح مزيد من التفاصيل فيما يلي.

المملكة تعُلن .. نظام جديد للتأمينات الاجتماعية في السعودية 1445 وهذه أبرز تفاصيله
نظام جديد للتأمينات الاجتماعية في السعودية 1445 وهذه أبرز تفاصيله

نظام جديد للتأمينات الاجتماعية في السعودية

كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تفاصيل قرار مجلس الوزراء السعودي بالموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد موضحة أنه سيطبق فقط على الموظفين الجدد، وأكدت المؤسسة أن النظام الموحد سيشمل العاملين الجدد في سوق العمل سواء في القطاع العام أو الخاص شريطة ألا يكون لديهم مدة اشتراك سابقة في نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية.

نظام جديد للتأمينات الاجتماعية في السعودية 1445 وهذه أبرز تفاصيله
نظام جديد للتأمينات الاجتماعية في السعودية 1445 وهذه أبرز تفاصيله

أبرز تفاصيل النظام الجديد

أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية استمرار العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني التأمينات الاجتماعية الحاليين للمشتركين الحاليين مع استثناءات تتعلق بسن التقاعد النظامي والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش للمشتركين الذين تقل مدة اشتراكهم عن 20 سنة و أعمارهم عن 50 سنة هجرية عند بدء سريان التعديلات.

وأوضحت المؤسسة أن سن التقاعد النظامي للفئات المشمولة بالنظام الجديد سيكون ما بين 58 و65 سنة ميلادية بزيادة تدريجية تبدأ بأربعة أشهر على السن الحالي للتقاعد بناء على عمر المشترك عند بدء سريان التعديلات ستكون مدة الاشتراك المطلوبة للتقاعد المبكر ما بين 25 و30 سنة مع زيادة تدريجية تبدأ بإضافة 12 شهرًا إلى المدة الحالية المطلوبة.

وسيستمر تطبيق نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية دون تغيير لباقي المشتركين الذين تبلغ أعمارهم 50 سنة هجرية أو أكثر أو لديهم مدة اشتراك تبلغ 20 سنة فأكثر عند بدء سريان التعديلات.

وحسب موقع التأمينات الاجتماعية في السعودية فإن السن النظامي للتقاعد للمشمولين بالنظام الجديد يصل إلى 65 سنة ميلادية مع إمكانية التقاعد قبل 10 سنوات من السن النظامي بشرط وجود 360 شهر اشتراك في نظام التأمينات.

يطبق النظام الجديد الذي أقره مجلس الوزراء السعودي على أي شخص يلتحق بسوق العمل بعد بدء سريانه، سواء في القطاع الحكومي المدني أو القطاع الخاص وأوضحت التأمينات أن النظام الجديد والأحكام المتعلقة بسن التقاعد النظامي والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش ستسري بدءًا من 3 يوليو 2024.