بعد ظهوره في الأردن.. كل ما تريد معرفته عن قمر الفراولة وسبب تسميته

شهدت سماء المملكة الأردنية الهاشمية ظاهرة فلكية استثنائية، وهي ظهور قمر الفراولة خلال الأيام الماضية، وتعرف هذه الظاهرة في الأردن باسم “قمر الفراولة”، وأعلنت الجمعية الفلكية في الأردن عن المزيد من التفاصيل حول هذه الظاهرة والسبب وراء تسميتها ومعلومات حول ظهورها في المملكة، ولذلك نستعرض في السطور التالية كافة المعلومات حول الظاهرة الفلكية التي تعرف بـ “قمر الفراولة” بعد ظهوره مؤخرًا في المملكة الأردنية الهاشمية.

بعد ظهوره في الأردن.. كل ما تريد معرفته عن قمر الفراولة وسبب تسميته
بعد ظهوره في الأردن.. كل ما تريد معرفته عن قمر الفراولة وسبب تسميته

ظهور قمر الفراولة في الأردن 2024

زينت الظاهرة التي تعرف بـ قمر الفراولة سماء الأردن يوم السبت الماضي، حيث ظهر القمر في سماء المملكة فجر يوم السبت الساعة 4:10 صباحًا بالتوقيت المحلي، واستمرت رؤية غروب بدر الفراولة حتى الساعة 5:21 صباحًا من نفس اليوم، وتمت رؤية القمر من زاوية تبلغ 236 درجة في اتجاه الغروب.

كما ظهر القمر في ليلة السبت، عند غروب الشمس في تمام الساعة 8:35 مساءً، وتمت رؤيته من زاوية تبلغ 121 درجة من اتجاه الشروق، وأعلنت الجمعية الفلكية الأردنية أن ظاهرة قمر الفراولة تعتبر من الظواهر النادرة، وتحدث عادة مع اقتراب فصل الصيف، ويشير عمار السكجي، رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، إلى أن قمر الفراولة يظهر عكس الشمس في الشروق والغروب، حيث يشرق عندما تغرب الشمس ويغرب عندما تشرق أيضًا.

سبب تسمية قمر الفراولة

تم تسمية قمر الفراولة بهذا الاسم نتيجة لظواهر فيزيائية تحدث في الغلاف الجوي أثناء ظهور هذا القمر، حيث تمر أشعة الشمس في ذلك الوقت عبر طبقات كثيفة من الغلاف الجوي، وهذا يجعل لون القمر يأخذ لونًا أحمر ورديًا يشبه لون الفراولة تمامًا.

تناولنا في هذا المقال كافة المعلومات حول الظاهرة الفلكية التي تعرف بـ “قمر الفراولة” بعد ظهوره مؤخرًا في المملكة الأردنية الهاشمية.

close