تطبيق قرار ال10 درجات للصفوف غير المنتهية الابتدائية والإعدادية؟ وزارة التربية العراقية توضح

إن العملية التعليمية هي من أولويات المواطنين في كل مكان، وتمر العملية التعليمية في دولة العراق بعدة مراحل وهي الابتدائي والمتوسط و الاعدادي، ويحرص أولياء الأمور على متابعة تقدم وتطور مستوى ابناءهم الطلاب وخاصة في المراحل الأولى من التعليم الأساسي من الصف الأول الابتدائي حتى الصف السادي الابتدائي أي ما قبل مرحلة التعليم المتوسط، ونستعرض لكم خلال موقع مصر بوست أهم ما أثير من تساؤلات وطلبات من أولياء الأمور تجاه نتائج ابناءهم.

تطبيق قرار ال10 درجات للصفوف غير المنتهية الابتدائية والإعدادية؟ وزارة التربية العراقية توضح
ظهرت هسه .. نتائج الثالث متوسط بغداد 2024 الدور الاول عبر موقع وزارة التربية العراقية محافظة واسط استعلم الآن بالرقم الأمتحاني

المراحل التعليمية في العراق

  • المرحلة الابتدائية تتكون من ست سنوات، بدءا من سن 6 سنوات، حيث يتعلم الطلاب المواد الأساسية مثل اللغة العربية والرياضيات والعلوم، بالإضافة إلى التربية الفنية والرياضية والإسلامية. تشمل هذه المرحلة امتحانات شهرية ونصفية وسنوية، ويزداد عدد المواد إلى 10 في الصف الرابع مع امتحانات تحريرية لبعض المواد.
  • المرحلة المتوسطة تتألف من ثلاث سنوات، وحيث يتم تقسيمها إلى مراحل فصلية، تتضمن المواد العلمية والأدبية، وتوفر قاعدة تعليمية شاملة تشمل الكيمياء والفيزياء والأحياء في الصف الأول، يمنح النظام الإعفاء من بعض الامتحانات للطلاب الذين يحققون درجات عالية.
  • ويتابع الكثير من أولياء الأمور هذه الفترة نتيجة الصف الثالث المتوسط.
طلاب الصفوف غير المنتهية
طلاب الصفوف غير المنتهية
  • في المرحلة الاعدادية، يختار الطلاب مسار الدراسة العلمي أو الأدبي، مع التوسع في المواد مثل العلوم والرياضيات واللغة الإنكليزية.

هل يطبق قرار ال10 درجات للصفوف غير المنتهية:

ناشد الكثير من أولياء أمور طلاب الصفوف غير المنتهية الاول والثاني متوسط والرابع والخامس الابتدائي خلال مواقع السوشيال ميديا وزير التربية العراقية الدكتور ابراهيم النامس الجبوري بإصدار قرار بمنح الطلاب 10 درجات بدلاً من 5 درجات، وذلك بسبب قصر المدة الزمنية المخصصة للفصل الدراسي، ولأن هذا سيساعد في رفع الدرجات الحرجة وتحقيق النجاح للطلاب مما يعطيهم فرصة للتركيز في الفصول الدراسية القادمة.

ولكن حتى ذلك الحين لم يصدر قرار رسمي بخصوص هذا الشأن، و يأمل جميع أول الامور في استجابة السيد الوزير لمطالبهم لتخفيف العبء عن أبناءهم الطلاب ويمكنكم من خلال موقع مصر بوست متابعة كل جديد بخصوص قرار اضافة ال10 درجات ، والاطلاع على نتيجة الصف الثالث المتوسط،  ويمكنكم زيارة الموقع الرسمي لوزارة التربية العراقية من هنــا.

close