أفضل دعاء قال به النبي محمد.. خير الدعاء يوم عرفة وافضل الادعية المستجابة وفضل يوم عرفة العظيم

يعتبر خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة، حيث قد بدأت أعظم الساعات في حياة المسلمين وهو يوم عرفة العظيم الذي يغفر الله فيه ذنوب المسلمين لسنة ماضية وسنة قادمة، ويبحث الكثير من المسلمين عن افضل الادعية  المكتوبة للتضرع إلى الله والتقرب منه، إذ يعد هذا اليوم من أفضل الأيام للصلاة والدعاء وقراءة القرآن، بالإضافة إلى أداء العديد من العبادات الأخرى وأعمال الخير، وفيما يلي سنتعرف على أدعية يوم عرفة.

أفضل دعاء  قال به النبي محمد.. خير الدعاء يوم عرفة وافضل الادعية المستجابة وفضل يوم عرفة العظيم
أفضل دعاء قال به النبي محمد.. خير الدعاء يوم عرفة وافضل الادعية المستجابة وفضل يوم عرفة العظيم

خير الدعاء يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة من أعظم الأيام التي يحتفي بها المسلمين في جميع انحاء العالم لما يحمله هذا اليوم العظيم من قيمة دينة وفضل عظيم، وكان النبي محمد ﷺ يفضل هذا الدعاء في يوم عرفة هو «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

افضل الادعية المستجابة

ومن أفضل الادعية يوم عرفة ما يلي:

  • الحمد لله الذي بلغنا يوم عرفه بكامل صحتنا وبجانب أحبابنا وأهَلْنا اللهم اجعل لنا في يوما هذا دعوه مستجابه ورزق وعافيه.
  • اللهم بلغنا يوم عرف واجعل لنا نصيبا من رحمتك وعفوك وغفرانك، اللهم اغفر ذنوبنا واستر عيوبنا، واجعل لنا فيه دعوة متقبلة لا ترد.
  • اللهم اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلِغنا به جنتك، ومنَ اليقينِ ما تهَوِن بِهِ علَينا مصيباتِ الدنيا، ومتِعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارث منا، واجعَل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا علَى من عادانا، ولا تجعل مصيبنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أَكْبرَ همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلِط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.
  • اللَهم رب السمواتِ السَعِ ورب العرش العظيمِ ربنا ورب كل شيءٍ أنتَ الظَاهر فليس فوقكَ شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفرقانِ فالق الحب والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شر كل شيءٍ أنتَ آخِذ بناصيتِه أنتَ الأولُ فليس قبلَكَ شيء وأنتَ الآخر فليس بعدَكَ شيء اقضِ عنا الدين وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللهم أنتَ ربي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عهدكَ ووعدِكَ ما استطعت، أعوذ بِكَ من شرِ ما صنعت، وأبوء لَكَ بنعمتِكَ علي، وأعترف بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَه لا يغفر الذنوبَ إلَّا أنتَ.

فضل يوم عرفة العظيم

يوم عرفة هو يوم عظيم في الإسلام، ويعد من أفضل الأيام عند الله وله فضائل كثيرة، منها:

  • يوم عرفة هو يوم مغفرة الذنوب، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.
  • اليوم الذي اكتمل فيه الدين وتمت فيه النعمة، حيث قال تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا}.
  • يوم عرفة يعد من الأوقات المستحب فيها الدعاء، وذلك استنادًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”، لذا يجب على المسلم أن يكثر من الدعاء في هذا اليوم، وأن يطلب من الله تعالى ما يرغب فيه من خير الدنيا والآخرة.
  • يقف الحجاج في هذا اليوم على جبل عرفات، وهو جزء أساسي من شعائر الحج، ويُعد الوقوف بعرفة من أعظم الأعمال التي يتقرب بها المسلمون إلى الله تعالى.
  • يُعتبر يوم عرفة يومًا للتوبة والعودة إلى الله، ويُستحب للمسلم في هذا اليوم أن يتوب عن جميع ذنوبه ويعود إلى الله بقلب نقي.
  • يستحب صيام يوم عرفة لمن ليس على الحج، اتباعًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • ينبغي للمسلم في هذا اليوم أن يزداد في ذكر الله سبحانه وتعالى بأشكال متنوعة من الذكر، كالتسبيح والتحميد والتكبير، ويعد ذكر الله من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه.
  • كما يُستحب التصدق والإحسان على الفقراء والمساكين، اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم.
close