كم سعر المتر نزع الملكية في جدة 2024 .. هل هناك هدد في جدة أو الرياض؟

يتساءل مواطني المملكة بشأن كم سعر المتر نزع الملكية في جدة ولكن يجب أولًا معرفة أنه لا تنزع الملكية من الجهات الحكومية السعودية إلا إن كان هناك منفعة عامة يحصل عليها الأشخاص، ومقابل ذلك يمنح الشخص تعويضًا ماديًا، ويختلف سعر متر في نزع الملكية عن سعر المتر في التعويضات.

كم سعر المتر نزع الملكية في جدة

إلى الآن ليس هناك سعرًا ثابتًا يخص المتر في نزع الملكية، إذ أنه يحدد طبقًا لقانون اللائحة التنفيذية، ويكون له شكلين أحدهما هو أن يتم تعويض الشخص عن قيمة العقار الذي قد تم انتزاع ملكيته والأمر الثاني هو أن يعوض بقيمة الخسائر التي نتجت عن انتزاع الملكية.

وطبقًا للأنظمة السعودية والقوانين تم تحديد أمرًا هام هو أن يقدر قيمة العقار الذي قد تم انتزاع ملكيته سواء كان بناء، أرض، إنشاء، أو شجرة أو حتى مزروعات طبقًا للمادة رقم 10 أن يقدم التعويض وفقًا للعقار وتعويض الأشجار يكون وفقًا لقيمتها، وأيضًا يعوض الشخص عن الثمار والمزروعات وذلك إن لم يتم تأخير الحصاد لوقت قطف الثمار.

كم سعر المتر نزع الملكية في جدة
كم سعر المتر نزع الملكية في جدة

هل هناك هدد في جدة أو الرياض؟

انتهت كل عمليات الهدد والإزالة من جدة والرياض، وليس هناك أي إعلانات تخص وجود مرحلة جديدة بعد تلك التي انتهت، والآن كلا المحافظتين في مرحلة التصوير ما بعد الهدد، وبإمكان الأشخاص أن يحصلوا على تعويضات مقابل المباني التي قد تم إزالتها والملكيات المنزوعة بعد تقديم طلب للتعويض، وإرفاق جميع المستندات اللازمة في بوابة الأمانة التابعة للمحافظة إن كانت جدة أو الرياض.

مستندات مطلوبة للتقديم على تعويض

تم تحديد الأوراق اللازم توفرها حتى يتمكن الأشخاص من الحصول على مبالغ التعويض  ويستطيعون أن يقوموا بالتقديم عليها عبر الموقع الإلكتروني المخصص لها، وإليكم المستندات وهي كالآتي:

  • أولًا لابد من رفع نسخة pdf تخص الهوية الوطنية للشخص الذي يمتلك العقار الذي قد تم هده.
  • أن يقوم الشخص بإحضار نسخة صك الملكية المتعلق بالعقار المتضرر.
  • إرفاق صورة للمبنى المزال وذلك شرط ليس ضروريًا.
  • تقديم صورة شخصية تخص المتقدم مع الصورة من الوكالة الشرعية في حال تواجدت.
  • إرفاق صورة جوية لموقع المبنى المزال وذلك شرطًا اختياريًا.
  • تقديم رقم يخص توثيق المبنى وذلك الشرط ضروري وهام.
  • تقديم المطبوعات البنكية المتواجد بداخلها رقم الآيبان، واسم المستفيد، ورقم الهوية بصيغة pdf.
  • ارفع صور لفواتير الكهرباء والمياه.
close