دعاء السجدة كما كان يردده النبي صلى الله عليه وسلم.. اعرف أفضل صيغة

يسعى العديد من المواطنين التعرف على دعاء السجدة، خاصة في ظل الأيام المباركة الفترة الجارية، ويعرف دعاء السجدة بأنه سجود التلاوة، إذ يعتبر الدعاء ثابت للرجل والمرأة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في دعاء السجدة مثلما يقول في أى سجود مثل سبحان ربي الأعلى وسبحان ربي العظيم، اللهم اغفر لي، واللهم نجني من النار، ويقال في سجود الصلاة وسجود التلاوة، اللهم لك سجدت وبك آمنت وعليك توكلت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقع وصوره وشق سمعه وبصره وبحوله وقتله تبارك الله أحسن الخالقين.

دعاء السجدة في القرآن.. كان يقوله النبي صلى الله عليه وسلم

ودعاء السجد ورد في القرآن الكريم وكان يردده النبي صلى الله عليه وسلم، إذ يقول سجد وجهي للَّذي خلقَهُ، وشقَّ سمعَهُ وبصرَهُ، بحولِهِ وقوَّتِهِ فتبارَكَ اللَّهُ أحسنُ الخالقينَ، اللهم اكتبلي من عندك بها أجرا وضع عني بها وزرا، واجعلها لي عندك زخرا وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود.

دعاء السجدة كما كان يردده النبي صلى الله عليه وسلم.. اعرف أفضل صيغة

حكم دعاء السجدة

أما الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قال إن سجدات التلاوة سنة من سنن الصلاة، وإذ كان الفرد في الصلاة او يقرأ القرآن خارج الصلاة، يمكنه التسبيح بأى صيغة، لافتا إلى أنه لا مانع من ترديد دعاء السجود سبحان ربي الأعلى 3 مرات، وعند سجود التلاوة، لافتا إلى أن هنا صيغ أخرى وردت عن دعاء السجدة وتناولها الفقهاء أبرزها سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره، وبحوله وقوته. فتبارك الله أحسن الخالقين.

ولفت إلى أن هناك العديد من الصيغ التي يستحب أن يقولها الإنسان في سجود التلاوة، وحتى إن يكن يحفظها يمكنه الاكتفاء بذكر سبحان ربي الأعلى 3 مرات، أو التسبيح بأى صيغة أخرى.

 

close