دعاء يوم عرفة وتكبيرات العيد مكتوبة ودعاء قضاء الحاجة في وقفة عرفات

دعاء يوم عرفة من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى يوم عرفة، فالله سبحانه وتعالى قال ادعونى استجب لكم، فما بالك بدعاء الصائم فى هذا اليوم المبارك، وهو يوم تتنزل فيه الرحمات، ويستحب فيه الدعاء، كونه يوم عظيم ويكون فيه المسلم صائم، وأقرب مايكون العبد لربه وهو صائم في يوم عرفه، فتجتمع المكارم جميعها فى هذا اليوم الميمون، فهنيئا لمن صامه وقامه وقرأ القرآن وخشع بقلبه لله قبل جوارحه، وتقرب لربه تقرب المحب لا المحتاج، والدعاء لا يتوقف على صيغة بعينها، فالدعاء طلب العبد من ربه دون حجاب، فالمسلم يرفع يديه للسماء مستحضرا فى قلبه عظمة الله وحبه وخشوعه للمولى عزوجل يقول ما يمليه عليه قلبه، كما يمكنه ترديد أدعية رسول الله صلى الله عليه وسلم وأيضا ترديد تكبيرات العيد في يوم عرفة حيث يتوجه الحجاج إلى أداء هذا المنسك الفارق بين العمرة والحج وفيه يستجاب الدعاء ويقبل الله سبحانه التوبة ويغفر الذنب ويتم العتق من النيران.

أفضل دعاء يوم عرفة

قال رسول الله صل الله عليه وسلم في أفضل ما يقال في دعاء يوم عرفة “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحدة لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير” صدق الرسول الكريم، فلنحاول أن نكرر هذا الدعاء دوما لعلها مستجابة وهناك بعض الأدعية الواردة في الكتاب والسنة ولها فضل كبير ومنها:

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين.
  • ومنها ما تواتر إلينا عبر الأحاديث النبوية كقولة صل الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها ” اللهم إنك عفو تحب العفو فأعف عني”.
  • هناك ما ينطق به القلب قبل اللسان وإليكم بعض منه ” ربي اغفر لي ولأولادي والمسلمين يوم يأتي الحساب”.
  • اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري اللهم عافني في دني ودنياي، ربنا لا تجعل للظالمين علينا نصرا.
  • رب اغفر لي ولوالدي وأبنائي وكل من في قلبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • ربنا أغفر علينا صبرا وتوفنا مسلمين.
  • اللهم إنك وهبت لي أولادي من غير حول مني ولا قوة فأحفظهم بحولك وقوتك وقهم شر الشيطان.
  • اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت خلقتني ورزقني أكرمتنى فلك الحمد، اللهم ارزقنى محبتك وقربك وجنتك، اللهم قربني إليك قرب المحب لا المحتاج، اللهم احفظنى واهدنى واسترنى وانصرني وارزقني الخير والبركة، واحفظ فى اهلى واحبتى، اللهم أميين.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

لا يوجد دعاء خاص يوم عرفه، بل يمكن للمسلم أن يطلب من الله حاجاته ويلتمس المساعدة في هذا اليوم من خلال الأدعية العامة المسموح بها، ومن الأدعية المأثورة لقضاء الحاجة:

  • “اللّهم إِني عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ ، نَاصِيَتِي  بِيَدِكَ ، مَاضٍ فِي حكْمُكَ ، عَدْل فِيَّ قَضَاؤكَ ، أَسْأَلكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ ، أَوْ عَلَّمْتَه أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ أَوْ أَنْزَلْتَه فِي كِتَابِكَ ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ : أَنْ تَجْعَلَ الْقُرآنَ رَبِيعَ قَلْبِي ، وَنورَ صَدْرِي ، وَجِلَاءَ حُزْنِي ، وَذَهَابَ هَمي؛ إِلَّا أَذهَبَ اللَّهُ هَمَّه وَحُزْنَه ، وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا”.

تكبيرات عيد الأضحى 2024 مكتوبة

يوجد العديد من صيغ تكبيرات عيد الأضحى المبارك، وفيما يلي سوف نتعرف على هذا الصيغ:

  • الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد.. الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا.. وسبحان الله بكرة وأصيلاً.. لا إله إلا الله وحده صدق عبده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده.. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.
  • ما روي عن سلمان الفارسي، وهو أن صيغة التكبيرات «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا»، وقد وردت تلك الصيغة في السنن الكبرى للبيهقي.
  • الله أكبر، الله أكبر، ولا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد»، وتلك الصيغة مأخوذة من ابن مسعود -رضي الله عنه.
  • «الله أكبر كبيرًا، الله أكبر كبيرًا، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر، ولله الحمد»، وتلك الصيغة وردت عن ابن عباس -رضي الله عنهما-.
close