وأجعل لنا فيه دعوات مستجابة.. أدعية يوم عرفة خير أيام الله علي الأرض

نقدم لكم أجمل الأدعية ليوم عرفة، ويعتبر يوم عرفة أفضل أيام الله على وجه الأرض، حيث يقوم الحجاج بالتوجه إلى جبل عرفات للتقرب إلى الله بالدعاء والاستغفار، ويستحب الصيام لغير الحجاج في هذا اليوم نظرا لفضله العظيم وثوابه الكبير؛ حيث يكفر صومه ذنوب السنة الماضية والسنة المقبلة، ويكون الدعاء والعمل الصالح في هذا اليوم مستجابًا وأجره مضاعفًا، لذا نصح النبي المسلمين بأن يكثروا من الدعاء والاستغفار والإلحاح في طلب الحاجات في هذا اليوم.

وأجعل لنا فيه دعوات مستجابة.. أدعية يوم عرفة خير أيام الله علي الأرض
أدعية يوم عرفة

أدعية يوم عرفة خير أيام الله علي الأرض

أفضل ما يمكن قوله في هذا اليوم هو ما ورد عن النبي خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، هذا الذكر يجمع بين التوحيد والاعتراف بقدرة الله تعالى وحمده على نعمه، وهو ما ينبغي أن يتحلى به المسلم في دعائه.

أدعية يوم عرفة خير أيام الله علي الأرض
أدعية يوم عرفة خير أيام الله علي الأرض

أدعية يوم عرفة مستجابة

يتساءل العديد عن أفضل دعاء في يوم عرفة، إذ توجد العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في هذا اليوم المبارك، وتعتبر هذه الأدعية وسائل لتقريب المسلم من الله، ومن بين هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى- عليه السلام- وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود- عليه السلام- فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  •  اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل على، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا.
  • «اللهم لا ترفع عنا غطاء سترك، ولا تبتلينا فيما لا نستطيع عليه صبرا اللهم إنا نسألك راحة في البدن وراحة في القلب وراحة في النفس، واجعل لنا يارب من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ومن كل دعاء قبول واستجابة.».

افضل دعاء في يوم عرفه

  • اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا وكل من له حق علينا من النار يا رب عوضنا عن كل شيء أحزننا وأبكانا وارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها أعيننا وغير أقدارنا لأفضل حال وثبتنا على الحق وارزقنا الإيمان.
  • اللهم اكتبنا عندك ممن لا ترد دعواتهم في يوم عرفة، اللهم إني أسألك في هذا اليوم العظيم لي ولعائلتي أن تجمع بيننا وبين فرحتنا وسعادتنا وتوفيقنا وبمن نحب وكل أمر تعلم أنه خير لنا إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم في آخر ساعة من يوم عرفة اجعلنا ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم على النار وكتبت لهم الجنة، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار، أنا وكل عائلتي يا أرحم الراحمين.

فضل يوم عرفة

يباهي رب العالمين بأهل عرفات أهل السماء، كما ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه:

“إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء فيقول لهم:
انظروا إلى عبادي جاءوني شُعثًا غُبرًا”.

ليوم عرفة، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، مكانة كبيرة حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة هو أعظم يوم عند الله، وقد روي جابر رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة”.

فضل صيام وقفة عرفات

يستحب صيام يوم عرفات لأنه يُكفر ذنوب عام مضي وعام قادم كما ورد في الأحاديث، وقد أشار العلماء إلى الأعمال المستحبة التي يمكن للمسلمين القيام بها ومن أبرزها:

  • الاستغفار والتوبة.
  • التحميد لله عز وجل والتهليل.
  • التكبير المقيد، وهو الذي يكون بعد أداء الصلوات المفروضة الخمس، يبدأ من فجر يوم عرفات.
  • التكبير المطلق الذي يمكن أن يتم في أي وقت يبدأ من اليوم الأول من شهر ذي الحجة.
  • إكثار المسلمين من ترديد الأذكار ودعاء الله عز وجل.
close