استعد ليوم عرفة.. أجمل أدعية فك الكرب وزوال الهم والحزن

الدعاء هو السبيل الذي يجعل الإنسان يتواصل مع ربه، فهو يلجأ إليه في كل الأوقات، سواء في السراء أو الضراء، متوكلاً على أن الله سبحانه وتعالى سيستجيب لدعائه ويفرج كربه ويزيل همومه. ومن أفضل الأدعية التي يمكن أن تُلقى لتفريج الهموم والمشاكل التي يواجها الناس، أن يكون معبَّرًا عن يقين صادق واستمالة في الدعاء، لكي يأتي الفرج والسرور.

أدعية فك الكرب وزوال الهم والحزن

توجد العديد والعديد من الأدعية العظيمة التي تساعد المسلم على فك الكرب وزوال الهم والحزن، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • (اللهم لا تردنا خائبين، وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالين، ولا مضلين، واغفر لنا إلى يوم الدين، برحمتك يا أرحم الراحمين).
  • (يا رب أسألك نعيمًا لا ينفد وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بالقضاء، أسألك برد العيش بعد الموت. مولاي إني أسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين).
  • (اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ منه عبدك ونبيك. ربي إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل. كما أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا).
  • (اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجا ومخرجا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجائي في قلبي، واقطعه ممن سواك، حتى لا أرجو أحدا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك).
  • (اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكّارًا، لك ذكّارًا، لك رهّابا، لك مطوعا، لك مخبتا، لك أواها منيبا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي واهد قلبي وسدد لساني واسلل سخيمة صدري).
close