الروماتيزم والتهاب المفاصل.. ما هي الفروق بين المرضين وطرق التعامل معها

رغم عدم اعتبار الروماتيزم مصطلحًا طبيًا رسميًا، فإنه يُستخدم عامةً لوصف أعراض تشبه التهاب المفاصل. وعلى الرغم من عدم استخدام الأطباء لمصطلح الروماتيزم بشكل رسمي، إلا أنهم قد يستخدمون مصطلحات مشابهة لوصف حالات طبية محددة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب المفاصل بشكل عام.

التهاب المفاصل هو مجموعة من الأمراض والحالات التي تؤثر على المفاصل مثال مفاصل الركبة والكوع والفخد .ف هناك أكثر من 100 نوع مختلف من التهاب المفاصل، بما في ذلك الأنواع الشائعة مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي. تشمل الأعراض الشائعة الألم والتورم والحمرة وحرارة المفصل المصاب.

هشاشة العظام

يعتبر هشاشة العظام من أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا فقد بدا كثيرا من الأشخاص يعاني منه. يتسبب في تآكل الغضروف، وهو النسيج الذي يحمي النهايات التي تلتقي فيها العظام وتشكل المفصل. يؤدي تآكل الغضروف إلى احتكاك العظام ببعضها البعض، مما يتسبب في الألم والتورم وفقدان الحركة في المفصل.

التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب مناعي ذاتي. يهاجم جهاز المناعة المفاصل، مما يتسبب في التورم والألم الشديد. قد يؤدي إلى تلف المفاصل وفقدان الوظيفة الكاملة على المدى الطويل. تشمل الأعراض الألم والتورم وصعوبة الحركة.

التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي: الاختلافات

  • التهاب المفاصل الروماتويدي يؤثر عادة على المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين.
  • هشاشة العظام يمكن أن يؤثر على أي مفصل في الجسم سواء في الذارع او القدم.
  • أعراض التهاب المفاصل تشمل ألم وتورم وصعوبة في الحركة، بينما التهاب المفاصل الروماتويدي قد يتسبب أيضًا في حمى وتعب.

في جميع الأحوال، يجب استشارة الطبيب عند الشعور بأي أعراض تؤثر على مفاصل الجسم سواء الرجل او الذراع للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.

close