close

لا تقطع أحبابك.. أفضل دعاء للمتوفي يرفع درجاته في الجنة

في تلك الأيام المباركة يزداد البحث عن دعاء للمتوفي حيث يرغب الناس في بر من رحل عن دنياهم من الأحباب آملين في قبول الله دعواتهم في تلك الأيام المباركة المعروفة بقدسيتها، ويعد الدعاء للميت من الأفعال الطيبة المتفق على أنها تصلح حال الميت وترفع درجاته وتحط من سيئاته لذا فهي من الأكثار الأعمال التي ترى كل من فقد حبيب له يصر على القيام بها. في هذ التقرير نوضح لك بعضا من تلك الأدعية.

لا تقطع أحبابك.. أفضل دعاء للمتوفي يرفع درجاته في الجنة
دعاء للمتوفي

دعاء للمتوفي: خير عمل تقدمه لمن رحل

يختلف العلماء فيما بينهم عن الأعمال التي يصل ثوابها للميت ولكن الجميع يتفق على أن دعاء للمتوفي من الأعمال التي ترفع درجاته ، استنادا لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في الحديث: ” إِذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ»

كما ورد في جواز الدعاء للميت ما جاء عن عثمان بن عفان- رضي الله عنه- حيث قال: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: «اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ، وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ، فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ» رواه أبو داود.

أدعية للمتوفي

  • اللهم أبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، وعذاب النار.
  • اللهم إن كان محسنا فزد من حسناته، وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته، اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.
  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.