فضل صيام عرفة.. تعرف على فضائل صوم يوم عرفة 2024 وأفضل الأعمال في يوم عرفة حسب دار الإفتاء

فضل صيام يوم عرفة 1445، خلال تلك المقالة سنتعرف على ما هي فضائل صوم يوم عرفة؟، وحكم صيام يوم عرفة لغير الحاج من خلال اسلام ويب والدرر السنة ورأي الأزهر في صيام يوم عرفه، حيث يأتي يوم عرفة 1445 ويرغب المسلمون في جميع بقاع الأرض الاستفادة من ذلك اليوم من خلال التقرب إلي الله سواء من خلال الصوم أو الصلاة والتصدق وعمل الخير.

فضائل صوم يوم عرفة

حسب الدكتور أبو اليزيد سلامة الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر، ان يوم يوم عرفة، من الأيام المباركة التي يستحب فيها الإكثار من الصلوات والصدقات وصلة الرحم وكافة الأعمال الصالحة سواء كان ذلك لحجاج بيت الله، أو لغير الحجاج، وأضاف أبو اليزيد، أن يوم عرفة هو يوم اجتمعت فيه كل الفضائل، حيث لا يوجد يوم يعتق الله فيه عباده من النار أكثر من يوم عرفة، ويجب على المسلم الاستفادة من هذا اليوم بالعمل الصالح والدعوات، فللصائم دعوة مستجابه.

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

قال الدكتور أبو اليزيد سلامة أنه يستحب صيام يوم عرفة لغير الحاج، ويكره صيام يوم عرفة للحاج المتواجد بعرفات، حتي لا يكون ضعيفاً ولا يشعر بالإرهاق عند الوقوف بعرفه، واستشهد سلامة بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم ” صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”، وكان رأي الأمام الشافعي ايضاً أن يستحب صيام يوم عرفه لمن غير متواجد بعرفه.

صحة حديث صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة قادمة

وقد ثبت على النبي صلي الله عليه وسلم قوله أن صيام عرفة يكفر ذنوب سنة ماضية، وسنة مستقبلة رواه مسلم، ويوافق يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحجة 1445 الموافق يوم السبت 15 من شهر يونيو 2024، وقد أعلنت جميع الدول العربية عن الإجازة الخاصة بعيد الأضحى متضمنة يوم عرفة.

ويجب على المسلم الجيد استغلال يوم عرفة من خلال الصلاة والصيام والعمل الصالح وتكرار أدعية يوم عرفة، ويبدأ يوم عرفة من فجر يوم 9 ذي حاجة حتي زوال شمس نفس اليوم، ويستحب الصيام لغير المتواجدين بعرفه، أما من بعرفه فمكروه لهم الصيام.

أفضل الأعمال يوم عرفة

يقول النبي صلي الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة” كما قال رسول الله “أفضل الأيام يوم عرفه” رواه ابن حبان، بالتالي يوم عرفة يعد فرصة من أجل تكفير الذنوب وذلك بالصوم والعمل الصالح والدعاء إلي الله.

دعاء يوم عرفة

هناك العديد من الأدعية المناسبة ليوم عرفة، ونرشح لكم تلك الأدعية الخاصة بهذا اليوم:

  • رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِين وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ.
  • ربي أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.
  • اللهم إنَّكَ عفوٌ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عنا.
  • رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • “ يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ”.
close