“فرصة لمغفرة الذنوب” أفضل ادعية يوم عرفة مستجابة للنفس والأهل والأبناء

في هذا اليوم العظيم، يقف الحجاج على صعيد عرفة، قلوبهم خاشعة، وأرواحهم متضرعة، يرفعون أكفهم إلى الله بدعوات صادقة صادرة من عمق القلوب، راجين من الله تعالى العفو والمغفرة والقبول، ويشاركهم المسلمون في كل بقاع الأرض ثواب هذا اليوم بترديد ادعية يوم عرفة مستجابة بإذن الله تعالى، والتي حثنا رسولنا الكريم على الإكثار منها، وهنا نتعرف على فضل صيام يوم عرفة وما هو أفضل دعاء مستجاب في عرفات.

ادعية يوم عرفة مستجابة

كانت البشرى لنا باستجابة الدعاء في عرفة بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”. ومن أمثلة دعاء يوم عرفة مستجاب:

  • اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، ظاهرها وباطنها، أولها وآخرها، حقها وباطلها، قديمها وحديثها، صغيرها وكبيرها.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما يقربني إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما يقربني إليها من قول أو عمل.

نسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال والدعوات، وأن يجعلنا من عتقائه المبشرين في يوم عرفة ويوم الدين.

وهذه مجرد أمثلة على أدعية يوم عرفة المستجابة، ويمكن للمسلم أن يدعو بما يشاء من الدعاء بشرط ألا يدعو بمحرم، فلنجتهد جميعا في الدعاء، الطالب يدعو الله لنفسه بالنجاح والتوفيق والأم تدعو لأبنائها بالهداية والاستقامة، والأب كذلك يدعو لنفسه وأبنائه بكل خير.

فضل صيام يوم عرفة

يوم عرفة فرصة عظيمة لمغفرة الذنوب واستجابة الرغبات الحلال من كل مسلم يطلبها من المولى – عز وجل- ويجب المسلمين الاجتهاد في الدعاء بكل ما يشاءون سواء للنفس أو الأهل أو الأبناء أو المسلمين جميعا، حيث يستجيب الله تعالى من الجميع في هذا اليوم، ويغفر الذنوب والخطايا، مصداقا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

وحديث الرسول:  ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء. رواه البخاري.

دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة

ماذا يجب على المسلم فعله في يوم عرفة؟

للأطفال الصغار يمكنك تحميل تردد قناة تكبيرات عيد الأضحى كي يتشاركوا معكم فحة تلك الأيام الرائعة، جدول أعمال يوم عرفة من الأفضل أن يكون هكذا:

  • صيام وقفة عرفة وهو سنة مؤكدة لغير الحاج، مستحبة للحاج قبل الوقوف بعرفة.
  • التطهر والاغتسال ثم الجلوس لقراءة القرآن في أي وقت من اليوم.
  • التكبير عقب أداء الصلوات الخمس المفروضة، من فجر يوم عرفة إلى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق.
  • التكبير المطلق في كل الأوقات، من غرة ذي الحجة إلى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق.
  • الإكثار من ذكر الله تعالى والدعاء، فهو فرصة عظيمة للتضرع إلى الله تعالى بدعوات صادقة مستجابة.
  • الحمد والتهليل في كل وقت.
  • الاستغفار والتوبة من كل الذنوب.
close