محافظ القاهرة: المشروعات الخضراء هتخلى القاهرة مدينة صديقة للبيئة

شهد اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، احتفالية إعلان المشروعات الفائزة بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية لإقليم القاهرة الكبرى في دورتها الثانية لعام ٢٠٢٣. وقد جرت هذه الاحتفالية تحت الرعاية الكريمة للرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

وقد حضر الاحتفالية عدد من الشخصيات البارزة، منهم اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة. كما حضر الاحتفالية السفير هشام بدر، منسق عام المؤتمرات الدولية بوزارة التخطيط ورئيس اللجنة التنظيمية الوطنية، وكذلك منسق عام المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.

اللواء خالد عبدالعال يتحدث عن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء.

خلال الحفل, أشار اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، إلى أهمية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء كخطوة مهمة نحو بناء مجتمع مستدام وذكي. يهدف المؤتمر إلى جمع مختلف الأطراف من الحكومة، المهندسين، وخبراء البيئة والتكنولوجيا لابتكار حلول ذكية لمواجهة تحديات المدن الحالية. أكد محافظ القاهرة على ضرورة التكيف مع التحديات البيئية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المدن، مشددًا على الاعتماد على التكنولوجيا في تحقيق التنمية المستدامة.

أولويات التنمية المستدامة

أبرز اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يعتبر في طليعة الأولويات التي يضعها الرئيس عبدالفتاح السيسي. هذه الأولويات تتناغم مع رؤية مصر 2030، والتي تركز بشكل أساسي على رفع معدلات النمو الاقتصادي، القضاء على ظاهرة الفقر، وتوفير فرص عمل جديدة للشباب.

مشاركة محافظة القاهرة في المبادرة

تتطلع محافظة القاهرة للمشاركة الفعّالة في المبادرات الوطنية بمشروعات تهدف إلى استغلال موارد الدولة بشكل أمثل. إذ يركز الجهد على الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات لدعم خطط التحول الرقمي في مصر. وليس هذا فقط، بل هناك تركيزٌ خاص على تمكين المرأة، خصوصًا في التحديات المرتبطة بتغير المناخ.

جهود التوعية حول المبادرات الخضراء

تحرص محافظة القاهرة على اللامركزية في جهودها التوعوية. من خلال التواصل المستمر مع المواطنين، تسعى المحافظة إلى إيضاح أهمية المشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وتظل هذه الجهود مستمرة خصوصًا في ظل النجاحات المحققة في العام الثاني من المبادرة.

نشاطات المحافظة لتعزيز المبادرة

أبرز اللواء خالد عبدالعال مدى التزام محافظة القاهرة بالمبادرة الوطنية، حيث أُقيمت أكثر من 35 نشاطًا، من ندوات ومحاضرات وورش عمل. وتم التركيز على المناطق المختلفة من المدينة، بما في ذلك الأحياء والمديريات، بالإضافة إلى الجامعات ومراكز الشباب والمكتبات. هذا التفاعل أسفر عن نجاحات كبيرة للمحافظة.

مشروعات القاهرة في إطار المبادرة

تميزت محافظة القاهرة بحصولها على نسبة 20% من إجمالي المشروعات على مستوى الجمهورية، حيث بلغ عدد المشروعات الكلي 5600 مشروع. وبهذا، تُسهم محافظة القاهرة بـ 929 مشروعًا. وبعد تقييم الجودة والاستدامة، تم استبعاد المشروعات التي لم تكتمل أو التي لم تف بالمعايير المطلوبة. وتألقت القاهرة بترشيح 18 مشروعًا فعالًا، موزعة بواقع 3 مشروعات لكل فئة من فئات المبادرة.

close