“لا تفوت فضل صيام يومها” متى وقفة عرفة 2024 في الإمارات والسعودية والمغرب وجميع الدول العربية الأخرى بالتاريخ الهجري 1445 والميلادي

ينتظر العالم بأسره بداية يوم غد الذي يجتمع فيه ملايين من الحجاج القادمين من مختلف أنحاء العالم في صعيد عرفة، حيث يعتبر هذا الأمر واحداً من أهم أركان الحج وبدونه تبطل صحة الحج، كما يقوم كثير من الأشخاص في كافة أراضي العرب والغرب بصيام هذا اليوم فهو أحد الأيام المباركة التي يستحب الصوم فيها، وسوف نذكر الآن لكم متى وقفة عرفة 2024 وفضائل وأهمية صيام يومها.

متى وقفة عرفة 2024 في الإمارات وجميع الدول العربية الأخرى؟

قامت كثير من الدول العربية على رأسها المملكة العربية السعودية بالإعلان عن أن يوم الجمعة 7 يونيو هو أول أيام شهر ذي الحجة فقد تم رؤية الهلال في مساء الخميس قبله، وعليه فإن وقفة عرفة 2024 سوف تكون يوم السبت 15 يونيو الموافق بالتاريخ الهجري 9 ذي الحجة 1445، وهو ما أجمعت عليه جميع الدول العربية فيما عدا دولتان هما المغرب وعمان.

متى يكون يوم عرفة هذه السنة في المغرب وعمان 1445؟

قامت سلطنة عمان والمغرب العربي بالإعلان عن عدم القدرة على رؤية هلال ذي الحجة في اليوم الذي تم رؤيته فيه في السعودية، وبالتالي فإن أول أيام ذي الحجة 1445 هو السبت الذي يوافق 8 يونيو، ونيتجة لذلك فسوف يكون يوم عرفة في المغرب وعمان 16 يونيو الذي يوافق يوم الأحد، وبالتالي سيكون الاثنين أول أيام عيد الأضحى فيهما.

متى صيام يوم عرفه 1445-2024؟

يتساءل كثير من الأشخاص عن متى يبدأ صيام يوم عرفه؟ فكما ذكرت وزارات الأوقاف في مختلف الدول العربية عدا المغرب وعمان، أن صيام يوم عرفة 2024 سيكون يوم السبت الموافق 15 يونيو، وفي هذا السياق لا بد أن نذكر أن صيام هذا اليوم هو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم لغير الحاج، وهو من الأعمال المستحبة جداً.

فضل صيام يوم وقفة عرفة 1445 لغير الحاج

بإمكاننا القول أن يوم عرفة هو من أفضل الأيام عند المسلمين، ويعتبر واحداً من الفرص التي ينبغي على المسلم اغتنامها فمن فضائل صوم يوم عرفة أنه يكفر السنة التي قبله والتي بعده أي ذنوب سنتين كاملتين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم:

“صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”

كما أن صيام يوم عرفة لغير الحاج كما ذكرنا يعتبر واحداً من السنن المؤكدة عن النبي عليه الصلاة والسلام، ويسهم صيام هذا اليوم في تقوية الإيمان في قلب المؤمن، وبشكل عام يعتبر الصيام أحد العبادات التي لها أجر عظيم عندما تكون لوجه الله تعالى، ولاسيما إذا كان في الأيام الفضيلة مثل يوم عرفة 1445.

close