متى موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في تونس؟ .. وعدد أيام الإجازة

ينبض قلب تونس في عيد الأضحى المبارك نغمة إيمان وتضحية وأصالة، حيث يتزين بأجمل حلله ويعبق بعبق العطور، وتنتشر فيه طقوس العيد العريقة وتقاليده الأصيلة، في هذا المقال، نغوص في رحلة عبر أرجاء تونس خلال عيد الأضحى، لنُسلط الضوء على مظاهره المختلفة، ونستكشف معالمه الدينية والاجتماعية والثقافية.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في تونس

إن أول أيام عيد الأضحى المبارك في تونس سيكون يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024، وسوف تبدأ صلاة عيد الأضحى في تمام الساعة الخامسة والنصف صباحًا (5:30)، قد يختلف توقيت صلاة العيد قليلاً من منطقة إلى أخرى داخل تونس، وذلك تبعًا لحسابات رؤية هلال ذي الحجة في كل منطقة.

مواعيد عطلة عيد الأضحى في تونس 2024

تعلن الحكومة التونسية بشكل رسمي عن بدء عطلة عيد الأضحى المبارك لعام 2024، حيث من المقرر أن تبدأ يوم الأحد 16 يونيو وتستمر حتى نهاية يوم الجمعة 21 يونيو ونتيجة لذلك، يستأنف الموظفون أعمالهم اعتباراً من يوم السبت 22 يونيو، حيث يُعتبر هذا الإعلان خطوة هامة لتنظيم الجداول العملية وضمان استمرارية الخدمات الحكومية بشكل فعال وسلس.

عادات وتقاليد الاحتفال بعيد الأضحى في تونس

على أرض تونس الخضراء، تضفي عطلة عيد الأضحى المبارك سحرًا خاصًا، حيث تتاح الفرصة للعائلات والأحباء لتعزيز الروابط الاجتماعية والاحتفال بثقافتهم العريقة وخلال هذه الأيام المباركة، تتجسد مظاهر الاحتفال في تونس من خلال تراثها المتوارث وعاداتها وتقاليدها الغنية سنستعرض بعضًا من هذه المظاهر المميزة فيما يلي:

  • في صباح يوم العيد، يتوافد المسلمون والمسلمات بزيهم الأنيق إلى المساجد الكبرى لأداء صلاة عيد الأضحى، حيث تعلو التكبيرات وترتفع الأكف في الدعاء.
  •  تعتبر تقديم الأضاحي من أبرز شعائر عيد الأضحى في تونس وفي جميع أنحاء العالم الإسلامي، وقتها بعد صلاة عيد الأضحى، حيث يقتدي المسلمون بسنة نبي الله إبراهيم عليه السلام بنحر الأغنام أو الإبل كتعبير عن التقرب إلى الله تعالى.
  • يتم توزيع جزء من هذه الأضاحي على الفقراء والمحتاجين، بينما يُخصص الباقي للأسرة والأقارب.
  • تُزين البيوت في تونس بأجمل الديكورات احتفالاً بقدوم العيد، حيث تتنوع الزينة بين الأعلام الخضراء والزخارف الورقية الملونة، والشموع والفوانيس المضيئة، لتنثر البهجة والسرور في قلوب الجميع.

تتشابك هذه العادات والتقاليد مع مظاهر أخرى لتخلق أجواء مميزة خلال احتفالات عيد الأضحى في تونس، حيث تعزز التواصل الأسري والاجتماعي، وتسهم في إبراز التراث الثقافي العميق للبلاد.

close